التفاعل الصفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
الملخص
هدف الدراسة الحالية هو التعرف على مهارات التفاعل الصفي بنوعية (اللفظي، غير اللفظي) أثناء الفعل التربوي، تمثلت عينة الدراسة التي اختيرت بـ: تسع اكماليات بمقاطعات شرق العاصمة: (30 أستاذا لمادة الرياضيات وعينة التلاميذ بتسعمائة تلميذا). وللحصول على النتائج تم تطبيق شبكة الملاحظة من إعداد "حسب الله محمد عبد الحليم 1997 مقسمة إلى أربعة أبعاد، واعتمدنا معدلات التلاميذ في مادة الرياضيات. وللمعالجة الإحصائية استخدمنا المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار ت، وبعد تحليل البيانات المتحصل عليها ميدانيا بين أن هناك علاقة ارتباطية مطردة بين التفاعل الصفي والتحصيل الدراسي.
الحقوق الفكرية (c) 2010 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.