الخصائص السوسيوديموغرافية والإقتصادية للشباب الجزائري في حيز NEET من خلال MICS 6
الملخص
الهدف من دراستنا هو إبراز بعض الخصائص المتعلقة بالشباب الجزائري الذين يعتبرون على أنهم في حيز NEET، إذ أن هذه الفئة تعتبر على أنها من الممكن أن تكون مساهمة في النمو الاقتصادي وقادرة على ضمان مستقبلها، وذلك بإدماجها في سوق العمل من خلال تكوينها حسب متطلبات سوق العمل. فقد أظهرت نتائج دراستنا المجرات على عينة تضم 8610 من الشباب الذين لا يزاولون أي دراسة وتكوين كما أنهم ليسوا بعمال،على أن أغلبهم يقيمون في المناطق الحضرية، أما من ناحية مستواهم الدراسي فأكثرهم ذوي المستوى المتوسط ويليهم أصحاب الثانوي، وفيما يخص الجامعين فهم يحتلون المرتبة الثالثة من حيث عددهم من مجموع الشباب في حيز NEET، وبخصوص الجنس فالذكور يمثلون أكثر بقليل من 50% أما الإناث فنسبتهم أقل من النصف من إجمالي هذه الفئة.
المراجع
حسين زبيري. (2017). الحركة العمالية و النقابية و البحث عن العدالة الإجتماعية في الجزائر. معهد عصام فارس للسياسات العامة و الشؤون الدولية في الجامعة الأمريكية في بيروت.
فتحي أبو عيانة. (2000). دراسات في علم السكان. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
منظمة العمل الدولية. (2016). تطبيقات: مدلول مؤشرات سوق العمل الرئيسية. Récupéré sur https://www.arab-api.org/Files/Training/programs/1/2018/414_P17018-6.pdf
Bedrouni, M. (2018, 05 23). LES JEUNES (15-29 ANS) NI SCOLARISES, NI EN EMPLOI, NI EN FORMATION « NEET » : ANALYSE COMPARATIVE A TRAVERS CINQ PAYS ARABES MEDITERRANEENS (ALGERIE, EGYPTE, LIBAN, MAROC ET TUNISIE). 2(1), p. 125.
Erasmus+. (2016). ACCOMPAGNEMENT DE JEUNES NI À L’EMPLOI, NI AUX ÉTUDES NI EN FORMATION. Récupéré sur https://www.pourlasolidarite.eu/sites/default/files/publications/files/ed-2016-as-neet_0.pdf
ETF. (2019). LA FORMATION EN MILIEU PROFESSIONNEL EN ALGÉRIE. Fondation européenne pour la formation,.
Kocoglu, Y. (2014). Formation et emploi des jeunes. OCEMO.
UNICEF. (2020). Rapport final des résultats MICS 6. Algérie: Ministère de la Santé, de la Population et de la Réforme Hospitalière. Récupéré sur Enquête par Grappes à Indicateurs Multiples (MICS6) 2019.pdf
Arabic-Romanized references:
al-Hay'a al-'Amma lil-Ihsaa'. (2018). Dalil al-Ta'arifat wa al-Mafahim wa al-Mustalahat al-Ihsaiyya. al-Sa'udiyya.
Fathi Abu 'Ayana. (2000). Dirasat fi 'Ilm al-Sukkan. Bayrut: Dar al-Nahda al-'Arabiyya lil-Tiba'a wa al-Nashr.
Husayn Zubayri. (2017). al-Haraka al-'Ummaliyya wa al-Naqabiya wa al-Bahth 'an al-'Adala al-Ijtima'iyya fi al-Jaza'ir. Ma'had 'Isam Faris lil-Siyasat al-'Amma wa al-Shu'un al-Duwaliyya fi al-Jami'a al-Amrikiyya fi Bayrut.
Munazzamat al-'Amal al-Duwaliyya. (2016). Tatbiqat: Madlul Muwashirat Suq al-'Amal al-Ra'isiya. Récupéré sur https://www.arab-api.org/Files/Training/programs/1/2018/414_P17018-6.pdf
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.