مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية: البحوث اللحظية أنموذجا

  • سعود مبارك البادري وزارة التربية والتعليم (سلطنة عمان)
الكلمات المفتاحية: رصانة, البحوث التربوية, الملتقيات العلمية, البحوث اللحظية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية، والتحقق من مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية وفقا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمشاركة في حضور الملتقيات العلمية والمشاركة في تقديم أوراق عمل في الملتقيات العلمية. تم تطبيق مقياس مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية من إعداد الباحث على (87) موظفا بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، وأسفرت النتائج عن أن الدرجة الكلية لمدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية حازت على متوسط حسابي (2.79) وانحراف معياري (0.45) وبدرجة رصانة متوسطة، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية في مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية وفقا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية في مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية وفقا لمتغيري المشاركة في حضور / تقديم أوراق عمل في الملتقيات العلمية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات لخدمة البحث التربوي.

المراجع

بركات، زياد. (2020). دور البحث العلمي في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات الفلسطينية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 13(44).
الحبيب، فهد. (1996). أولويات البحث التربوي في مجال الإدارة المدرسية: استراتيجية مقترحة. المجلة التربوية، 10(38).
حجاب، محمد منير. (1998). الإعلام والتنمية الشاملة. دار الفجر للنشر والتوزيع.
الحقباني، محمد ناصر. (2010). صناعة المؤتمرات العلمية في المملكة.. إلى أين؟ مقال منشور بجريدة الجزيرة. https://vb.tafsir.net/forum
حمادات، محمد حسن. (2020).معوقات توظيف نتائج البحوث التربوية في صياغة القرارات لدى القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم الأردني. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 44 (2).
الخليفة، عبد العزيز بن علي. (2019). معوقات الإبداع في البحوث التربوية وسبل مواجهتها: دراسة ميدانية على طلاب وطالبات الدراسات العليا في التخصصات التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية، (17).
الدهشان، جمال علي. (2015). نحو رؤية نقدية للبحث التربوي العربي، مجلة نقد وتنوير، (1).
السيد، أماني محمد. (2010). نظم إدارة المؤتمرات العلمية ودورها في تحكيم ونشر بحوث المؤتمرات: دراسة للمواصفات الوظيفية. إعلام، (7).
عزب، محمد علي. (2013). خريطة بحثية مقترحة لقسم أصول التربية. دراسات تربوية ونفسية، (81).
عطوي، جودت. (2007). أساليب البحث العلمي مفاهيمه: أدواته وطرقه الإحصائية. دار الثقافة.
عطية، محمد عبد الرؤوف. (2020).التوجهات المعاصرة للبحوث التربوية في المجلات العربية والأجنبية: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، 19(1).
قاسم، حشمت. (1988). مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات. مكتبة غريب.
المالكي، فهد عبدالله. (2020). القوة الإحصائية للبحوث التربوية في مجلات الخليج العربي بين الماضي والحاضر. رسالة الخليج العربي، (157).
محمد، فؤاد قاسم وعبد المجيد، غسان حميد والعطراني، سعد سابط ومحمد، نصري صالح . (2015). رصانة المجلات والنشر العلمي. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. العراق https://www.rdd.edu.iq/files/GD/pop.pdf
مولوج، كمال. (2014). قياس درجة الالتزام بمعايير السلوك الأخلاقي لممارسي مهنة التعليم الجامعي في الجزائر من وجهة نظرهم ) دراسة استطلاعية). بحث مقدم إلى الملتقى الوطني: أخلاقيات الأستاذ الجامعي "بين التأسيس والواقع جامعة خنشلة الجزائر 22-23 جانفي.
Ary, D; Jacobs, L; Sorensen; Razavich, A. (2010). Introduction to research in Education. EIGHTH EDITION
Burkhardt, Hugh and H. Schoenfeld (2003) Improving Educational Research: Toward a more Useful, More Influential, and Better-funded Enterprise, Educational Researcher, 32 (9).
Drott, C.M. (1995). Reexamining the role of conference papers in scholarly communication. Journal of the American Society for Information Science, 46(4).
Soderqvist T.,Silverstein A. M.(1994). Participation in Scientific Meetings: A New Prosopographical Approach to the Disciplinary History of Science - The Case of Immunology, Social Studies of Science, 24(3).
منشور
2023-09-30
كيفية الاقتباس
البادريس. م. (2023). مدى رصانة بعض البحوث التربوية المشاركة في الملتقيات العلمية: البحوث اللحظية أنموذجا. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(2), 367-377. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i2.3547
القسم
Articles