المشروع المهني كآلية للتقليل من الانقطاع الدراسي-دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية بسكرة-

  • نجاة كليل جامعة بسكرة (الجزائر)
  • سامية بن عمر جامعة بسكرة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المشروع المهني, الانقطاع الدراسي, مستشار التوجيه المدرسي والمهني

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة المشروع المهني كآلية للتقليل من الانقطاع الدراسي دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية بسكرة-، وذلك انطلاقا من إشكالية مفادها:هل يساهم المشروع المهني في مجابهة الانقطاع الدراسي؟

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يلاءم موضوع البحث، أما أداة جمع المعلومات فكانت الاستمارة التي صممت خصيصا لغرض الدراسة، وتم تطبيقه على عينة قوامها 36 مستشار وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يساهم المحتوى الإعلامي المقدم من طرف مستشار التوجيه في التقليل الانقطاع الدراسي،تساهم البرامج التوعوية المقدمة من طرف مستشار التوجيه في التقليل من الانقطاع الدراسي،يساهم المشروع المهني في التقليل من الانقطاع الدراسي.

المراجع

أوزي، أحمد. (2004). المراهق والعلاقات العامة. مصر. دار النشر والناشرون والموزعون.
بشلاغم،يحي. (2008). دور التوجيه المدرسي والمهني قي تأهيل الفرد ومعالجة قضايا الشباب-دراسة حول المشروع المدرسي والمهني. د.م. د.ع 53،53،49
بوزيان، راضية. (2015). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
ترزورلت عمروني حورية، الوناس مزياني. (د.س). التربية المهنية كاستراتيجية للتقليل من المعاناة في العمل"عدد خاص بالملتقي الدولي حول المعاناة في العمل". مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، د.ع 542.
ترزورلت، حورية. (2008). أثر برنامج تربية الاختيارات على بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والهنية. رسالة دكتوراه. جامعة الجزائر: الجزائر.
الحاج أحمد، حبيبة. (2016/2017). الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية وعلاقتها بالنضج المهني لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، رسالة ماستر. جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي: الجزائر.
درماش، آسيا. (2017/2018). المشروع الشخصي للتلميذ ومواجهة ظاهرة التسرب المدرسي. رسالة دكتوراه. جامعة وهران: الجزائر.
زرواتي، رشيد ز(2012). تدريبات على منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والانسانية. الجزائر: زاعياش للطباعة والنشر.
سبعون، سعيد. (2012). الدليل المنهجي في اعداد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الاجتماع. الجزائر. دار القصبة للنشر، الطبعة 02.
شفير، ميلمان، وهاورد شارلز. (1996). مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها. عمان: د.ن.
القوصي، عبد العزيز (1975). أسس الصحة النفسية. القاهرة. مصر: مكتبة النهضة المصرية.
لعور، إسماعيل. (2005). واقع الاعلام التربوي في مؤسسات التعليم في الجزائر. رسالة ماجستير. جامعة ورقلة: الجزائر.
محمد حسن العمايرة. (2002). المشكلات الصفية.الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الهميم، سعد بن علي. (2010). الخصائص الاجتماعية للمتسربين دراسيا وعلاقتها بالتسرب الدراسي (دراسة اجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية فوطة بننى تميم)، رسالة ماجستير. المستودع الرقمي المؤسسي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: المملكة العربية السعودية.
منشور
2023-09-30
كيفية الاقتباس
كليلن., & بن عمرس. (2023). المشروع المهني كآلية للتقليل من الانقطاع الدراسي-دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية بسكرة-. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(2), 207-222. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i2.3542
القسم
Articles