بناء اختبار تقييم اضطرابات الذاكرة الدلالية لدى الطفل من 6 الى 10 سنوات (tems)

  • يسين لعجال جامعة تيزي وزو ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: اختبار, تقييم, اظطرابات, الذاكرة, الطفل

الملخص

نعرض في هذا المقال دراسة ميدانية تتمثل في بناء اختبار لتقييم الذاكرة الدلالية وإضطراباتها، وذلك لأهميتها كوظيفة معرفية مرتبطة بشكل مباشر باللّغة وتمثيل المفاهيم الدلالية والدخول الى معجم معاني الكلمات وتنظيمها، كما هو الحال بالنسبة لمرض ألزهيمر وغيره من الأمراض الذهنية الاخرى حيث تعاني فئة الاشخاص المصابين به من عجز ملاحظ في الذاكرة الدلالية وحتى بعض انواع الحبسة وغيرها من الاضطرابات العصبية المعرفية، من اجل الوصول الى اداة لتقييم هذه الوظيفة المعرفية، قام الباحث بإتباع الاجراءات السيكومترية اللاّزمة لبناء الاختبارات المتمثلة عموما في التحقق من صدق وثبات بنود الاختبار، معتمدا في ذلك على المفاهيم النظرية والنماذج المعرفية للذاكرة الطويلة المدى والذاكرة الدلالية خاصةبمختلف أنماطها الحسية. فقد شملت عملية المعايرة التجريبية على عينة قوامها 100 طفل عادي، متوسط سنهم يتراوح بين 6 الى 10 سنوات، يحتوي الاختبار على 9 بنود( بند تسمية الصور، بند التعرف على اطراف الجسم، بند التصنيف والترتيب الدلالي، بند الفهم والربط الوظيفي للجمل، بند المعجم الدلالي، بند الحكم على الاشياء بالربط الدلالي، بند السيولة اللفظية والتقطيع الدلالي، بند التعرف على اصوات المحيط، بند الرسم الدلالي الموجه) تقيس نفس الهدف التي وضعت من أجله والمتمثل في تقييم الذاكرة الدلالية وأنماط تنظيمها واضطراباتها . قد توصلت الدراسة الى بناء إختبار لتقييم الذاكرة الدلالية واضطرابها في البيئة اللّسانية العربية الجزائرية ويمكن استعماله في الابحاث الجامعية وفي الاوساط الاستشفائية لتشخيص بعض الاضطرابات المعرفية ذات الصلة والاهتمام بالصحة العمومية.

كيفية الاقتباس
لعجالي. (1). بناء اختبار تقييم اضطرابات الذاكرة الدلالية لدى الطفل من 6 الى 10 سنوات (tems). مجلة العلوم الاجتماعية, 10(3), 69-86. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2865
القسم
Articles