ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻔﻬوم اﻟذات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ ﺑﺎﻟداﻓﻌﯾﺔ ﻟﻺﻧﺟﺎز اﻟدراﺳﻲ ﻟدى ﻋﯾﻧﺔ ﻣن ﺗﻼﻣﯾذ ﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﻣﺗوﺳط " اﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ در ﺑﺑﻠدﯾﺔ ورﻗﻠﺔ"
الملخص
سعت الدراسة الحالیة إلى الكشف عن العلاقة بین مفهوم الذات الأكادیمیة والدافعیة للانجاز الدراسي لدى عینة من تلامیذ السنة الأولى وال ا ربعة متوسط وكذا البحث عن الفروق في الدافعیة للانجاز الدراسي لدیهم. وتكونت عینة الدراسة الأساسیة من 342 تلمیذا،كما تم الاعتماد في جمع البیانات على الأدوات الآتية:استمارة مفهوم الذات الأكادیمیة، مقیاس الدافعیة للانجاز الدراسي لصاحبه لیبر (lipper2005 ) ترجمة وتقنین أحمد العلوان وخالد المعطیات.وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتیة: - أن مستوى الدافعیة للانجاز الدراسي لدى تلامیذ السنة الأولى والرابعة متوسط مرتفعا،وأن الدافعیة للانجاز الدراسي تختلف فیما بینهم باختلاف جنسهم ومستواهم الدراسي. - كما توجد علاقة بین مفهوم الذات الأكادیمیة ببعدیها الداخلي والخارجي والدافعیة للانجاز الدراسي لدیهم.
الحقوق الفكرية (c) 2015 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.