الكفايات التكنولوجية ومعوقات توافرها لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة قلقيلية من وجهة نظرهن أنفسهن
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي درجة توافر الكفايات التكنولوجية ومعوقاتها لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة قلقيلية من وجهة نظرهن أنفسهن، وأثر بعض المتغيرات الديموغرافية (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، التخصص، نوع الروضة) لدى المعلمات. وأشارت نتائج الدراسة أن درجة توافر الكفايات التكنولوجية، ومعوقات الكفايات التكنولوجية لدى المعلمات في محافظة قلقيلية كانت بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجة توافر الكفايات التكنولوجية ومعوقاتها لدى المعلمات باختلاف متغيري (سنوات الخبرة، ونوع رياض الأطفال). وقد أوصت الدراسة: بتوفير بيئة تحتية تكنولوجية في رياض الأطفال من خلال تجهيزها بالأدوات والتقنيات التكنولوجيا الحديثة، وتوسيع مصادر التدريب المهني للمعلمات لامتلاك الكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيفها في مجال التعليم المبكر، وأساليب التقويم الالكترونية.
المراجع
حسن، محمد (2015). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجية المعلومات والاتصال في تنمية الثقافة التكنولوجية لدى معلمات رياض الأطفال. مركز تعليم الكبار-جامعة عين شمس، ع (17)، ص. 307-340.
السعيدات، إلهام (2019). درجة امتلاك الكفايات التكنولوجية المساندة لدى معلمي صعوبات التعلم والموهوبين في مدارس العاصمة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
شعبان، زكريا (2016). الحاجات التدريبية الضرورية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، م (21)، ع (2)، ص. 315-345.
الشهراني، وآخرون (2018). واقع كفايات معلمة رياض الأطفال بمحافظة بيشة. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع (61)، ج (1)، ص. 62-150.
طقيقة، خديجة (2014). فاعلية دورات دمج التكنولوجيا في التعليم من حيث إكساب المتدربين الكفايات المتعلقة باستخدام الحاسوب وشبكة المعلومات (الإنترنت) وتوافقها مع المناهج المعتمدة في الفترة بين (2006-2011) في محافظة حمص. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
علي، أسماء (2020). درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال بمنطقة الأحساء للكفايات التعليمية من وجهة نظرهن، المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، م (6)، ع (3)، ص. 405-425.
علي، أنعام والمقبل، أماني (2017). رؤية مستقبلية لتطوير كفايات التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم لدى معلمة الروضة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بالزقازيق، دراسات تربوية ونفسية، الجزء (2)، ع (97)، ص. 221-255.
عمايرة، مروة (2019). درجة توافر الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية ومعيقات توافرها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
المعمري، سيف والمسروري، فهد (2013). درجة توافر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في بعض المحافظات العمانية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ع (34)، ص. 60-92.
الناشف، هدى (2017). رياض الأطفال. دار الفكر العربي: القاهرة.
Altun, D. (2019). Investigating Pre-Service Early Childhood Education (TPACK) Competencies Regarding Digital Literacy Skills and Their Technology Attitudes and Usage. Journal of Education and Learning, Vol. (8), No. (1), P. 249-264.
Bhalla. Jyoti (2014). Computer competence of school Teachers. IOSR Journal of Humanities and social science (IOSR-JHSS). volume19 Issue IrerI II. Jan2014. P 69-80.
Daniel. W, Day. B, James, T, Koma, R (2005). Monitoring and Evaluation of ICI in Education Projects. A handbook for Developing Countries Washington Dc, Infodev/World Bank. Page 12.
Kennedy, M (2002). Perceived Technological Competencies of Elementary Teachers in UK School. Dissertation Abstract International.
Penton, M (2015). Assistive technology provision for people with disabilities in Newfoundland and Labrador, Canada, Emerald Group Publishing Limited, 1, 139 - 162.
Plowman, l. & Stephan (2005). Children, Play, and computers in pre-school education. British Journal of Educational Technology, Vol. (36), No. (2), P. 145-157.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.