النوع الاجتماعي واللامساواة في الاراضي الجماعية بالمغرب - حالة النساء السلاليات بمنطقة الغرب
الملخص
ترسم مورفولوجيا الأراضي الجماعية بالمغرب تقسيم اجتماعي جنسي لا متكافئ، تستند في إنتاجه الجماعات الإثنية الذكورية إلى خطاطة العرف الثقافية لإنتاج متخيل اجتماعي، متسلل من الهوية إلى وعي الأفراد، ومتناسل بين سلاسل الوحدات الاجتماعية، مشكلا هوية عابرة للجسد والمجال والانسان، ومؤسسا لهوية جماعية للمجتمعات المحلية. إنه انتقال مستمر يتسلل عبر الوجود الطبيعي والثقافي للأفراد، إلى سياسات عمومية، حيث تصبح تشريعا مزيجا بين إدماج القانوني الوضعي، والمواءمة الثقافية المحلية لخطاطة العرف في وضع السياسات العمومية بالمغرب. إن الرهان السوسيولوجي الذي تحاول هذه الدراسة التموقف عند حدوده، هو ما يبرز الأهمية العلمية لهذا العمل في فهم البراديغمات السوسيولوجية للمجتمعات المحلية، انطلاقا من العلاقات الجديدة بين الجنسين في الأراضي الجماعية، وسبل تمكين حلقاتها الاضعف النساء السلاليات.
كلمات مفتاحية: النوع الاجتماعي- المرأة السلالية - الارض الجماعية - التمكين.
المراجع
بودربالة ن. (2015). القانون بين القبيلة والامة والدولة، جدلية التشريع: العرف والشريعة والقانون. الداربيضاء: افريقيا النشر.
بول باسكون. (1971). دفاتر سنيكا، الفلاحون والمزارعون في عالم الغد، مارس،
حمداش ع. (2020). النساء السلاليات أوضاع ومطالب، تقرير دراسة سوسيولوجية. فاس: القرويين للنشر والتوزيع.
زرنين م. (2007). الاستراتيجيات العقارية باعتبارها رهانات اجتماعية تاريخية، المحيط القروي لسيدي قاسم نموذجا، (أطروحة دكتوراة). . كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال. , الرباط.
زرنين محمد.( 2007). الاستراتيجيات العقارية باعتبارها رهانات اجتماعية تاريخية، المحيط القروي لسيدي قاسم نموذجا، إشراف: محمد جسوس. الرباط. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال.
عبادي ح. (1999). فقه النوازل في سوس قضايا وأعلام (كلية الشريعة ). أكادير: منشورات كلية الشريعة.
Baines Melodee M. (2013). Illiterate Women’s Political Participation: A Case Study of Morocco’s Soulaliyates, Thèse de doctorat, Old Dominion University, soutenue en mai.
Benjeddi M. (2017). Les terres collectives à l’épreuve des mouvements sociaux au Maroc. Montpellier (France) : CIHEAM-IAMM.
Daoudi Ahmed. (2002). « Approche théorique sur les terres collectives au Maroc », in Aqil F. et Boudouah M. (coord.), Les structures foncières et le développement au Maroc. Cas du Gharb, Faculté des Lettres et des Sciences Humains de Kénitra, Série : Colloques et séminaires, nr.6,
Deback Zoé. (2009). « Femmes. Au nom de toutes les Soulaliyate », nr.396, Novembre, Tel Quel.
Haut-commissariat du Plan. (1994 et 2015). Recensement du Maroc. www.hcp.ma
Le Coz Jean. (1964). « Le Rharb. Fellahs et colons ». Tome I, Thèse pour le doctorat Es-Lettres, Université de Paris,
Ministère de l’intérieur Maroc. (2015). Collectivités ethniques et terres collectives : www. Terrescollectives.ma
Soussan Mohamed Saïd. (1997). Guide de la Kasbah de Mehdia et de la réserve de Sidi Bou Ghaba, Kénitra : Boukili Editions.
Arabic-Romanized references:
Abadi H. (1999). Fiqh al-nawazil fi Sus qadaya wa-a'lam (Kuliyat al-Shari'ah). Agadir: Manshurat Kuliyat al-Shari'ah.
Baskun B. (1971). Al-fallahoun wal-muzara'oun fi 'alam al-ghad. Daftir Sinika, 78-102.
Boudarbalah N. (2015). Al-qanun bayn al-qabilah wa-al-ummah wa-al-dawlah, jidaliyat al-tashri': al-'urf wa-al-shari'ah wa-al-qanun. Al-Dar al-Bayda': Ifriqiya al-Nashr.
Boul Baskun. (1971). Daftar Sinika, Al-fallahoun wal-muzara'oun fi 'alam al-ghad, Mars.
Hamdash 'A. (2020). Al-nisa' al-silaliyat awda' wa-matalib, taqrir dirasah suciyulujiyah. Fas: Al-Qarawiyyin lil-Nashr wal-Tawzi'.
Zarnin M. (2007). Al-istratijiyat al-'aqariyah ba'itibaraha rihanat ijtima'iyah tarikhiyah, al-muheet al-qarawi li-Sidi Qasim namudhajan, (Utruhat doktorah). Kuliyat al-Adab wal-Ulum al-Insaniyah, Jamia'at Muhammad al-Khamis- Akdal, al-Ribat.
Zarnin Muhammad. (2007). Al-istratijiyat al-'aqariyah ba'itibaraha rihanat ijtima'iyah tarikhiyah, al-muheet al-qarawi li-Sidi Qasim namudhajan, Ishraf: Muhammad Jusus. Al-Ribat. Kuliyat al-Adab wal-Ulum al-Insaniyah, Jamia'at Muhammad al-Khamis- Akdal.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.