مفهومية السلطة والسيادة والدولة في الفكر السياسي عند جون جاك روسو
الملخص
إن الفكر السياسي عند جون جاك روسو يتمظهر في تلك المفاهيم القائمة على أساس التفاوت بين الأفراد والجماعات المنبثق عن العلاقات الدائرة في تلك الأيديولوجيات والنظم السياسية المختلفة، والتي تختلف باختلاف مفهوم الدولة ونشأتها على حساب النظم السياسية في السلطة السياسية الواحدة. هذا الفكر الذي تجلى في ذلك التعاقد الاجتماعي للدولة المبني على أساس شعبي وشعبوي، بحيث القاعدة الأساسية لهرم السلطة السياسية هي الشعب الذي هو سناد السلطة وتكتلها وبقائها كدولة قائمة بذاتها بناء على أجهزة الدولة التي يتحمل تسييرها الشعب وفق ذلك التعاقد المبني على أساس التنازل الكلي أو الجزئي للحاكم من أجل تفويضهم سياسيا على أساس ذلك التعاقد الضمني الذي يمثلهم فيه في الدولة السياسية الواحدة، إن كل ذلك إلا دليل على وجود سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية يتأتى دورها في السلطة السياسية من ذلك يتبين الفكر السياسي في هرم وشكل الدولة القائم على العلاقات التفاعلية بين السلطات التنفيذية والتشريعية والتي لا تكون إلا عبر السيادة الشعبية ووفق السلطة السياسية الممنهجة باعتبارها قائمة بذاتها، إن ذلك كله يدل على تفاعل حاصل في جسد السلطة القائمة على المجتمع المدني والقوانين التي تتبع الطرق الديمقراطية في المنهاج السياسي ذي الأيديولوجيات المختلفة شكلا والمتوافقة مضمونا، كل ذلك يعتبر دعامة سياسية لروح السلطة السياسية الروسوية القائمة على أساس السيادة
المراجع
السيد ولدأباه. (2014). الدين والسياسة والأخلاق، مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي. لبنان: جداول للنشر والترجمة والتوزيع.
جان توشار. (2010). تاريخ الأفكار السياسية من عصر النهضة إلى عصر الأنوار. دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر.
جان جاك روسو. (2011). في العقد الاجتماعي ومبادئ القانون السياسي. لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.
جان جاك شوفالييه. (2006). تاريخ الفكر السياسي من المدينة الدولة إلى المدينة القومية. لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
جون جاك روسو. (2012). العقد الاجتماعي. مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
خديجة زتيلي. (2014). الفلسفة السياسية المعاصرة، قضايا وإشكاليات. الجزائر، لبنان: منشورات ضفاف، منشورات الاختلاف.
خميس بوعلي، و جيل دولوز. (2014). صورة الفيلسوف. الجزائر لبنان: منشورات الاختلاف، منشورات ضفاف.
شانتال ميلون دلسول. (1999). الأفكار السياسية في القرن العشرين. لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
عبد العزيز ركح. (2011). ما بعد الدولة -الأمة عند يورغن هابرماس-. الجزائر: منشورات الاختلاف.
عبد الغني عبد الله بيوني. (1984). النظم السياسية. لبنان: الدار الجامعية.
عبد الفتاح إمام إمام، و توماس هوبز. (1985). فيلسوف العقلانية. مصر: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
علي عبود المحمداوي. (2012). الفلسفة السياسية المعاصرة من الشموليات إلى السرديات الصغرى. الجزائر لبنان: ابن نديم للنشر والتوزيع، دار الرواد الثقافية.
علي عبود المحمداوي. (2015). الفلسفة السياسية كشف لما هو كائن وخوض فيما ينبغي للعيش معا. لبنان: دار الروافد الثقافية ناشرون.
محمد نور الدين أفاية. (2017). الوعي بالاعتراف. المغرب، لبنان: المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع، مؤمنون بلا حدود للنشر والتزيع.
ميشال فوكو. (2003). يجب الدفاع عن المجتمع. لبنان: دار الطليعة.
نور الدين حروش. (2012). تاريخ الفكر السياسي. الجزائر: شركة دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع.
نور الدين علوش. (2013). المدرسة الألمانية النقدية، نماذج مختارة من الجيل الأول إلى الجيل الثالث. لبنان: دار الفكر العربي.
ويل كيميلشكا. (2010). مدخل إلى الفلسفة السياسية المعاصرة. تونس: المركز الوطني للترجمة.
Carre Malbeng Raymond. (1920). Contribution a la théori générale de l'état. Paris: Sirey.
Arabic-Romanized references:
Abd al-'Aziz Rakha. (2011). Ma Ba'd al-Dawla al-Umma 'Inda Jurgen Habermas. al-Jaza'ir: Manshurat al-Ikhtilaf.
Abd al-Fattah Imam Imam, wa Thomas Hobbes. (1985). Filsuf al-'Aqlaniyya. Misr: Dar al-Thaqafa lil-Nashr wa al-Tawzi'.
Abd al-Ghani 'Abdallah Bayuni. (1984). al-Nuzum al-Siyasiyya. Lubnan: al-Dar al-Jami'iyya.
Ali 'Aboud al-Muhammadawi. (2012). al-Falsafa al-Siyasiyya al-Mu'asira min al-Shumuliyya ila al-Sardiyyat al-Sughra. al-Jaza'ir Lubnan: Ibn Nadim lil-Nashr wa al-Tawzi', Dar al-Ruwwad al-Thaqafiyya.
Ali 'Aboud al-Muhammadawi. (2015). al-Falsafa al-Siyasiyya Kashf Lima Huwa Ka’in wa Khawd Fima Yanbaghi lil-'Aish Ma'an. Lubnan: Dar al-Rawafid al-Thaqafiyya Nashirun.
al-Sayyid Husayn 'Adnan. (2002). Tatawwur al-Fikr al-Siyasi. Lubnan: Majd al-Mu’assasa al-Jami'iyya lil-Dirasat wa al-Nashr wa al-Tawzi'.
al-Sayyid Walad Abah. (2014). al-Din wa al-Siyasa wa al-Akhlaq, Mubahith Falsafiyya fi al-Siyaqayn al-Islami wa al-Gharbi. Lubnan: Jadawil lil-Nashr wa al-Tarjama wa al-Tawzi'.
Chantal Delsol. (1999). al-Afkar al-Siyasiyya fi al-Qarn al-'Ishrin. Lubnan: al-Mu’assasa al-Jami'iyya lil-Dirasat wa al-Nashr wa al-Tawzi'.
Jean Touchard. (2010). Tarikh al-Afkar al-Siyasiyya min 'Asr al-Nahda ila 'Asr al-Anwar. Dar al-Takwin lil-Ta’lif wa al-Tarjama wa al-Nashr.
Jean-Jacques Chevallier. (2006). Tarikh al-Fikr al-Siyasi min al-Madina al-Dawla ila al-Madina al-Qawmiyya. Lubnan: al-Mu’assasa al-Jami'iyya lil-Dirasat wa al-Nashr.
Jean-Jacques Rousseau. (2011). Fi al-'Aqd al-Ijtima'i wa Mabaadi' al-Qanun al-Siyasi. Lubnan: Markaz Dirasat al-Wihda al-'Arabiyya.
Jean-Jacques Rousseau. (2012). al-'Aqd al-Ijtima'i. Misr: Mu’assasat Hindawi lil-Ta'lim wa al-Thaqafa.
Khadija Ztaily. (2014). al-Falsafa al-Siyasiyya al-Mu'asira, Qadhaya wa Ishkaliyyat. al-Jaza'ir, Lubnan: Manshurat Dhafaf, Manshurat al-Ikhtilaf.
Khamis Bou'ali, wa Gilles Deleuze. (2014). Surat al-Faylasuf. al-Jaza'ir Lubnan: Manshurat al-Ikhtilaf, Manshurat Dhafaf.
Michel Foucault. (2003). Yajibu al-Difa' 'An al-Mujtama'. Lubnan: Dar al-Tali'a.
Muhammad Nur al-Din Afaya. (2017). al-Wa'i bil-I'tiraf. al-Maghrib, Lubnan: al-Markaz al-Thaqafi lil-Kitab lil-Nashr wa al-Tawzi', Mu’minun Bila Hudud lil-Nashr wa al-Tawzi'.
Nur al-Din 'Alloush. (2013). al-Madrasat al-Almaniyya al-Naqdiyya, Namadhij Mukhtara min al-Jil al-Awwal ila al-Jil al-Thalith. Lubnan: Dar al-Fikr al-'Arabi.
Nur al-Din Harrouche. (2012). Tarikh al-Fikr al-Siyasi. al-Jaza'ir: Sharikat Dar al-Umma lil-Tiba'a wa al-Nashr wa al-Tawzi'.
Will Kymlicka. (2010). Madkhal ila al-Falsafa al-Siyasiyya al-Mu'asira. Tunis: al-Markaz al-Watani lil-Tarjama.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.