اشكالية الِاحْجام المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية: دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بجامعات قسنطينة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب الاحجام المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس، وتحديد مظاهره والاليات اللازمة لتعزيز المشاركة المعرفية بينهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أداة الاستبيان لاستطلاع أراء عينة الدراسة المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس بجامعات قسنطينة 3،2،1، واستخدم برنامج التحليل الاحصائي spss لتحليل البيانات وتفسيرها، وقد أظهرت نتائج الدراسة جملة من النتائج، أهمها:
تتوفر مظاهر الإحجام المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بجامعات قسنطينة 1، 2 و3 بدرجة عالية.
هناك العديد من العوامل والأسباب التي أدت إلى بروز ظاهرة الاحجام المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لعل أهمها: الخوف من ضياع ميزة معينة وضعف التوثيق للمعارف الضمنية وكذا سيادة ثقافة معوقة للتشارك المعرفي بين الباحثين.
هناك مجموعة من الاليات للحد من ظاهرة الإحجام المعرفي أهمها: تشجيع العمل بروح الفريق والحد من ثقافة الحيازة المعرفية وتوطين ثقافة التشارك المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس.
المراجع
بديوي أحمد(1980)، معجم مصطلحات التربية والتعليم، دار غريب، القاهرة.
الصباغ عماد عبد الوهاب(2000)، علم المعلومات، مكتبة دار الثقافة، الأردن.
عابدين محمد عبد القادر(2003)، تقييم أعضاء هيئة التدريس لبرامج الدراسات العليا في جامعة القدس، مجلة النجاح للأبحاث، مجلد7، ع1.
قاموس المعجم الوسيط، ص210.
المالكي مجبل لازم(2010)، هندسة المعرفة وإدارتها في البيئة الرقمية، الوراق، الأردن.
Coakeselayne(2003):Knowledge Management,Current Issues And Challenges,Group Publishing, Usa ,
mohamed, galannallah(2011),introduction in l’université algérienne et sa gouvernannce, CRE ?AD,février,,alger.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.