فاعلية استراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة (4-5 سنوات)

  • سارة زغدودي جامعة سكيكدة (الجزائر)
  • يمينة مدوري جامعة سكيكدة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التدريس بحل المشكلات, التدريس بالإلقاء, المفاهيم العلمية, طفل الروضة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة في سن (4 ـ 5 سنوات)، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي، حيث  شملت عينة البحث 08 أطفال من أكاديمية أميمة ببلدية هيليوبوليس -قالمة- ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين  متكافئتين ـ مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبيةـ، وقد اعتمدت الدراسة على ثلاث أدوات وهي اختبار النضج العقلي ـ كولومبياـ واختبار المفاهيم العلمية، والبرنامج التعليمي القائم على استراتيجية حل المشكلات.

أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة، فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى الدلالة 0,05، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة في سن ( 4  ـ 5 سنوات(.

 

المراجع

أوغيدني عبد الوهاب ،(2013ـ 2014)، فاعلية استخدام أسلوبي حل المشكلات والاكتشاف الموجه على اكتساب مفاهيم الرياضيات والاحتفاظ بها عند تلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط، أطروحة دكتوراه، قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة الجزائر.
حسين حيدر عبد اللطيف ، عبابنة عبد الله يوسف، (1996)، تكوين المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال، دار القلم، الإمارات العربية المتحدة.
السيد فاطمة صبحي عفيفي ،(2011ـ 2012)، فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية حل المشكلات في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
شاهين عبد الحميد حسن عبد الحميد ، (2010 ــ 2011)، استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم، دبلوم خاص في التربية، كلية التربة دمنهور، جامعة الاسكندرية، مصر.
عامر فرج المبروك عمر ،(2016)، طرائق التدريس العامة، دار حمنتير للنشر والترجمة، دط، مصر.
عبد الحفيظ مروة محمد لملوم ،(2016ـ 2017)، برنامج تفاعلي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية، رسالة ماجستير، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، مصر.
عويس رزان ، مرتضى سلوى ، (2011)، فاعلية طريقة حل المشكلات في اكتساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير ـ دراسة تجريبية في مدينة دمشق على أطفال الروضة من عمر (5 ـ6) سنوات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد 08، العدد 03، 107- 136.
محمد أميرة علي ، (2008)، الطفولة المبكرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع، ط1، مصر.
مخلوف حفظ الله رفيقة ، بن تونس ساجية،(2018)، محاولة تكييف اختبار كولومبيا " اختبار النضج العقلي" على المجتمع العاصمي، مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، المجلد09، العدد01، 66 - 75.
ناصري محمد الشريف وآخرون،( 2020)، استخدام حجم الأثر في اختبارات (t) وفق المنهج التجريبي ضمن بحوث علوم الرياضة ـ نحو تكامل بين الدلالتين الإحصائية والعلمية، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية، المجلد 12، العدد 02، 296- 307.
نعمان رياض أحمد محمد ، (2016)، استخدام استراتيجية حل المشكلات ابداعيا في تدريس العلوم لطلاب الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستير، قسم الإدارة والمناهج، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
هنداوي صفوت توفيق ، (د.ت)، استراتيجيات التدريس، جامعة دمنهور، مصر.
Maraning Dyah Anung Driyas , Agus Setiawati Farida,the problem solving skills in kindergarten student based on the stages of problem solving,jurnal obsesi,3(1) , 2019, 274- 282.
منشور
2023-09-30
كيفية الاقتباس
زغدوديس., & مدوريي. (2023). فاعلية استراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة (4-5 سنوات). مجلة العلوم الاجتماعية, 17(2), 131-145. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i2.3501
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين