التمثلات الاجتماعية للجذب بصيغة المؤنث فضاءالخونيةعرعارة بمدينة الجلفة –أنموذجا-

  • عبد القادر حميدة جامعة الجلفة ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المجذوب, التمثلات, المؤنث, الفضاء, الهيمنة

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال إلى فهم التمثلات الاجتماعية للجذب المؤنث في المجتمع المحلي.  وذلك لأن للمؤنث خصوصياته ومكانته الاجتماعية داخل بنيات مجتمعاتنا العربية الإسلامية،  هذه الخصوصيات التي شكّلت بالنسبة لنا دافعا للاستفهام، ومن أجل الوصول لتحقيق غايتنا فإننا حددنا "فضاء الخونية عرعارة بمدينة الجلفة" فضاء للدراسة، والفضاء هنا هو بالمعنى التفاعلي التواصلي الهابرماسي (نسبة ليورغن هابرماس)، كما قمنا باستعمال تقنيتي الملاحظة بالمشاركة، والمقابلة الحرة غير الموجهة على عينة كرة ثلج بلغ عددها 20 مريدا، أما المقاربة النظرية فتتمثل  في "نظرية النواة المركزية" لجون كلود آبريك، التي هي جزء من النظرية الكبرى المعروفة بــ"التمثلات الاجتماعية"، وذلك لأنها الأقرب لما نرومه في هذا المقال، وقد تمّ تعزيزها  بالمقاربة التي تمكننا من مساءلة الرمزيات  في الفضاء من "رأسمال رمزي"، و"هيمنة"، و"خضوع"، و"إعادة إنتاج" و"هابيتوس"، وهي مقاربة "بيير بورديو".

وقد توصلنّا بعد تحليل سوسيولوجي تضمنه سرد أمثلة وحكاية كرامة سقناها كدليل، على بنية "النواة المركزية"، من الوصول الى بعض النتائج، أهمها أنه لا حدود في الجذب بين الأجناس، بمعنى أن الجذب لا جنس له.

المراجع

أبو العباس أحمد المغربي التادلي. (2011). أبو العباس أحمد المغربي التادلي، مناقب السيدة عائشة المنوبية. (تحقيق ودراسة محمد الكحلاوي، المترجمون) تونس: منشورات كارم الشريف.
أبو القاسم الحسن ابن حبيب. (2017). عقلاء المجانين. القاهرة، مصر: دار ابن الجوزي.
أبو النجيب السهروردي. (1966). عوارف المعارف. بيروت، لبنان: دار الكتاب العربي.
آمنة بلعلى. (2011). المتخيل في الرواية الجزائرية من المتماثل إلى المختلف. تيزي وزو، الجزائر: دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع.
رحال بوبريك. (2010). بركة النساء الدين بصيغة المؤنث. الدار البيضاء: دار أفريقيا الشرق.
شعيب الحريفيش. (1949). الروض الفائق في المواعظ والرقائق. القاهرة، مصر: مطبعة مصطفى البابي الحلبي.
العطار, ف. (2006). تذكرة الأولياء. (ت. و. العزيز, Trad.) القاهرة, مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
علي حرب. (1995). الممنوع والممتنع نقد الذات المفكرة. الدار البيضاء، بيروت، المغرب، لبنان: المركز الثقافي العربي.
علي حرب. (1995). الممنوع والممتنع نقد الذات المفكرة. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
علي حرب. (2005). هكذا أقرأ ما بعد التفكيك. بيروت، لبنان: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
علي عجوة. (1997). العلاقات العامة والصورة الذهنية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
المرنيسي, ف. (1987). الجنس كهندسة اجتماعية بين النص والواقع. (ف. ا. أزريول, Trad.) الدار البيضاء, المغرب: نشر الفنك.
نور الدين الزاهي. (2005). المقدس الإسلامي. الدار البيضاء، المغرب: دار توبقال للنشر.
Boulding, K. (1966). The Image, An arbor. USA: The university of Michigan press.
Legendre, P. (1976). Jouir du pouvoir, traité de la bureaucratie patriote. Paris: Edition Minuit.
Pétard, J. e. (1999). Psychologie sociale. Paris: Bréal éditions.
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
حميدةع. ا. (2023). التمثلات الاجتماعية للجذب بصيغة المؤنث فضاءالخونيةعرعارة بمدينة الجلفة –أنموذجا- . مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 235-244. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3189
القسم
Articles