تمثيل مهارات التفكير النقدي في المناهج المدرسية الجزائرية: دراسة حالة "New Prospects" الكتاب المدرسي للغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي

  • عواطف قاسمي جامعة معسكر ( الجزائر)
  • محمد ذيب جامعة معسكر ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التفكير النقدي, التعليم الثانوي, تقييم الكتاب المدرسي, مهارات التفكير

الملخص

قبل بضعة عقود، ظهر مفهوم التفكير النقدي في التصنيفات، وهو عملية معقدة تتطلب مستوى أعلى من المهارات المعرفية في معالجة المعلومات. وبناء عليه تستجيب هذه الدراسة لفكرة التفكير النقدي أثناء تعلم اللغة الإنجليزية من قبل الطلاب الجزائريين، وذلك من خلال التحقيق في التفكير النقدي في الكتاب المدرسي"آفاق جديدة"، وهو كتاب اللغة الإنجليزية بدولة الجزائر و المخصص لطلاب الصف الثالث الثانوي. تطرح الدراسة سؤالين بحثيين: (1) إلى أي مدى يساعد محتوى الكتاب في تعزيز مهارات التفكير بين طلاب الصف الثالث الثانوي؟ (2) ما هي آراء مدرسي اللغة الإنجليزية وتصوراتهم تجاه إظهار مهارات التفكير النقدي في محتوى هذا الكتاب؟ للإجابة على هذه الأسئلة، تتبنى الدراسة منهجية تحليل المحتوى التي تركز على الأسئلة النصية والمقابلة كأداة للمعلمين المشاركين. يتم إجراء المقابلة بشكل أساسي للتحقق مما إذا كانت المهام والأسئلة الموجودة والتمارين في الكتاب تجعل الطلاب يفكرون. تمت الدراسة في أربع مدارس ثانوية في الأغواط بالجزائر. العينة تتمثل في مدرسي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية. أظهرت الدراسة أن هذا الكتاب المدرسي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية، يحتوي على أسئلة نصية أكثر صراحة من الأسئلة التي تعزز التفكير النقدي. تقدم الدراسة الحالية بعض المساهمات الجديرة الملاحظة في الأدبيات الحالية.

المراجع

AbdelWahab, M. M. (2013). Developing an English language textbook evaluative checklist. IOSR Journal of Research andMethod in Education (ISOR-JRME),
Aguirre, A. (1997). Critical Thinking and Literature-Based Reading. Retrieved 6 January 2022 from http://transitions.mahs.org/blogs/archive/2009/01/12/critical-thinkingand-
Allen, M. (2004). Smart Thinking: Skills for critical understanding and writing (2nd ed.). South Melbourne, Victoria, Australia: Oxford University Press.
Amer, A. A. (2003). Teaching EFL/ESL literature. The Reading Matrix, 3(2).
Anderson, R. C., and Pearson, P. D. (1984). A schema-theoretic view of the basic processes in reading comprehension. In P. D. Pearson (Ed.),
Baghoussi, M. (2021) Critical Thinking in Algerian Secondary School EFL Classes: Expectations and Reality Arab World English Journal (AWEJ) Volume 12. Number3 Pp.97-110 DOI:
Beach, Richard W. & Marshall, James D. (1991) Teaching Literature in the Secondary School. New York: Harcourt Brace Jovanovich College.
Bessick, S. C. (2008). Improved critical thinking skills as a result of direct instruction and their relationship to academic achievement. Unpublished doctoral dissertation. Indiana University of Pennsylvania, Indiana.
Boss, J. A. (2017). Think: critical thinking and logic skills for everyday life (4th ed.). New York: Mc Graw-Hill Education.
Bowell, T., & Kemp, G. (2002). Critical thinking: A concise guide. London and New York: Routledge.
Brookfield, S.D. (2003). Critical thinking in adulthood. In D. Fasko (Ed.), Critical Thinking and Reasoning: Current Research, Theory, and Practice. USA: Hampton Press.
Browne, M. N., & Keeley, S. M. (2007). Asking the right questions: A guide to critical thinking (8th ed.). New Jersey: Pearson Prentice Hall.
Butter worth, J., & Thwaites, G. (2013). Thinking skills: Critical thinking and problem solving (2nd ed.). Cambridge: Cambridge University Press.
Carroli, P. (2008). Literature in Second Language Education: Enhancing the Role of Texts in Learning. London: Continuum.
Cunningsworth, A. (1984). Evaluating and selecting EFL teaching materials. London: Heinemann Educational Books.
Djouima L. (2021) Teachers’ Practices of Critical Thinking in The Algerian Secondary School EFL Classroom, Revue Des Sciences Humaines Volume 31, Numéro 4, Pages 631-640
Ellis, R. (1997). The empirical evaluation of language teaching materials. ELT Journal, 51(1), 36-42
Ennis, R. H. (1989). Critical thinking and subject specificity: Clarification and needed research. Educational Researcher, 18(3), 4–10.
Ennis, R.H. (1987). A taxonomy of critical thinking dispositions and abilities. In J. Baron and R. Sternberg (Eds), Teaching Thinking Skills: Theory and Practice, pp. 9-26. New York: W. H. Freeman.
Forehand, M. (2005). Bloom's taxonomy: Original and revised. In M. Orey (Ed.), Emerging Perspectives on Learning, Teaching, and Technology. Retrieved 17 May 2022 from http://projects.coe.uga.edu/epltt/
Halpern, D. F. (1998) Teaching critical thinking of transfer across domains. American Psychologist, 53(4), 449-55.
Halpern, D. F. (2003). Thought and Knowledge: An Introduction to Critical Thinking. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates. Handbook of Reading Research, pp. 255-91. New York: Longman
Skierso, A. (1991). Textbook selection and evaluation. In M. Celce-Murcia (Ed.) Teaching English as a second or foreign language. Boston: Heinle &. Heinle.
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
قاسميع., & ذيبم. (2023). تمثيل مهارات التفكير النقدي في المناهج المدرسية الجزائرية: دراسة حالة "New Prospects" الكتاب المدرسي للغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 616-627. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3222
القسم
Articles