ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻔﻬوم اﻟذات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ ﺑﺎﻟداﻓﻌﯾﺔ ﻟﻺﻧﺟﺎز اﻟدراﺳﻲ ﻟدى ﻋﯾﻧﺔ ﻣن ﺗﻼﻣﯾذ ﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﻣﺗوﺳط " اﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ در ﺑﺑﻠدﯾﺔ ورﻗﻠﺔ"

  • فاطيمة غالم جامعة ورقلة (الجزائر)
  • عبد الفتاح أبي مولود جامعة ورقلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: تلاميذ, تعليم, المتوسط

الملخص

سعت الدراسة الحالیة إلى الكشف عن العلاقة بین مفهوم الذات الأكادیمیة والدافعیة للانجاز الدراسي لدى عینة من تلامیذ السنة الأولى وال ا ربعة متوسط وكذا البحث عن الفروق في الدافعیة للانجاز الدراسي لدیهم. وتكونت عینة الدراسة الأساسیة من 342 تلمیذا،كما تم الاعتماد في جمع البیانات على الأدوات الآتية:استمارة مفهوم الذات الأكادیمیة، مقیاس الدافعیة للانجاز الدراسي لصاحبه لیبر (lipper2005 ) ترجمة وتقنین أحمد العلوان وخالد المعطیات.وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتیة: - أن مستوى الدافعیة للانجاز الدراسي لدى تلامیذ السنة الأولى والرابعة متوسط مرتفعا،وأن الدافعیة للانجاز الدراسي تختلف فیما بینهم باختلاف جنسهم ومستواهم الدراسي. - كما توجد علاقة بین مفهوم الذات الأكادیمیة ببعدیها الداخلي والخارجي والدافعیة للانجاز الدراسي لدیهم.

كيفية الاقتباس
غالمف., & أبي مولودع. ا. (1). ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻔﻬوم اﻟذات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ ﺑﺎﻟداﻓﻌﯾﺔ ﻟﻺﻧﺟﺎز اﻟدراﺳﻲ ﻟدى ﻋﯾﻧﺔ ﻣن ﺗﻼﻣﯾذ ﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﻣﺗوﺳط " اﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ در ﺑﺑﻠدﯾﺔ ورﻗﻠﺔ". مجلة العلوم الاجتماعية, 9(6), 104-120. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2921
القسم
Articles