المستوى التّعليميّ للأمّ وعلاقته بالاهتمام بمتابعة التّحصيل العلميّ للأبناء المتمدرسين - من خلال التقرير النّهائيّ لنتائج المسح العنقوديّ معدّد المؤشرات (mics6)-

  • العيد مشراوي جامعة الأغواط( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المستوى التّعليميّ للأمّ, التّحصيل العلميّ, قسم التحضيري, المتمدرس, المسح العنقودي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين المستوى التعليمي للأمهات في الأسرة الجزائرية ومدى متابعتهن لأبنائهن في المنزل، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتحليل البيانات الإحصائية الجاهزة، بالاستناد إلى النتائج النهائية للمسح العنقودي متعدد المؤشرات لعام 2019 (MICS6)، الذي نُفذ بإشراف هيئة الأمم المتحدة.

 أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين المستوى التعليمي للأمهات واهتمامهن بمتابعة أبنائهن ودعم تحصيلهم العلمي، فقد تبين أن الأمهات ذوات المستوى التعليمي الأعلى يخصصن وقتاً أكبر لمساعدة أبنائهن في الدراسة ويوفرن كل الشروط اللازمة لتحقيق النجاح الأكاديمي، وتؤكد هذه النتائج على أهمية التعليم الأمومي في تعزيز النجاح الدراسي للأطفال.

المراجع

العيد مشراوي.(2023) . أثر المتغيرات الديمغرافية للأسرة على التحصيل الدراسي،أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه الطور الثالث. تخصص علم السّكان. جامعة قاصدي مرباح. ورقلة, كلية العلوم الاجتماعية.
أميرة مكناسي. (2017). قراءة حول التحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي، مجلة العلوم الإنسانية. 4(3). 241-255.
جميل صليبا. (2008). المعجم الفلسفي، معجم اللغة العربية. بيروت. دار الكتاب اللّبناني.
سميرة ميسون. ( 2018). علاقة بعض المتغيرات الأُسرية بالقدرة على التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة العلوم الإنسانية. 4(3). 228-210.
فتيحة بن شعيب. (2022). مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة لبن خلدون تيارت، المعيار. 3(2). 794-779.
كمال صدقاوي. (2017). أثر حفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية. 4(2). 120-101.
محمّد برو. (2010). أثر التوجيه المدرسي على التحصيل الدراسي في مرحلة الثانوية. مصر. دار الأمل للطباعة والنشر.
مشراوي العيد. (2022). المتغيّرات الدّيمو اقتصاديّة للأسرة وعلاقتها بالتّحصيل الدراسيّ للمتمدرس، الباحث في العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة. 14(03). 182-171.
مصطفى خالدي. (2022). ممارسة النشاط البدني الرياضي في الجزائر في ضوء العوامل الاقتصادية والاجتماعية، مجلة المنظومة الرياضية. 9(3). 1054-1038.
نادية عاشور. (2017). منهجيّة البحث العلميّ في العلوم الاجتماعية. الجزائر. مؤسّسة حسين راس الجبل للنّشر والتّوزيع.
Bittle. (1953). C.N.Logic. the science of Correct thinking.
unicef. (2019). Multi Indicator Cluster Survey( mics6).
Arabic-Romanized references:
Amira Meknassi. (2017). Qira'a Hawl al-Tahsil al-'Ilmi lada al-Talib al-Jami'i. Majallat al-'Ulum al-Insaniyya*, 4(3), 241–255.
El Eid Mechrawi. (2023). Athar al-Mutaghayyirat al-Dimughrafiyya lil-Usra 'ala al-Tahsil al-Dirasi [Unpublished doctoral dissertation]. Takhasus 'Ilm al-Sukkan, Jami'at Qasidi Merbah, Ouargla, Kulliyat al-'Ulum al-Ijtima'iyya.
Fatiha Ben Shu'ayb. (2022). Mustawa al-Tahsil al-Dirasi lada Tulabat Licence Kulliyat al-'Ulum al-Ijtima'iyya Jami'at Lakhdar Khouna Tiaret. Al-Mi'yar, 3(2), 779–794.
Jamil Saliba. (2008). Al-Mu'jam al-Falsafi: Mu'jam al-Lugha al-'Arabiyya*. Beirut: Dar al-Kitab al-Lubnani.
Kamal Seddikawi. (2017). Athar Hifz al-Qur'an al-Karim 'ala al-Tahsil al-Dirasi lada Talamidh al-Marhala al-Ibtida'iyya. Majallat al-Hikma lil-Dirasat al-Islamiyya, 4(2), 101–120.
Mechrawi El Eid. (2022). Al-Mutaghayyirat al-Dimo-Iqtisadiyya lil-Usra wa 'Alaqatuha bi al-Tahsil al-Dirasi lil-Mutadaris. Al-Bahith fi al-'Ulum al-Insaniyya wa al-Ijtima'iyya, 14(3), 171–182.
Mohamed Barrou. (2010). Athar al-Tawjih al-Madrasi 'ala al-Tahsil al-Dirasi fi Marhalat al-Thanawiyya. Egypt: Dar al-Amal lil-Tiba'a wa al-Nashr.
Mustapha Khaldi. (2022). Mumarasat al-Nashat al-Badani al-Riyadi fi al-Jaza'ir fi Daw' al-'Awamil al-Iqtisadiyya wa al-Ijtima'iyya. Majallat al-Manzuma al-Riyadiyya, 9(3), 1038–1054.
Nadia Ashour. (2017). Manhajiyyat al-Bahth al-'Ilmi fi al-'Ulum al-Ijtima'iyya. Algeria: Mu'assat Hussein Ras al-Jabal lil-Nashr wa al-Tawzi'.
Samira Meysson. (2018). 'Alaqat Ba'd al-Mutaghayyirat al-Usriyya bi al-Qudra 'ala al-Tafkir al-Ibtikari lada Talamidh al-Marhala al-Thanawiyya. Majallat al-'Ulum al-Insaniyya, 4(3), 210–228.
كيفية الاقتباس
مشراويا. (1). المستوى التّعليميّ للأمّ وعلاقته بالاهتمام بمتابعة التّحصيل العلميّ للأبناء المتمدرسين - من خلال التقرير النّهائيّ لنتائج المسح العنقوديّ معدّد المؤشرات (mics6)-. مجلة العلوم الاجتماعية, 19(1), 188-202. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/4190
القسم
Articles