دور تكنولوجیا التعلیم في زیادة التحصیل الدراسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة

  • عبد المنعم بن عويرة جامعة قسنطينة 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم, التحصيل الدراسي, تلميذ

الملخص

یهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على الدور الذي تلعبه تكنولوجیا التعلیم في زیادة التحصیل الدراسة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، إذ یجمع عدد من الباحثین والمهتمین بأسالیب التدریس على أن التعلیم والتعلم الذي یدوم أثره بشكل كبیر ه وما اعتمد على الوسائل التعلیمیة المتصلة بخبرات التلامیذ وحیاتهم الیومیة وفي ظل الثورة التكنولوجیة الحدیثة بات من الضروري الیوم استغلال تكنولوجیا التعلیم في تیسیر عملیتي التعلیم والتعلم زیادة للتحصیل الدراسي .ومع ذلك فإن عددا من المعلمین في جمیع م ا رحل التعلیم في الجزائر عامة، وفي المرحلة الابتدائیة خاصة لا یأخذون إلا بالقدر الیسیر منها. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحلیلي لتوضیح أهمیة تكنولوجیا التعلیم، ووسائلها المتنوعة في العملیة التعلیمیة ودورها في العمل على زیادة التحصیل الدراسي ، لدى المتعلمین واستثارة دافعیتهم للتعلم، وتنمیة قدرات التفكیر، والقدرة على حل المشكلات، وتقلیل زمن التعلم، وتنفیذ العدید من التجارب الصعبة، وتثبیت المفاهیم وتقریبها، وحفظ الحقائق التاریخیة، وتقلیل العبء الواقع على المعلم...إلخ، إلا أن استخدامها وتوظیفها في العملیة التعلیمیة یواجه العدید من المعوقات لنتوصل في الأخیر إلى نتائج وتوصیات من شأنها مساعدة معلمي المدارس الابتدائیة في تبني تكنولوجیا التعلیم في استراتيجية تدریسهم لزیادة التحصیل لدى المتعلمین.

كيفية الاقتباس
بن عويرةع. ا. (1). دور تكنولوجیا التعلیم في زیادة التحصیل الدراسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة العلوم الاجتماعية, 9(6), 54-73. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2912
القسم
Articles