النموذج المعرفي في فلسفة التربية عند ماجد عرسان الكيلاني

  • نوال أوراغ جامعة باتنة 1 (الجزائر)
  • فوزية شراد جامعة باتنة 1 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: النموذج المعرفي, التربية, التجديد التربوي, الحضارة, الإنسان الجديد

الملخص

ترمي هذه الورقة البحثية  إلى الوقوف على أهم القواعد المنهجية والمعرفية للنموذج المعرفي التربوي عند ماجد عرسان الكيلاني (1927-2015م). والذي يبحث عملية التغيير والإصلاح والتجديد، وبناء نهضة الأمة الإسلامية. ولقد اشتغل الكيلاني في هذا البراديغم على دراسة الظواهر التربوية كظواهر اجتماعية باللجوء إلى أدوات منهجية اكتشف بعضها في مبادئه المعرفية. 

والعمل على هذا النموذج المعرفي يطرح أكثر من رؤية. بالنظر إلى أهمية النموذج التربوي في تحديد معالم الإنسان المعاصر، وترسيخ الوعي السُنّني الكوني، وفهم أدواره المعرفية والقيميّة والثقافيّة والتاريخيّة والحضاريّة، لإعادة بناء منظومته المفاهيمية، وصياغة مناهجه العلمية، للانخراط في عملية إعداد النموذج التربوي للمجتمع الحضاري الذي يرمي إلى إعادة  هيكلته وبناءه، بتحديد الأسس النظرية والمعرفية والمنهجية لهذا النموذج، وشروط تأسيسه، وأبعاده المعرفية والحضارية.

المراجع

القرآن الكريم، رواية ورش عن نافع.
ادغار موران.) 2016). تعليم الحياة بيان تغير التربية، من سلسلة مجال الممكن لتغيير التربية . ط1. بيروت. منشورات الضفاف..
بوعرفة عبد القادر.(2013). مالك بن نبي، الراهن والمستقبل، دراسة نقدية لرسم معالم البنابيّة الجديدة. تم الاطلاع عليه بتاريخ:19،10،2018 /1976/www.binnabi.net
طه عبد الرحمن. (2000). سؤال الأخلاق، مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية.ط1. الدار البيضاء ، المغرب. المركز الثقافي العربي
طه عبد الرحمن. (2016). من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الكوثر.ط2. بيروت، لبنان، المؤسسة العربية للفكر والإبداع.
طه جابر العلواني. (2004). نحو منهجية معرفية قرآنية، محاولات في بيان قواعد المنهج التوحيدي للمعرفة. ط1. بيروت، لبنان. دار الهادي.
عبد المجيد النجار. ( 1996). مبدأ الإنسان في العقيدة الإسلامية. ط1. الرباط. دار الزيتونة للنشر.
عبد المجيد النجار. (2006). عوامل الشهود الحضاري للأمة الإسلامية،2. ط2. بيروت. دار الغرب الإسلامي.
لطفي حجلاوي. (2013). التربية الديمقراطية، من مفهوم الحداثة الى استحقاق للربيع العربي. ط1. الجزائر. ابن النديم للنشر والتوزيع . بيروت، دار الروافد الثقافية-ناشرون.
مالك بن نبي. (2002) . ترجمة، بسام بركة وآخرون. مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي . دط. لبنان . دار الفكر المعاصر، سوريا. دار الفكر.
مالك بن نبي . (2016) . تأملات. ط13. دمشق.دار الفكر. بيروت. دار الفكر.
محمد شوقي الزين. (2012). الذات والآخر، تأملات معاصرة في العقل والسياسة .ط1. بيروت. منشورات ضفاف. الجزائر. منشورات الاختلاف..
ماجد عرسان الكيلاني. (1998). فلسفة التربية الإسلامية دراسة مقارنة بين فلسفة التربية الإسلامية والفلسفات التربوية المعاصرة. د ط. بيروت، لبنان. مؤسسة الريان للطباعة والنشر.
ماجد عرسان الكيلاني. (1991). مقومات الشخصية المسلمة أو الإنسان الصالح. ط1. قطر. دار الكتب القطرية.
ماجد عرسان الكيلاني. (2010). النظرية التربوية معناها ومكوناتها. تم الاطلاع عليها في تاريخ :25أوت2020،www.alauka.net
منشور
2023-09-30
كيفية الاقتباس
أوراغن., & شرادف. (2023). النموذج المعرفي في فلسفة التربية عند ماجد عرسان الكيلاني. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(2), 19-29. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i2.3485
القسم
Articles