الأكلات السريعة وتمثلات الصحة والجسد، أية علاقة؟ دراسة ميدانية لعينة من ساكنة مدينة سيدي بلعباس
الملخص
للجزائريين شهد عدة تغيرات، وان كانت تندرج ضمن التغير الاجتماعي والثقافي للمجتمع ككل، ولعل أهمها ما مس مسائل الأكل وسجلاته، الطبخ وتقنياته، الذوق ومحدداته، والتغذية وعاداتها وأشكال ممارستها...باختصار لقد تغيرت رمزية ووظيفية الأكل التي طالما أكد الانثربولوجين بدرجة أكبر والسوسيولوجين بدرجة أقل على أهميتها في تشكيل السمات والخصوصيات الثقافية المميزة للمجتمعات على اختلاف درجة تطورها. لقد أصبح الغداء صناعة لها آلياتها ونظامها الذي لا يتماشى بالضرورة مع رمزية وطقوسية الغداء، وبتالي يتنافى مع ماهيته ودلالاته الاجتماعية والثقافية.
وعليه فهدف المقال هو تقديم عناصر لتفكير سوسيولوجي مغاير، قد يمنح فهم أكبر لتمثلات العينة المدروسة لطبيعة الرابط الموجود بين التغذية والجسد والصحة، فبالرغم من أن مفهوم الغذاء هو نتاج اجتماعي وثقافي إلا أنه في نفس الوقت هو مجال ممكنات الفرد. من خلال فهمهم وتمثلهم للغداء / الجسد والصحة
المراجع
كلمة وزير الصحة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السمنة. https://radioalgerie.dz/news/ar/article/20210304/208055.html
صولة عماد، هوية الطعام وطعام الهوية، مجلة علوم الإنسان، العدد 02 جوان 2012 ص ص.
لوبك ج.د. فاكان، نحو علم ممارسة اجتماعي: بنية سوسيولوجيا بورديو ومنطقها، ترجمة أحمد حسان، مجلة فصول العدد 60. 2002، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر ص ص 197 – 184.
شهرزاد بسنوسي (2011)، ثقافة التغدية وعلاقتها بمرض السمنة بمنطقة تلمسان. مقاربة أنثربولوجية، رسالة ماجستير أنثوبولوجيا جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان. الجزائر 2010 – 2011. ص 111 الرابط: http://dspace.univ-tlemcen.dz/bitstream/112/204/3/Chahrazed.pdf
بن عمارة محمد، تأثيرات أنماط البيئة في تغير العادات الاجتماعية الغذائية، دكتوراه علوم علم اجتماع البيئة، جامعة بسكرة .2014 -2015. الرابط: http://thesis.univ-biskra.dz/1493/1/Socio_d13_2015.pdf
بولكعیبات ادریس (2001)، وضعیة الطبقة الوسطى في الجزائر"رسالة دكتوراه علوم علم الاجتماع، جامعة قسنطینة،
فؤاد كامل: الغير في فلسفة سارتر دار المعارف مصر بدون سنة طبع.
. Agbessi H, Dossantos et Damon M(1987) , Manuel de nutrition africaine Édition Kartaala
B. Maire& autres, L’essor des maladies chroniques liées à l’alimentation dans les pays du Sud: le cas du Maghreb. Journée Scientifique: «De l’assiette au champ» Montpellier 22 octobre 2009 URL : https://www.agropolis.fr/pdf/assiette-champ-09/maire-assiette-champ.pdf . consulte le 8 / 04 / 2019.
Bourdieu pierre : Esquisse d'une théorie de la pratique. Ed SEUIL, coll. .POINTS ESSAIS, 2000. P 202.
Brahim Bensafia, « l’histoire en mangeant. Du couscous au hamburger » Magazine le Cap Algérie, N°07, de01au 15 septembre2008,PP 22-23.
Carmen Rial, « Le charme fast-foodien ». Revue vibrant v.3 n.2 PP 147 – 178. URL : http://www.vibrant.org.br/downloads/v3n2_rial.pdf
Corbeau Jean‐Pierre, « l’exotisme au service de l’égotisme. Nourritures vietnamiennes et métissages des gouts francais » in pratique alimentaires et identité culturelles. Revue les études vietnamiennes. N125 – 126 Hanoi 1997 . PP 323 -345.
Corbeau Jean‐Pierre. « Pour une approche plurielle de notre alimentation ». Revue CHOLE-DOC 104. Novembre - décembre. 2007 P 1. URL : http://doc.hubsante.org/opac/doc_num.php?explnum_id=7932
FISCHLER C. « Le dégoût : un phénomène bio-culturel ». Cah Nutr Diét 1989b, 24 - P:381-384.
FISCHLER C., MASSON E. (s.d.) (2008), Manger : Français, Européens et Américains face à l’alimentation, Odile Jacob cité par Thierry MATHÉ Thomas PILORIN Pascale HÉBEL, du discours nutritionnel aux représentations de l’alimentation. CAHIER DE RECHERCHE N° 252 DÉCEMBRE 2008 p 10 . consulté le 3 mars 2016.URL : http://www.credoc.fr/pdf/Rech/C252.pdf