ممارسة المهارات السلوكية الوالدية لدى أمهات أطفال متلازمة داون من وجهة نظر مربي التربية الخاصة

  • مختارية بلقرينات
  • مهاجي بن معاشو جامعة سعيدة ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المهارات السلوكية الوالدية, أمهات أطفال متلازمة داون, أطفال متلازمة داون, مربي التربية الخاصة

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس درجة ممارسة أمهات أطفال متلازمة داون للمهارات السلوكية نحو أطفالهن من وجهة نظر المربين، وإلى معرفة الفروق بين المربين في وجهة نظرهم تجاه ممارسة أمهات أطفال متلازمة داون المهارات السلوكية نحو أطفالهن، قد تعزى لمتغيري الجنس والاقدمية المهنية، وتحقيقا لأهداف الدراسة تمت الاستعانة باستبيان من اعداد الباحثين، واستخدم المنهج الوصفي، حيث طبقت الدراسة على عيّنة متكوّنة من(42) مربي ومربية في مجال التّربية الخاصّة العاملين في المراكز النفسية البيداغوجية(1) و(2) و(3) و(4) لولاية سعيدة، فكشفت النتائج أن هناك درجة متوسطة لممارسة أمهات أطفال متلازمة داون للمهارات السلوكية نحو أطفالهن من وجهة نظر المربين، وأوضحت كذلك انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المربين في وجهة نظرهم تجاه ممارسة أمهات أطفال متلازمة داون للمهارات السلوكية نحو أطفالهن تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المربين في وجهة نظرهم تجاه ممارسة أمهات أطفال متلازمة داون للمهارات السلوكية نحو أطفالهن تعزى لمتغير الخبرة المهنية.

المراجع

بدوي و. ب. م. . (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون بمدينة أبها. مجلة بحوث كلية الآداب. جامعة المنوفية , 29(113), 3025-3075.
بن طالب غ., & فنطازي ك. (2023). المشاركة الوالدية في فعالية برنامج التدخل المبكر بذوي متلازمة داون. مجلة المجتمع والرياضة، جامعة الوادي , 06(1), 283-300.
خاضر ع. ا. (2021). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال المعاقين عقليا (Thèse de Doctorat). كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة سطيف 2. الجزائر.
سعادة ف., & الصمادي ج. م. (2018). نوع الممارسة الوالدية لوالدي الأطفال ذوي الإعاقة وعلاقتها بتكيف الوالدين الأسري وسلوك أطفالهم التكيفي. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية , 45(4).
عبيدي ع. ا. ش. . (2021). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية مهارات العناية بالذات (النظافة، تحسين المظهر العام) والمهارات الاجتماعية (انتظار الدور، احترام نظام الفوج) لدى أطفال متلازمة داون عاقة عقلية متوسطة. (Thèse de Doctorat). كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر 2. الجزائر.
العرايضة ع. ص. ن. (2010). اثر برنامج تدريبي سلوكي معرفي في تنمية المهارات الاجتماعية والأكاديمية لدى الطلبة المعاقين عقليا في المملكة العربية السعودية. (Thèse de Doctorat). كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية. الأردن.
عوض أ. ج. . (2021). برنامج تدريبي لأسر ذوي متلازمة داون لتنمية المهارات الحياتية لأطفالهم من منظور خدمة الجماعة. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. مصر., 06(03), 117-166.
القدسي د. (2013). واقع المشاركة الوالدية في برامج التدخل المبكر للأطفال المعوقين من وجهة نظر العاملين في مراكز التدخل المبكر. مجلة العلوم التربوية و النفسية، جامعة دمشق. سوريا , 29(02), 327-365.
النصبان م. ب. س., & العجمي ن. ب. س. (2018). أساليب تعديل السلوك لأطفال من ذوي الإعاقة الفكرية ودرجة ممارستها من قبل أمهاتهم في مدينة الرياض. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 02(04), 01-46.
ورغي س. ا. (2016). تقدير معلمي التربية الخاصة لأهمية أسلوب التعزيز الرمزي في تعديل السلوك العدواني لدى المتخلفين عقليا. مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة ورقلة, 08(26), 229-244.
Elisa, fuca ., floriana, costanzo, luciana, ursumando, & stefano, vicari. (2022). parenting stress in mothers of children and adolescents with down syndrome. Journal of Clinical Medicine, 11(05), -1188. https://doi.org/10.3390/jcm11051188
Hermano, A. rocha, luciano, L., alvaro, J.- M. leite, sabrina, G. rocha, Lucas, de S., marcia, M., … christopher , R. (2022). positive parenting behavior and child development in ceara.brasil: A population- based study. Journal Children, 09(08), -1246. https://doi.org/ 10.3390/children9081246
Melanie, J. , Z.-G., Rudolph, J., Kerin, , J., & Bohadana-Brown, G. (2022). Parent Emotional Regulation: A Meta-Analytic Review of Its Association with Parenting and Child Adjustment. Journal of Behavioral Development, 46(01), 63-82.
Simona, de F., Gianluca, E., Paola, V., & Marc, H. B. (2012). Mothers and Fathers at Play with their Children with Down Syndrome: Influence on Child Exploratory and Symbolic Activity. Institutes Health of National, 23(06), 597-605. https://doi.org/https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3530190/pdf/nihms405416.pdf
Arabic-Romanized references:
Al-ʿArāyiḍah, ʿA. Ṣ. N. (2010). Athar barnāmaj tadrībī sulūkī maʿrifī fī tanmiyat al-mahārāt al-ijtimāʿiyyah wa al-akādīmiyyah ladā al-ṭalabah al-muʿāqīn ʿaqlīyan fī al-Mamlakah al-ʿArabiyyah al-Saʿūdiyyah. (Thèse de Doctorat). Kulliyyat al-ʿUlūm al-Tarbawiyyah wa al-Nafsiyyah, Jāmiʿat ʿAmmān al-ʿArabiyyah. Al-Urdun.
Al-Naṣbān, M. B. S., & al-ʿAjamī, N. B. S. (2018). Asālīb taʿdīl al-sulūk li-atfāl min dhawī al-iʿāqah al-fikriyyah wa-darajat mumārasatuhā min qibal ummahātihim fī madīnat al-Riyāḍ. Al-Majallah al-ʿArabiyyah li-ʿUlūm al-Iʿāqah wa al-Mawhibah, 02(04), 01–46.
Al-Qudsī, D. (2013). Wāqiʿ al-mushārakah al-wālidiyyah fī barāmij al-tadakhkhul al-mubakkir li al-atfāl al-muʿawwaqīn min wajhat naẓar al-ʿāmilīn fī marākiz al-tadakhkhul al-mubakkir. Majallat al-ʿUlūm al-Tarbawiyyah wa al-Nafsiyyah, Jāmiʿat Dimashq. Sūriyā, 29(02), 327–365.
Awaḍ, A. J. (2021). Barnāmaj tadrībī li-usar dhawī mutalāzimat Dāwn li-tanmiyat al-mahārāt al-ḥayātiyyah li-atfālihim min manẓūr khidmat al-jamāʿah. Majallat Mustaqbal al-ʿUlūm al-Ijtimāʿiyyah. Miṣr., 06(03), 117–166.
Badawi, W. B. M. (2018). Fāʿiliyyat barnāmaj tadrībī li-tanmiyat al-mahārāt al-istiqlāliyyah wa al-ijtimāʿiyyah li al-atfāl al-muṣābīn bi-mutalāzimat Dāwn bi-madīnat Abhā. Majallat Buḥūth Kulliyyat al-Ādāb. Jāmiʿat al-Minūfiyyah, 29(113), 3025–3075.
Bin Ṭālib, Gh., & Fantāzī, K. (2023). Al-mushārakah al-wālidiyyah fī fāʿiliyyat barnāmaj al-tadakhkhul al-mubakkir bi-dhawī mutalāzimat Dāwn. Majallat al-Mujtamaʿ wa al-Riyāḍah, Jāmiʿat al-Wādī, 06(1), 283–300.
Khāḍir, ʿA. A. (2021). Fāʿiliyyat barnāmaj tadrībī li-tanmiyat mahārāt al-sulūk al-takayyufī ladā atfāl al-muʿāqīn ʿaqlīyan (Thèse de Doctorat). Kulliyyat al-ʿUlūm al-Insāniyyah wa al-Ijtimāʿiyyah, Jāmiʿat Sṭīf 2. Al-Jazāʾir.
Saʿādah, F., & al-Ṣammādī, J. M. (2018). Nawʿ al-mumārasah al-wālidiyyah li-wālidī al-atfāl dhawī al-iʿāqah wa-ʿalāqatuhā bi-takayyuf al-wālidayn al-usarī wa-sulūk atfālihim al-takayyufī. Majallat Dirāsāt al-ʿUlūm al-Tarbawiyyah. Al-Jāmiʿah al-Urduniyyah, 45(4).
Ubaydī, ʿA. A. Sh. (2021). Fāʿiliyyat barnāmaj tadrībī sulūkī muqtaraḥ li-tanmiyat mahārāt al-ʿināyah bi-al-dhāt (al-naẓāfah, taḥsīn al-maẓhar al-ʿāmm) wa al-mahārāt al-ijtimāʿiyyah (intiẓār al-dawr, iḥtirām niẓām al-fawj) ladā atfāl mutalāzimat Dāwn ʿāqah ʿaqlīyah mutawassiṭah. (Thèse de Doctorat). Kulliyyat al-ʿUlūm al-Ijtimāʿiyyah, Jāmiʿat al-Jazāʾir 2. Al-Jazāʾir.
Wurghī, S. A. (2016). Taqdīr muʿallimī al-tarbiyyah al-khāṣṣah li-ahammiyyat uslūb al-taʿzīz al-ramzī fī taʿdīl al-sulūk al-ʿudwānī ladā al-mutakhallifīn ʿaqlīyan. Majallat al-Bāḥith fī al-ʿUlūm al-Insāniyyah wa al-Ijtimāʿiyyah, Jāmiʿat Warqlah, 08(26), 229–244.
كيفية الاقتباس
بلقريناتم., & بن معاشوم. (1). ممارسة المهارات السلوكية الوالدية لدى أمهات أطفال متلازمة داون من وجهة نظر مربي التربية الخاصة. مجلة العلوم الاجتماعية, 19(1), 309-321. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/4199
القسم
Articles