النشاط البدني الرياضي التربوي وتأثيره على الصحة العامة لدى تلاميذ الطور الثانوي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إظهار الدور المهم الذي تلعبه الأنشطة البدنية والرياضية في التأثير على الصحة العامة وأبعادها الاجتماعية والنفسية والبدنية لتلاميذ المرحلة الثانوية وذلك من خلال المقارنة بين التلاميذ الممارسين والتلاميذ غير الممارسين للنشاط البدني الرياضي. وقد استخدم الباحث مقياس الصحة العامة لتبيان هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي والتلاميذ غير الممارسين. وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي داخل المؤسسة فقط والتلاميذ الممارسين داخل وخارج المؤسسة. وهل هناك فروق دالة احصائيا باختلاف نوع النشاط الممارس وعدد مرات الممارسة أسبوعيا في مقياس الصحة العامة.
وتوصل الباحث الى انه هناك فروق دالة احصائيا بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني. لا توجد فروق دالة احصائيا بين الممارسين داخل المؤسسة والممارسين داخل وخارج المؤسسة. توجد فروق ذات دالة إحصائية باختلاف نوع النشاط الممارس، بالنسبة لعدد المرات الممارسة أسبوعيا لا توجد فروق دالة احصائيا
المراجع
شادلي مول،1981، علم نفس الطفل المراهق، دار المعارف.
مبيضين محمد، محمد السكران، 2012، الرياضة والصحة في حياتنا، دار الكنوز والمعرفة.
مجيدي محمد، 2010، سمات الشخصية وانعكاساتها على الاتجاهات اللاعبين نحو النشاط البدني والرياضي والدافعية للانجاز الرياضي، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد1، نطاق الصفحة 151-152.
محمد عماد الدين إسماعيل، 1886، النمو في مرحلة المراهقة، دار القلم.
مصطفى عشويي، مدخل الى علم النفس المعاصر، ديوان المطبوعات الجامعية.
ملك مغول سليمان،1985، علم النفس والطفولة والمراهقة، جامعة دمشق.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.