تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية سنة خامسة ابتدائي"

  • محمد سديد جامعة بسكرة (الجزائر)
  • شفيقة كحول جامعة بسكرة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: القيم, المواطنة, كتاب التربية المدنية, السنة خامسة ابتدائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال تحليل محتوى كتاب التربية المدنية سنة خامسة ابتدائي (2019/2020)، حيث تمع الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، باتباع أسلوب تحليل المحتوى، على عينة من مواضيع الكتاب التربية المدنية لسنة الخامسة ابتدائي بالجزائر، وتوضيح مدى تضمنها لعبارات وجمل تحيل الى قيم المواطنة بعبارات صريحة او إشارات ظاهرة مستمدة من قيم المجتمع للحياة (الاجتماعية، المدنية، الديموقراطية).

 حيث تم التوصل الى أن النتائج التالية: اعتمدت الوزارة الوصية ولجان الاشراف على اعداد المناهج والكتب المدرسية على مجموعة من النشاطات هي بمثابة خلفيات مهمة تزويد التلاميذ بالعديد من المثل والمبادئ والقيم وخاصة قيم المواطنة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

إبراهيم، نصر (2002). المواطنة، عمان: مكتبة الرائد العلمية.
أماني، محمد طه فاروق وجعفر، عبد الحكيم (2013). تربية المواطنة بين النظرية والتطبيق، القاهرة: مكتبة الانجلو مصرية.
جمال، معتوق وبن جدو، عبد الرحمان (2016). دور مناهج التربية المدنية بمرحلة التعليم الابتدائي في التربية على المواطنة، مجلة العلوم الاجتماعية، 10(03)، ص ص،164-184.
رشدي، أحمد طعيمه (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية (مفهومه -اسسه -استخداماته)، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
رشيدة، مراجي وزينة، بعيبش (2015/2016). قيم المواطنة في منهاج التربية المدنية تحليل مضمون كتب التربية المدنية للطور الابتدائي مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علم الاجتماع غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة محمد الصدّيق بن يحي-جيجل -
زرف، محمد .وبن قوة، على .ومقدس، مولي ادريس و بن فكرون، عبد الله (2017) مدى اسهام اصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية في نمو ابعاد المواطنة ،مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية ،14(01)،ص ص،48-68.
صالح، ذهب (2018). مدى تضمين مواد الإيقاظ الاجتماعي لمفاهيم المواطنة في التعليم الابتدائي (مناهج الجيل الثاني أنموذجا)، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع،2(03)، ص ص 210-230.
طبشي، بلخير وسلام، بوجمعة (2022). مـــــدى مساهمــة المنهـاج الدراسـي الجزائـري لماـدة التربيـة المدنيـة في تنميـة قيم المواطنـة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 14(01)، ص ص،307-316.
عبد الودود مكروم (2004). القيم ومسؤوليات المواطنة، القاهرة: دار الفكر العربي.
علي، سلامة الخضور (2011). الانتماء والمواطنة، عمان: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
القاضي، عدنان (2020) فعالية برنامج إرشادي في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدينة تعز وأثره في تخفيف مستوى الاغتراب النفسي لديهم، مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي،7(03)، ص ص،756-778.
مباركية، منير (2013). مفهوم المواطنة في الدولة الديموقراطية المعاصرة وحالة المواطنة في الجزائر.ط1، الجزائر، مركز دراسات الوحدة العربية.
مخلوفي، عبد الغني (2020). قيم المواطنة في منهاج التربية المدنية للطور الثالث من التعليم الابتدائي، المناهج الجديدة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ،12(07)، ص ص357-370.
مصطفى، قاسم (2006). التعليم والمواطنة واقع التربية المدنية في المدرسة المصرية، القاهرة: مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان.
ناصر، احمد الخوالدة ويحيى، إسماعيل عيد(2006). التصنيف في اللغة العربية، عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
وزارة التربية الوطنية (2019/2020). دليل استخدام كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية (2019/2020). كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
سديدم., & كحولش. (2023). تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية سنة خامسة ابتدائي" . مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 338-347. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3201
القسم
Articles