الانتكاسَة الروحيّة للحضارة الغربيَّة، قراءة في أزمة العالم عند روني غينون
الملخص
تروم هذه الورَقَة البحثيَّة إلى مُحاولة تبيان تـمظهُرات القُصُور الرُّوحي الذي سيطر على واقع الحضارَة الغربيَّة من حيث هي أنمُوذج للتَّقدّم والتَّطور في العالم الحديث، عند المستشرق الفرنسي المسلم روني غينون، وقد تعدّدت الدّراسات وتبايَنت حول تشخيص الأزمَة التي يقع فيها الغرب. ونحن كذلك نحاول، على مدار هذه الدّراسَة، أن نوضح مَعَالِـم الانحراف الروحي كجانب من جوَانب الأزمات العديدَة التي تفشَّت داخل نسق الحداثَة، أو الحضَارَة الغربيَّة المعاصرة بمفهُومها الواسع، فليس ثمَّة خلاف أنَّ حضارة الغرب سُجِنت، وسَجَنت أهلها ضمن أضلُع الماديَّة القاتلَة، وأوثان الشَّخصانيَّة الوهميَّة، وآفاق الفردانيَّة المغرورَة. وهي بهذا تفصل نفسها عن الإشادَة بأصالَة الشَّرائع الإلهيَّة، والمبادئ العرفانيَّة التي ساهمت -بهذا القدر أو ذاك- في قيام الحضارَات. لهذا، ظهرَت الحدَاثَة شاذَّة مَبتُورَة من كلِّ تَرَقٍّ روحي وبمعزلٍ عن كلِّ وحي ربَّاني. و، من ثَمَّ، فلا أمل في توازُن حضارة الغرب من الخواء الروحي، إلاَّ بالاقتراب من التعاليم العرفانيَّة التي لا تزال حيَّة -بهذا القدر أو ذاك- في الشَّرق.
كلمات مفتاحية: روني غينون، الحضارة الغربية، التَّقدّم، الماديَّة، الشُّذوذ الروحي.
المراجع
آلان تورين. (1998). نقد الحداثة. (أنور مغيث، المترجمون). دط. الكويت. المجلس الأعلى للثقافة.
أندري لالاند. (2001). الموسوعة الفلسفية. (أحمد خليل خليل، المترجمون). ط2. بيروت، لبنان. منشورات عويدات.
تودوروف تيزيفيتان. (2007). روح الأنوار. (حافظ قويعة، المترجمون). ط1. بيروت، لبنان. دار محمد علي للنشر.
جمال الدين ابن منظور. (1303). لسان العرب. ط1. القاهرة، مصر. المطبعة الميرية.
حمو النقاري. (2018). مفاهيم التفلسف الغربي. ط 1. بيروت، لبنان. المؤسسة العربية للفكر والإبداع.
روني ديكارت. (1991). مقالة في الطريقة. (جميل صليبا، المترجمون). ط1. الجزائر. دار موفم.
روني غينون. (2019). أزمة العالم الحديث. (أسامة شفيع السيد، المترجمون). ط1. بيروت، لبنان. مركز نماء للبحوث الجامعية.
روني غينون. (2018). السلطة الروحية والحكم الزّمني. (عبد الباقي مفتاح، المترجمون). ط1. إربد، الأردن. عالم الكتب الحديث.
روني غينون. (2019). الميتافيزيقا الشرقية. (عبد الباقي مفتاح، المترجمون). ط1. الجزائر. المكتبة الفلسفية الصوفية.
روني غينون. (2013). رموز العلم المقدّس. (عبد الباقي مفتاح، المترجمون). ط1. إربد، الأردن. عالم الكتب الحديث.
روني غينون. (2016). شرق وغرب. (عبد الباقي مفتاح، المترجمون). ط1. إربد، الأردن. عالم الكتب الحديث.
روني غينون. (2002). مدخل عام إلى فهم النّظربات التراثية. (عمر عمر الفاروق، المترجمون). ط1. القاهرة، مصر. المسروع القومي للترجمة.
روني غينون. (2016). مراتب الوجود المتعدد. (عبد الباقي مفتاح، المترجمون). ط1. إربد، الأردن. عالم الكتب الحديث.
روني غينون. (2013). هيمنة الكم وعلامات آخر الزمان. (عبد الباقي مفتاح، المترجمون). ط1. إربد، الأردن. عالم الكتب الحديث.
زيادة معن. (1986). الموسوعة الفلسفية العربية للإصطلاح والمفاهيم. ط1. القاهرة، مصر. مركز الإنماء القومي.
زينب عبد العزيز. (1996). مقالات من رينيه جينو. ط1. مصر. دار الأنصار.
شادي فقيه. (2002). الرؤية الكونية من المادية إلى العرفان. ط1. بيروت، لبنان. مركز دار العلم للدراسات.
عارف محمد نصر. (1994). الحضارة الثقافة المدينة. دط. الولايات المتحدة الامريكية. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
عبد الباقي مفتاح. (2019). الملة الأصلية غينون وابن عربي والجيلي. ط1. الجزائر. المكتبة الفلسفية الصوفية.
عبد الجليل الكور. (2013). الإسلام يسائل الحداثة. ط1. إربد، الأردن. عالم الكتب الحدبث.
عبد الحكيم بليلطة. (2018). المعجم الفلسفي. ط1. بن عكنون، الجزائر. كنوز الحكمة.
عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون. (2012). المقدّمة. ط1. ييروت، لبنان. دار الكتاب العربي.
عبد الرحمن طه. (2000). شؤال الأخلاق. ط1. بيروت، لبنان. المركز الثقافي العربي.
عبد الوهاب المسيري. (2001). العالم من منظور غربي. ط1. الكويت. دار الهلال.
عبد الوهاب المسيري. (2013). العلمانية والحداثة والعولمة. ط4. بيروت، لبنان. دار الفكر المعاصر.
عبد الوهاب المسيري، و فتحي التريكي. (2012). الحداثة وما بعد الحداثة. ط 2. رويبة، الجزائر. دار الوعي.
فريتجوف شيون. (1978). كيف نفهم الإسلام؟. (عفيف دمشقية، المترجمون). ط1. بيروت، لبنان. دار الآداب.
كانط ايمانويل. (2005). ثلاث نصوص تأملات في التربية ما الانوار؟ ما التوجه في التفكير؟. (محمود بن جماعة، المترجمون). ط1. تونس. دار محمد علي.
كمال بومنير. (2010). جَدل العقلانية في النظرية النقدية لمدرية فرانكفورت. ط 1. الجزائر. منشورات الإختلاف.
محمد الصادقي. (1987). حوار بين الالهيين والماديين. ط2. بيروت، لبنان. دار المرتضى.
محمد سعدي. (2012). دور الثقافة في بناء حوار بين الأمم. ط1. الإمارات. مركز ابن خلدون للدراسات الإستراتيجية.
مفيدة ذهبان. (2020). الروحانية النازلة نقد المادية الغربية في فكر روني غينون. ط1. النجف، العراق. المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجيَّة.
وائل حلاق. (2019). قصور الاستشراق. (عثمان عمرو، المترجمون). ط1. بيروت، لبنان. الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
Ben aissa, H. (2007). Les fondements ideologiques de l'anthropologie moderne. Abderrahmane Mira. el Maarifa.
Chacornac, P. (2019). La vie simple de René Guénon. Alger. Librairie Philisophie et de Soufisme.
Guénon, R. (2019). Initiation et réalisation spirituelle. Alger. Librairie de Philosophie et de Soudisme.
Guénon, R. (2018). La Crise du monde moderne. Alger. Libraire de Philosophie.
Arabic-Romanized references:
Abd al-Baqi Miftah. (2019). Al-Millah al-Asilah Guenon wa ibn Arabi wal-Jili. Ta'1. Al-Jaza'ir. Al-Maktabah al-Falsafiyah al-Sufiyah.
Abdel Hakim Bilayltah. (2018). Al-Mu'jam al-Falsafi. Ta'1. Bin Aknoun, Al-Jaza'ir. Kunooz al-Hikmah.
Abdel Jalil Al-Kur. (2013). Al-Islam Yass'al al-Hadathah. Ta'1. Irbid, Al-Urdun. Alam al-Kutub al-Hadith.
Abdel Rahman ibn Mohammed Ibn Khaldun. (2012). Al-Muqaddimah. Ta'1. Beirut, Lubnan. Dar al-Kitab al-Arabi.
Abdel Rahman Taha. (2000). Shu'al al-Akhlaq. Ta'1. Beirut, Lubnan. Al-Markaz al-Thaqafi al-Arabi.
Abdel Wahab al-Messiri, wa Fathi al-Tariki. (2012). Al-Hadathah wa ma Ba'd al-Hadathah. Ta' 2. Rouiba, Al-Jaza'ir. Dar al-Wa'i.
Abdel Wahab al-Messiri. (2001). Al-Alam min Manzoor Gharbi. Ta'1. Al-Kuwait. Dar al-Hilal.
Abdel Wahab al-Messiri. (2013). Al-'Ilmaniyah wal-Hadathah wal-'Awlama. Ta'4. Beirut, Lubnan. Dar al-Fikr al-Mu'asir.
Abu al-Nur Hassan Hamdi. (2012). Yurgen Habermas Al-Akhlaq wal-Tawasul. Ta'1. Beirut, Lubnan. Mu'assasat Demo Press.
Alan Tourain. (1998). Naqd al-Hadatha. (Anwar Mogheeth, Al-Mutarjimoon). D.T. Al-Kuwait. Al-Majlis al-A'laa lil-Thaqafa.
Andre Laland. (2001). Al-Mawsu'at al-Falsafiyah. (Ahmad Khalil Khalil, Al-Mutarjimoon). Ta'2. Beirut, Lubnan. Manshoorat Oweidat.
Aref Mohammed Nasr. (1994). Al-Hadarah Al-Thaqafah Al-Madinah. D.T. United States of America. Al-Ma'had al-Alami lil-Fikr al-Islami.
Fritjof Schuon. (1978). Kayfa Nafham al-Islam?. (Afif Dimashqiah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Beirut, Lubnan. Dar al-Adab.
Hamou al-Naqari. (2018). Mafahim al-Tafalsuf al-Gharbi. Ta'1. Beirut, Lubnan. Al-Mu'assasah al-Arabiyah lil-Fikr wal-Ibda'.
Jamal al-Din ibn Manzoor. (1303). Lisan al-Arab. Ta'1. Al-Qahira, Misr. Al-Matba'a al-Amiriyah.
Kamal Boumonir. (2010). Jadl al-'Aqlaniyah fi al-Nazariyah al-Naqdiyah li Madrasat Frankfurt. Ta' 1. Al-Jaza'ir. Manshoorat al-Ikhtilaf.
Kant Immanuel. (2005). Thalath Nasoos Ta'amulat fi al-Tarbiyah Ma al-Anwar? Ma al-Tawajuh fi al-Tafkir?. (Mahmoud Ben Jama'a, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Tunis. Dar Muhammad Ali.
Mohammed al-Sadiqi. (1987). Hiwar Bayn al-Alahiyeen wal-Madiyeen. Ta'2. Beirut, Lubnan. Dar al-Murtada.
Mohammed Saadi. (2012). Dawr al-Thaqafah fi Bina' Hiwar Bayn al-Umam. Ta'1. Al-Emarat. Markaz Ibn Khaldun lil-Dirasat al-Istrategiyah.
Mufida Zahban. (2020). Al-Rouhaniyah al-Nazilah Naqd al-Madiyah al-Gharbiyah fi Fikr Rene Guenon. Ta'1. Al-Najaf, Al-Iraq. Al-Markaz al-Islami lil-Dirasat al-Istrategiyah.
Rene Descartes. (1991). Maqalat fi al-Tariqa. (Jamil Saliba, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Al-Jaza'ir. Dar Mouvm.
Rene Guenon. (2002). Madkhal Am ila Fahm al-Nathrbiyat al-Turathiyah. (Omar Omar al-Farouq, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Al-Qahira, Misr. Al-Masrou' al-Qawmi lil-Tarjama.
Rene Guenon. (2013). Hayminat al-Kam wa Alamatu Akhir az-Zaman. (Abd al-Baqi Miftah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Irbid, Al-Urdun. Alam al-Kutub al-Hadith.
Rene Guenon. (2013). Ramuz al-Ilm al-Muqaddas. (Abd al-Baqi Miftah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Irbid, Al-Urdun. Alam al-Kutub al-Hadith.
Rene Guenon. (2016). Maratib al-Wujud al-Mutadad. (Abd al-Baqi Miftah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Irbid, Al-Urdun. Alam al-Kutub al-Hadith.
Rene Guenon. (2016). Sharq wa Gharb. (Abd al-Baqi Miftah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Irbid, Al-Urdun. Alam al-Kutub al-Hadith.
Rene Guenon. (2018). Al-Sultah al-Ruhiyah wal-Hukm al-Zamani. (Abd al-Baqi Miftah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Irbid, Al-Urdun. Alam al-Kutub al-Hadith.
Rene Guenon. (2019). Al-Metaphysiqua al-Sharqiyah. (Abd al-Baqi Miftah, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Al-Jaza'ir. Al-Maktabah al-Falsafiyah al-Sufiyah.
Rene Guenon. (2019). Azmat al-Alam al-Hadith. (Osama Shafei al-Sayyid, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Beirut, Lubnan. Markaz Namaa lil-Abhath al-Jami'iyah.
Shadi Fiqi. (2002). Al-Ru'ya al-Kawniyah min al-Madiyah ila al-'Irfan. Ta'1. Beirut, Lubnan. Markaz Dar al-Ilm lil-Dirasat.
Todorov Tzvetan. (2007). Rooh al-Anwar. (Hafez Qwaiea, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Beirut, Lubnan. Dar Muhammad Ali lil-Nashr.
Wael Hallaq. (2019). Qusur al-Istishraq. (Osman Omro, Al-Mutarjimoon). Ta'1. Beirut, Lubnan. Al-Shabakah al-Arabiyah lil-Abhath wal-Nashr.
Zeinab Abdel Aziz. (1996). Maqalat min Rene Guenon. Ta'1. Misr. Dar al-Ansar.
Ziyadat Ma'an. (1986). Al-Mawsu'at al-Falsafiyah al-Arabiyah lil-Istilah wal-Mafahim. Ta'1. Al-Qahira, Misr. Markaz al-Inmaa al-Qawmi.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.