التوافق الدراسي لدى المعاق سمعيا

  • سعاد براهيمي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التوافقالمدرسي, المعاق سمعيا, مدارس, الأطفال, التضامن

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الفروق في مستوى التوافق الدراسي،و أثر كل من متغير الادماج المدرسي و متغير درجة الاعاقة السمعية لدى عينة البحث من الاطفال المعاقين سمعيا الذين يتمدرسون بالمؤسسات التعليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية و أقرانهم الذين يتمدرسون بالمؤسسات التعليمية المتخصصة (مدارس الاطفال المعاقين سمعيا) التابعة لقطاع التضامن الوطني.و قد تكونت عينة الدراسة من مئتان واربع وعشرون طفلا تم اختيارهم بالطريقة القصدية . وتوصلت النتائج بعد تطبيق مقياس التوافق الدراسي الى ان مستواه فوق المتوسط الى حسن لدى المعاقين سمعيا في كلتا البيئتين المدرسيتين (العادية و المتخصصة)، و كشفت النتائج في ذات السياق الى عدم وجود فروق بينهما ،كما افادت بعدم وجود اثر للتفاعل بين الادماج المدرسي و درجة الاعاقة السمعية على مستوى التوافق الدراسي لدى الأطفال المعاقين سمعيا.

كيفية الاقتباس
براهيميس. (1). التوافق الدراسي لدى المعاق سمعيا. مجلة العلوم الاجتماعية, 10(4), 205-224. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2838
القسم
Articles