بناء اختبار تحصيلي في مادة التقويم التربوي وفق صنافة بلوم
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء اختبار تحصيلي وفق صنافة بلوم في مادة التقويم التربوي، والتحقق من خصائصه السيكومترية، ومدى توفر خصائص الاختبار( الصعوبة، السهولة، التمييز والشمولية). ولقد اعتمدنا على المنهج الوصفي ، بينما كان مجتمع الدراسة طلبة الثالثة ليسانس تخصص إرشاد وتوجيه جامعة سعيدة. وتكون حجم العينة من (36) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. وأنتجت الدراسة اختبارا تحصيليا وفق صنافة بلوم يتمتع بالصدق الذي تم التأكد منه باستخدام صدق المحتوى وصدق المقارنة الطرفية، والثبات الذي تم حسابه باستخدام طريقة التجزئة النصفية باعتماد على معامل الارتباط بيرسون وسبيرمان برون، كما يتمتع الاختبار بمعاملات مقبولة للسهولة والصعوبة والتمييز، ومن خاصية الشمولية ( الاعتدالية) التي تم التأكد منها باستخدام اختبار Shapiro-wilk)).
المراجع
أبولبدة، سبع(1982)، مبادئ القياس النفسي والتقسيم التربوي، جمعية عمال المطابع التعاونية، (ط1)، عمان، الأردن.
امطانيوس، ميخائيل(2006)، القياس النفسي، دمشق. منشورات جامعة دمشق كلية التربية
أمين علي محمد(2010)، القياس والتقويم في العلوم الإنسانية، أسسه وأدواته وتطبيقاته، القاهرة. دار الكتاب الحديث.
الدوسري، راشد حماد(2003)، للكشف عن ممارسة المعلمين في التقويم الصفي بالمرحلة الثانوية، مجلة رسالة الخليج العربي، كلية التربية، جامعة البحرين.
الرواشدة، إبراهيم وآخرون(2000)، مرشد المعلم في بناء الاختبارات، عمان، الأردن.
الزغول، عماد عبد الرحمن(2009)، مبادئ علم النفس التربوي، الأردن. دار الكتاب الجامعي ودار المسيرة.
صلاح أحمد(2016)، تقويم أسئلة اختبارات الكيمياء للصف الثاني عشر وفقا معايير الجودة خلال السنوات من 2007 إلى 2015، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد 24، المجلد3، ص ص 64-80.
طبشي، بالخير(2015)، الكفاية المعرفية لأساتذة الرياضيات وعلاقتهم باتجاهاتهم نحو المهنة وبدافعتيهم للتدريس، أطروحة دكتوراه غير منشوراه، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.
عبد الحسين شاكر حبيب(2017)، تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية للمواد الدراسية في الأقسام العلمية، كلية التربية للبنات جامعة الكوفة وفق معايير معتمدة، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، العدد21.
ماجد محمد الخياط(2010)، أساليب البحوث الكمية والنوعية في العلوم الاجتماعية، عمان. دار الراية. عمان.
مجدي جيبوس(2016)، مدى تحقيق أسئلة الامتحانات النهائية في جامعة فلسطين التقنية للأهداف التعليمية تبعا لهرم بلوم في ضوء معايير الورقة الامتحانية الجيدة، المجلة الدولية المتخصصة، المجلد(5) ، العدد(8)، جامعة فلسطين التقنية، فلسطين، ص 15.
محسن علي عطية(2013)، المناهج الحديثة وطرائق التدريس، المنهل.
مراد، صلاح أحمد؛ سليمان، أمين علي (2002) الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة، مصر ،دار الکتاب الحديث،.
ملحم سامي محمد(2002)، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان. دار المسيرة.
النور، أحمد يعقوب(2007)، علم النفس التربوي، عمان ، دار الجندرية للنشر والتوزيع.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.