أساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على تقدير الذات عند المراهقين

  • فتحية عبد القادر شكراوي جامعة المدية (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية, تقدير الذات, المراهق

الملخص

تقوم الأسرة بعملية التنشئة الاجتماعية للطفل، الذي يصبح فيما بعد مراهقا من خلال الضبط، ومن خلال الثواب والعقاب، حيث تتكون لديه نظرة مستقبلية نحونفسه ونحوالآخرين، بفضل علاقته مع والديه وما يتلقاه داخل الأسرة من قيم ومعايير وأساليب معاملة ولهذا كان لأساليب المعاملة الوالدية تأثير على شخصية الطفل والمراهق وعلى قدراتهم.  وتعتبر أساليب المعاملة الوالدية من أساليب التنشئة الاجتماعية، تظهر من خلال درجة تقدير المراهق لذاته، حيث تهدف الدراسة الحالية للكشف عن تأثير أساليب المعاملة الوالدية على مستوى تقدير الذات عند المراهقيين، وذلك من خلال دراسة ميدانية لعينة تتكون من 30 تلميذ وتلميذة، وذلك بالاعتماد المنهج الوصفي الملائم لدراسة الموضوع وباستعمال أدوات البحث المتمثلة في مقياس المعاملة الوالدية ل شافر ومقياس تقدير الذات لكوبر سميت، والتي أسفرت عن نتائج التالية:

- هناك علاقة تناسبية بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى تقدير الذات عند المراهق.

-كلما كانت أساليب المعاملة الوالدية ايجابية وفعالة كلما كان التأثير بالإيجاب على مستوى تقدير للذات لدى المراهق وبالتالي يكون لديه تقدير جيد لذاته.

-كلما كانت أساليب المعاملة الوالدية سلبية وغير فعالة كلما كان التأثير بالسلب على مستوى تقدير للذات لدى المراهق وبالتالي يكون عنده تقدير سلبي لذاته.

المراجع

- قائمة المراجع:
أحمد محمد الزغبي. (2001). الإرشاد النفسي ونظرياته. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الشربيني أحمذ زكريا واخرون. (1996). تنشئة الطفل. دار الفكر العربي.
الدريفي،وأخرون. (بدون سنة). كراس التعليمات مقياس تقدير الذات. القاهرة مصر: دار الفكر العربي.
أميرة الديب. (2002). أسس بناء القيم الخلقية في مرحلة الطفولة. القاهرة مصر: المكتب الجامعي الحديث.
حامد عبد السلام زهران. (1990). علم النفس النموالطفولة والمراهقة. مصر: جامعة عين شمس.
حسن محمود. (1981). الأسرة ومشكلاتها. دار النهضة العربية.
رجاء دويدري. (2000). البحث العلمي اساسياته النظرية وممارسته العملية. دمشق: سوريا: دار الفكر.
رحيم يونس العزاوي. (2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. عمان: دار الدجلة.
صلاح أبوجادو. (1998). سيكولوجية التنشئة الاجتماعية. دار الميسرة للطباعة والنشر.
عبد الحليم عبد الحفيظ. (1985). مقياس تقدير الذات للكبار والصغار. مصر: دار النهضة المصرية.
عبد الحليم محمود. (1985). الأسرة والإبداع والأبناء. مصر: دار النهضة العربية.
عبد المالك سليمان. (1986). الطفولة والمراهقة. دمشق: طبعة مؤسسة الوحدة.
فؤاد البهي السيد. (1985). الأسس النفسية للنمو. القاهرة: دار الفكر العربي.
فوزية الذياب. (1985). القيم والعادات الاجتماعية مع بحث ميداني لبعض العادات الاجتماعية. بيروت لبنان: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
محمد شفيق. (2001). البحث العلمي الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية. الإسكندرية مصر: المكتبة الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد مصطفى زيدان. (1989). النموالنفسي للطفل والمراهق. جدة السعودية: دار الشروق.
وفيق صفوت مختار. (2003). المدرس والمجتمع والتوفيق النفسي للطفل. القاهرة مصر: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.
Smith(s), C. (1984). Manuel inventaire d'estime de soi. paris: centre de psychologie appliqué.
Arabic-Romanized references:
Abd al-Ḥalīm ʿAbd al-Ḥafīẓ. (1985). Miqyās Taqdir al-Dhāt lil-Kibār wa al-Ṣighār. Miṣr: Dār al-Nahḍah al-Miṣriyyah.
Abd al-Ḥalīm Maḥmūd. (1985). al-Usrah wa al-Ibdāʿ wa al-Abnāʾ. Miṣr: Dār al-Nahḍah al-ʿArabiyyah.
Abd al-Mālik Sulaymān. (1986). al-Ṭufūlah wa al-Murāhaqah. Dimashq: Ṭabʿat Muʾassasat al-Waḥdah.
Aḥmad Muḥammad al-Zughbī. (2001). Al-Irshād al-Nafsī wa Naẓariyyātuhu. Dār al-Zahrāʾ lil-Nashr wa al-Tawzīʿ.
al-Durayfī, wa Ākharūn. (Bidūn Sanah). Kurrās al-Taʿlīmāt Miqyās Taqdir al-Dhāt. al-Qāhirah Miṣr: Dār al-Fikr al-ʿArabī.
al-Shirbīnī Aḥmad Zakariyyā wa Ākharūn. (1996). Tanshiʾat al-Ṭifl. Dār al-Fikr al-ʿArabī.
Amīrah al-Dīb. (2002). Usus Bināʾ al-Qiyam al-Khuluqiyyah fī Marḥalat al-Ṭufūlah. al-Qāhirah Miṣr: al-Maktab al-Jāmiʿī al-Ḥadīth.
Fawziyyah al-Dhiyāb. (1985). al-Qiyam wa al-ʿĀdāt al-Ijtimāʿiyyah maʿa Baḥth Maydānī li-Baʿḍ al-ʿĀdāt al-Ijtimāʿiyyah. Bayrūt Lubnān: Dār al-Nahḍah al-ʿArabiyyah lil-Ṭibāʿah wa al-Nashr.
Fuʾād al-Bahī al-Sayyid. (1985). al-Usus al-Nafsiyyah lil-Numū. al-Qāhirah: Dār al-Fikr al-ʿArabī.
Ḥāmid ʿAbd al-Salām Zahrān. (1990). ʿIlm al-Nafs al-Numū wa al-Ṭufūlah wa al-Murāhaqah. Miṣr: Jāmiʿat ʿAyn Shams.
Ḥasan Maḥmūd. (1981). al-Usrah wa Mushkilātuhā. Dār al-Nahḍah al-ʿArabiyyah.
Muḥammad Muṣṭafā Zaydān. (1989). al-Numū al-Nafsī lil-Ṭifl wa al-Murāhiq. Jiddah al-Saʿūdiyyah: Dār al-Shurūq.
Muḥammad Shafīq. (2001). al-Baḥth al-ʿIlmī al-Khuṭuwāt al-Manhajiyyah li-Iʿdād al-Buḥūth al-Ijtimāʿiyyah. al-Iskandarīyah Miṣr: al-Maktabah al-Jāmiʿiyyah lil-Ṭibāʿah wa al-Nashr wa al-Tawzīʿ.
Raḥīm Yūnus al-ʿAzzāwī. (2008). Muqaddimah fī Manhaj al-Baḥth al-ʿIlmī. ʿAmmān: Dār Dijlah.
Rajāʾ Duwaydirī. (2000). al-Baḥth al-ʿIlmī Ususuhu al-Naẓariyyah wa Mumārasatuhu al-ʿAmaliyyah. Dimashq: Sūriyā: Dār al-Fikr.
Ṣalāḥ Abū Jādū. (1998). Sīkūlūjiyyat al-Tanshiʾah al-Ijtimāʿiyyah. Dār al-Maysarah lil-Ṭibāʿah wa al-Nashr.
Wafīq Ṣafwat Mukhtār. (2003). al-Mudarris wa al-Mujtamaʿ wa al-Tawfīq al-Nafsī lil-Ṭifl. al-Qāhirah Miṣr: Dār al-ʿIlm wa al-Thaqāfah lil-Nashr wa al-Tawzīʿ.
كيفية الاقتباس
عبد القادر شكراويف. (1). أساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على تقدير الذات عند المراهقين. مجلة العلوم الاجتماعية, 19(1), 75-87. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/4180
القسم
Articles