إدمان الانترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي
الملخص
سعت الدراسة الحالية إلى التحقق من الأهداف المتمثلة في : التعرف على طبيعة العلاقة بين إدمان الانترنت والعزلة الاجتماعية، وذلك من خلال تحديد الارتباط الموجود بين إدمان الانترنت والشعور بالوحدة النفسية، وكذا تحديد الارتباط الموجود بين الإدمان على الانترنت وعدم الاختلاط بالآخرين، وقد أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية للدراسة أن هناك علاقة ضعيفة بين الإدمان على الانترنت والشعور بالوحدة النفسية، كما أظهرت أيضا أن هناك علاقة ضعيفة بين الإدمان على الانترنت وعدم الاختلاط بالآخرين، وأن المقياسين المستعملين في الدراسة يتمتعان بصدق وثبات مرتفعين بالبيئة المحلية. وقد فسر ضعف العلاقة بين إدمان الانترنت والشعور بالوحدة النفسية بالدراسة الحالية الايجابيات المتعددة والمتنوعة لشبكة الانترنت من استخدامها الطالب كمتنفس له، ومصدرا للتخفيف من ضغوطاته، حيث تتيح الكثير من المواقع والتطبيقات الالكترونية إثباتا لذاته وتعبيرا عن استقلاليته مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح له الدخول بشخصيات افتراضية، وعادة ما يكون الصورة التي يتمنى أن يكون عليها، وهي بذلك تلعب دورا حيويا في التخفيف من التوتر والضغوط النفسية التي يعيشها الطالب، أيضا الأمر مرتبط بحسب خصائص شخصيته، ومدى استعداده للدخول في الإدمان، فقد يقضي الطالب الجامعي ساعات عديدة أمام شاشة الكمبيوتر أو الهاتف،دون أن يكون مدمنا لأن حاجته للبحث العلمي تنقضي بذلك.
المراجع
أبو عيشة، فيصل.( 2010 )، الإعلام الإلكتروني ( ط1 )، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
أحمد، بشر إسماعيل.( 2012 )، مقياس إدمان الانترنت ( دط )، المكتبة الانجلوساكسونية، القاهرة.
أمين، رضا عبد الواحد.( 2007 )، الصحافة الإلكترونية ( ط1 )، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
الانصاري، بدر.( 2000 )، قياس الشخصية ( ط1 )، دار الكتاب الحديث، الكويت.
أرنوط، بشرى إسماعيل ( دت )، إدمان الانترنت وعلاقته بكل أبعاد الشخصية والاضطرابات النفسية لدى الطلاب الجامعيين (دط)، مصر.
بلقاسم، سلاطنية، والجيلاني، حسان.(2007)، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث (ط4)، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
بوحوش، عمار، ومحمود الذنيبات، محمد.(2007)، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث ( ط4 )، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
تركي، رابح.( 1984)، مناهج البحث في علوم التربية وعلم النفس ( دط )، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر.
الجنيهي، منير محمد.( 2005 )، أمن المعلومات الإلكترونية (دط )، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية.
جيلاطو، جيلالي.( 2007 )، الإحصاء مع تمارين ومسائل محلولة ( ط7 )، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
الحمداني، اقبال.( 2011 )، الاغتراب، التمرد، قلق المستقبل ( ط1 )، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
الحيلة، محمد محمود.( 2007 )، تكنولوجيا التعليم بين النظري والتطبيق ( ط5 )، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
خليفة، ايناس.( 2005 )، مراحل النمو وتطوره ورعايته (ط1)، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن.
الدسوقي، كمال. ( 1979 )، النمو التربوي للطفل والمراهق (دط)، دار النهضة العربية، بيروت.
الدليمي، عبد الرزاق محمد.( 2011 )، الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية (دط)، دار الفكر وائل للنشر، عمان.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.