الاتصال ودوره في إدارة الصراع التنظيمي في المنظمات الحديثة - مقاربة نظرية تحليلية
الملخص
حظى موضوع الصراع في المنظمات بإهتمام واسع من قبل الباحثين والمنظرين في مختلف المدارس الإدارية وعلى اختلاف توجهاتها، حيث أظهرت تباينا في طرق وإستراتيجيات التعامل مع الصراع في المنظمات، ونسعى من خلال هذه المقاربة النظرية إلى التعرف عن البعد الاستراتيجي للاتصال في إدارة الصراع في المنظمات الحديثة، بإعتباره أداة ووسيلة مهمة لمواجهة التحديات والصراعات التي تفرضها بيئة المنظمات، إستدعت هذه الأخيرة اتخاذ مجموعة من خطوات المناسبة لتطوير الاتصال وتفعليه للحد وتقليل من الصراعات في المنظمة، وقد أكدت العديد من الدراسات التي إهتمت بالصراع والاتصال إلى أن لهذا الأخير دور كبير في إدارة الصراع في المنظمة، من حيث فتح قنوات لتبادل المعلومات والأفكار على كل المستويات التنظيمية، واستماع لكل العاملين وفسح المجال للتعبير عن توجهاتهم، كما يعمل الاتصال على مساهمة ومشاركة الجميع في عملية صنع واتخاذ القرار. لذا من المهم الاهتمام بالاتصال في المنظمة مع ضرورة مراعاة اساليب ومهارات الاتصال عند القادة مع كافة العاملين والموظفين في المنظمة على حد سواء، وبأسلوب يمتزج بين إستراتيجية التعاون المبدئي وفرض القوة لضمان استقرار المنظمة واستمراريتها
المراجع
بن سلامة زهية. (2016). إستراتيجيات إدارة الصراعات التنظيمية، مجلة مقاربات. المجلد4. العدد3. ص ص139- 144.
الحجازي مصطفى. (1992). الاتصال في العلاقات العامة الانسانية والإدارية. ط 2. بيروت. دار الطليعة.
شيحا إبراهيم عبد العزيز. (1993). أصول الإدارة العامة. مصر. دار الفجر للنشر والتزيع.
شنة محمد رضا. (2007). إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي بالمؤسسة الصناعية الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات بالشرق الجزائري حالات: قسنطينة- سطيف – بسكرة. مذكرة مقدمة للحصول على شهادة الماجستير في علم النفس التنظيمي وتنمية الموارد البشرية. قسم علم النفس وعلوم التربية. كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. جامعة منتوري قسنطينة.
السيد عبد الرحمان. (2019). الاتصال وإدارة التغيير والصراع والأزمات في المنظمات. ط 1. القاهرة. عالم الكتب.
العميان محمود سلمان. (2005). السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال. ط 3. الأردن. دار وائل للنشر والتوزيع.
عواج سامية. (2020). الاتصال في المؤسسة المفاهيم – المحددات- الاستراتيجيات. ط1. الاردن. مركز الكتاب الأكاديمي.
عياصرة معين محمود، بني أحمد مروان محمد. (2007). إدارة الصراع والأزمات وضغوط العمل. عمان. دار الحامد للنشر والتوزيع.
عجال آسية. (2017). ثنائية الصراع والاتصال في المؤسسة الاقتصادية العائلية الجزائرية. المجلة العلمية لجامعة الجزائر3. العدد09.
غرار الطاهر. (2018). تحليل سوسيولوجي لتجليات الصراع بالمؤسسة الجزائرية – رؤية إمبريقية. مجلة العلوم الاجتماعية – جامعة الاغواط. الجزائر. المجلد 07. عدد 31.. ص 234.
قاسمي ناصر. (2016). الاتصال في المؤسسة دراسة نظرية وتطبيقية. ط 2. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
ماهر أحمد. (2006). كيف ترفع مهارتك الإدارية في الاتصال. الاسكندرية. الدار الجامعية.
مكاوي حسين عماد.،حسين السيد ليلي. (2018). الاتصال ونظرياته المعاصرة. ط 13. مصر. الدار المصرية اللبنانية.
الياسري أكرم، أمل عبد محمد علي. (2007). ستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي مع ستراتيجيات مقترحة لإدارة الصراع في منظمات الأعمال العراقية، مجلة أهل البيت. العدد5. ص ص 123- 124.
Afzalur Rahim. M.(2001). Managing Conflict in Organization (3 rd) westport : Greenwood publishing group, Inc.
LEBRAGUE, R. M., BENAMAR, S., & RAHMANI, Y. Z. (2020). Organizational conflict and its management: A theoretical analysis. Social Sciences Journal, 14(2Add), 218-228. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i2Add.885
D’Almeida Nicole, Libaert Thierry. (2010). La communication interne des entreprises. Paris. Dunod.
Muchielli Alex. (2001). Les science de l’information et de la comunication. Paris. Edition hachette.
Robbins. W. L.(1997). An investigation of the relationship between principals self-efficacy beliefs and their methods of managing conflict with teachers. Dissertation abstracts international, vol 57 , no 6 1442-a.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.