المنظمة الكشفية ووظيفتها التربوية في المجتمع - قراءة في برنامج الحركة الكشفية في الجزائر -

  • أحمد مسعودي جامعة تلمسان (الجزائر)
  • فضيل حضري جامعة تلمسان (الجزائر)
  • فضيل حضري جامعة تلمسان (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المنظمة الكشفية, الوظيفة التربوية, مؤسسات, تنمية, برنامج الكشافة الإسلامية

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف على الوظيفة التربوية التي تؤديها الحركة الكشفية -باعتبارها إحدى مؤسسات التربية غير النظامية وحركة تربوية شبابية تطوعية اختيارية- في تنمية المجتمع وتطويره. وذلك من خلال القيام بقراءة في برنامج الكشافة الإسلامية في الجزائر والتي يقع على عاتقها من خلاله المساهمة في التربية المنشودة في المجتمع. كما تحاول الدراسة من خلال مقاربة كيفية البحث في أبعاد وأشكال الفعل التربوي الكشفي، ومدى انسجامه مع مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى في المجتمع، وتسليط الضوء على دوره في مواجهة الأزمات الاجتماعية التي قد تواجه المجتمع.

كيفية الاقتباس
مسعوديأ., حضريف., & حضريف. (1). المنظمة الكشفية ووظيفتها التربوية في المجتمع - قراءة في برنامج الحركة الكشفية في الجزائر -. مجلة العلوم الاجتماعية, 10(3), 8-17. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2858
القسم
Articles