اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو التقويم المستمر في مادة الرياضيات

  • فتيحة كركوش جامعة البليدة2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الرياضيات, التقويم المستمر, اتجاهات التلاميذ, التحصيل الدراسي

الملخص

يعتبر التقويم التربوي واحدا من مداخل التعليم الأساسية، حيث يتم من خلاله تشخيص دقيق للعملية التعليمية، وهو أحد مؤشرات الهامة للتعرف على مدى كفاءة المنهاج وطرائق التدريس في تحقيق الأهداف المسطرة. وبدا واضحا اتجاه الاهتمام نحو ردود أفعال المتعلمين وانطباعاتهم إزاء محتوى ما يدرسونه من مواد (لغة عربية، رياضيات، لغات أجنبية...) وكيف تتأثر خبراتهم بما يتعرضون له من مواقف تعليمية مختلفة في إطار منهج مدرسي متكامل، وقد درج المدرسون على التعبير عن هذه الانطباعات أو نتائج التعلم بعبارات مثل الاستيعاب والمشاعر والتفهم والاتجاهات، هذه الأخيرة وإن بدت مزاجية إلا أنها تستحق الدراسة. وعليه تسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة الميدانية إلى معرفة اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة بخصوص ما يطبق عليهم من إجراءات التقويم المستمر لمادة الرياضيات ومدى تأثر اتجاهاتهم بتحصيلهم الدراسي خاصة وأن مادة الرياضيات كثيرا ما كانت مصدر مخاوف بالنسبة لمعظم التلاميذ.

كيفية الاقتباس
كركوشف. (1). اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو التقويم المستمر في مادة الرياضيات. مجلة العلوم الاجتماعية, 4(2), 107-115. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/3294
القسم
Articles