اكتساب المفاهيم المعرفية - مفاهيم الرياضيات انموذجا – لدى طفل مرحلة العمليات المحسوسة تناول مفاهيمي لمنظور النظرية المعرفية (بياجي جان ، فيغوتسكي ليف ، برونر جيروم).

  • السعدية زروق جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المفاهيم المعرفية, مفاهيم الرياضيات, الطفل

الملخص

تتعلق هذة الدراسة بمحاولة تحليلية لتفسيرات النظرية المعرفية ممثلة في النظرة التكوينية لجان بياجي والنظرة الاجتماعية لفيغوتسكي والنظرة الثقافية لبرونر، حول اكتساب الطفل للمفاهيم المعرفية. ونخص بالذكر هنا الكفاءات والمفاهيم المتعلقة بالرياضيات كون هذه الاخيرة اهم المجالات المعرفية التي يجند فيها الطفل كل مكتسباته المعرفية ما تعلق منها بالقراءة والكتابة والعدد اذ عندما نقيم كفاءات الطفل في الرياضيات فنحن نقيم في الوقت ذاته كفاءاته في اللغة والحساب والمنطــــــق و الجانبية والتوجه الزماني المكاني والصور الذهنية والتمثيل وغيرها.

كيفية الاقتباس
زروقا. (1). اكتساب المفاهيم المعرفية - مفاهيم الرياضيات انموذجا – لدى طفل مرحلة العمليات المحسوسة تناول مفاهيمي لمنظور النظرية المعرفية (بياجي جان ، فيغوتسكي ليف ، برونر جيروم). مجلة العلوم الاجتماعية, 10(4), 148-167. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2835
القسم
Articles