قياس مهارة حل المشكلات في ضوء كل من الجنس والتخصص والسن - دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الاغواط
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات حل المشكلات لدى طلبة جامعة الاغواط، وتحديد الاختلاف في هذه المهارات بحسب خصائصهم النوعية (التخصص، الجنس، السن). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينة متكونة من (67) طالب وطالبة، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس مهارة حل المشكلات لهبنر وبترسون & Petersen) (Heppner. وبعد المعالجة الاحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل إلى أن مستوى مهارة حل المشكلات لدى عينة الدراسة مرتفع،ولاتوجد فروق في ذلك باختلاف الجنس والتخصص، ووجود فروق في ذلك بإختلاف السن.
المراجع
التكريتي،جنان قحطان سرحان (2006) أثر برنامج تدريبي لمهارات الادراك والتنظيم في تنمية مهارات حل المشكلات لدى مرحلة طلبة المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة تكريت.
حمزة محمد حسن العوامرة (2017)، " فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(31)،3-20.
خليدة مهرية، (2016)، مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ – دراسة ميدانية بثانوية عبد الرحمان ابن رستم بمدينة تمنراست،مجلة آفاق علمية، 12، 125-147.
دخل،الله أيوب (2014)، التربية ومشكلات المجتمع في عصر العولمة، القبة القديمة، دار الخلدونية للنشر والتوزيع.
صالحة أحمد محمد سعد (2010)، مركز الضبط والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات لدى بعض طلبة المدارس الثانوية في قرية أبوسنان، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
عبد الحكيم محمد،أحمد حسن وعبد الله،عثمان المخلافي(2008)، حل المشكلة وفهم المظاهر الثقافية والاجتماعية للعلم ومفهوم الذات العلمي لدى عينة من طلبة جامعة تعز. مجلة البحوث والدراسات التربوية، 5، 95-133.
فاطمة معيض الزهراني، ألفت عبد العزيز الاشي (2021)، مهارة حل المشكلات وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، مجلة العلوم التربوية والإنسانية، 7. 120-150
قطامي، نايفة (2001)، تعليم التفكير للمرحلة الاساسية، ط1، عمان دار الفكر للطباعة.
ليلى يوسف كريم، (2017)، مهارات حل المشكلات وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار لدى طلبات قسم رياض الاطفال (ص 55)، مجلة أبحاث الذكاء والقدرات العقلية، 23. 49-76.
محمد أحمد شاهين (2013)، مهارات حل المشكلات لدى طلبة القدس المفتوحة في فلسطين، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 33 (4)، 1-16.
نجاة سالم رزيق، مد الله فرح بن سالم (2020) مهارات حل المشكلات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة الاسمرية الإسلامية، مجلة العلوم الإنسانية، 20. 593-650.
واثق عمر موسى وبلال صباح عبد الواحد (2013)، بعض سيمات الشخصية وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة الجامعة، جامعة تكريت، كلية التربية، مجلة كلية التربية الاساسية، 13، 89-110.
اليوسفي، ذكرى الحافظ عبد اللطيف (2009). اثر استخدام ما وراء المعرفة في حل المشكلات لدى طلبة معاهد اعداد المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة تكريت، كلية التربية.
Heppner ,p , G.W .Neal and L.M.Larson (1984) , problem solving training as prevention with college students , The Personal and Guidance Journal. 514-519
Snorre.t (1998) The Expermental Study Of personality ;N.Y.Lawrence Erlbaum , publishers.
Robinsoun.p.w.(1975) fundamentals of experimental pschology: Acomparative approach.prentice – Hall،lne. Englewood Ckiffs،New Jersey.
Arabic-Romanized references:
Abd al-Hakim Muhammad, Ahmad Hasan, wa 'Abdallah, 'Uthman al-Makhlafi (2008). Hal al-Mushkilat wa Fahm al-Mazahir al-Thaqafiyya wa al-Ijtima'iyya lil-'Ilm wa Mafhum al-Dhat al-'Ilmiyya lada 'Inat min Talabat Jami'at Ta'izz. *Majallat al-Buhuth wa al-Dirasat al-Tarbawiyya*, 5, 95-133.
Ahmad bin Yahya al-Jubayli (1434 H). al-Furuq al-Ma'rifiyya bayn Talabat Jami'at al-Imam Muhammad bin Saud al-Islamiyya fi Mustawa Maharat Hal al-Mushkilat Hasaba 'Iddat Mutaghayyirat. *Majallat al-'Ulum al-Insaniyya wa al-Ijtima'iyya*, 29, 79-112.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.