ترسيخ مبدأ إلزامية التعليم في الفكر التربوي الإسلامي من خلال أبي حامد الغزالي

  • أحمد لشعل جامعة الأغواط( الجزائر)
  • ميلود حميدات جامعة الأغواط( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: تعلم, تعليم, إلزامية, فكر تربوي إسلامي, أبوحامد الغزالي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مبدأ إلزامية التعليم في الفكر التربوي الإسلامي، من خلال أعمال أبي حامد الغزالي الفكرية، وكتاباته الشهيرة التي لخصت مضامين فلسفته التربوية التعليمية، المستمدة أصولها من تعاليم الإسلام. وخلصت هذه الدراسة في النهاية إلى نتيجة مفادها؛ أن الغزالي قد خص الباب الأول من كتابه الإحياء، لتبيان فضل العلم وشرفه، ومكانته الرفيعة في الإسلام، إذ جعل من تعلمه وتعليمه فرض عين على كل مسلم، مستشهدا بذلك على العديد من الشواهد الدينية التي تعزز من قناعته في ترسيخ مبدأ إلزامية تعلم العلم وتعليمه في نفوس المسلمين، محددا بهذا واجبات الآباء اتجاه أبنائهم عند بلوغ سن التعلم، مبينا لهم ما ينبغي تحصيله من العلوم والآداب، مشيرا إلى تلك الشروط التي ينبغي أن  تتوفر لدى طالب العلم ومعلمه على حد سواء.

المراجع

الإبريشي محمد عطية. (1998). التربية الإسلامية وفلاسفتها(ط3). د ب: دار الفكر اللعربي.
إسماعيل عز الدين، و آخرون. (1987). أبو حامد الغزالي (إمام العقل وحجة الإسلام). بيروت، لبنان: دار العودة.
الأعسم عبد الأمير. (1998). الفيلسوف الغزالي (إعادة تقويم لمنحنى تطوره الروحي). د ب: دار قباء للنشر والتوزيع.
بوساحة بشير ، و فرطاس إيمان. (أفريل2021). التكامل المعرفي في العلوم الإسلامية وأهميته في الحياة " أبو حامد الغزالي نموذجا". المؤتمر العلمي الدولي للإعمال والتعليم والعلوم الإنسانية. دار رافد لنشر الكتب والبحوث المحكمة. أم القوين، الإمارات.
الحامد محمد معجب ، و آخرون. (2004). التربية الإسلامية (المفهوم والتطبيقات) (ط1). الرياض، السعودية: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع.
حميدات ميلود . (2012). قضايا التربية والتعليم في التراث الإسلامي من خلال أعمال أبي حامد الغزالي. مجلة دراسات. 22. 54-75
خواجة أحمد . (1986). الآداب التعاملية في فكر الإمام الغزالي(ط1). د ب: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
زقزوق محمود علي. (2004). موسوعة أعلام الفكر الإسلامي. القاهرة، مصر: د.ن.
الغزالي أبو حامد. (2004). إحياء علوم الدين(ط1). القاهرة، مصر: دار الآفاق العربية.
الغزالي أبو حامد. (2005). إحياء علوم الدين(ط1). بيروت، لبنان: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع.
الغزالي أبو حامد. (2010). أيها الولد (ط4). بيروت، لبنان: دار البشائر الإسلامية.
الغزالي أبو حامد. (2010). منهاج المتعلم(ط1). دمشق، سوريا: دار التقوى للطباعة والنشر والتوزيع.
الغزالي أبو حامد. (2010). منهاج المتعلم. سوريا: دار التقوى للطباعة والنشر والتوزيع.
الكيلاني ماجد عرسان. (1985). تطور مفهوم النظرية التربوية "دراسة منهجية في الأصول التاريخية للتربية الإسلامية(ط4). دمشق: دار ابن كثير.
مجموعة باحثين. (2012). الملامح الفكرية والفلسفية عند الإمام الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال. بغداد: دار الفراهيدي للطباعة والنشر والتوزيع.
مرسي محمد منير. (1987). التربية الإسلامية وتطورها في البلاد العربية. قطر: دار المعارف.
المقدسي أحمد بن قدامة. (1997). مختصر منهاج القاصدين(ط2). بيروت، لبنان: دار إحياء العلوم
Arabic-Romanized references:
Abu 'Abdah, Fatimah 'Isa. (2011m). Darajat tatbiq ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi madaris muhafazat Nablus min wajhat nazar al-mudirin fiha [Risalah majistir, Jamia'at al-Najah al-Wataniyah]. Mustawda' bahithi al-Najah.
كيفية الاقتباس
لشعلأ., & حميداتم. (1). ترسيخ مبدأ إلزامية التعليم في الفكر التربوي الإسلامي من خلال أبي حامد الغزالي. مجلة العلوم الاجتماعية, 18(2), 122-137. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/3986
القسم
Articles