مدى فعالية الاتصال داخل المؤسسة الجامعية ودوره في ضمان جودة التعليم العالي - دراسة سوسيولوجية
الملخص
إن الاتصال في المؤسسة الجامعية لا يعتبر مهماً فحسب بل لا يمكن الاستغناء عنه لكونه الركيزة الأساسية التي من خلالها يتم ضمان الأداء الحسن لكافة المهام المسندة، بدءا من أعلى درجة فيها إلى غاية أدناها، وعليه نعتبر الاتصال في بحثنا بمثابة صمام الأمان لتحسين الجودة في الجامعة من حيث الأساليب الحديثة المتبعة في التواصل مع مختلف الفاعلين في هذه المؤسسة من إداريين وموظفين وأساتذة وطلبة وحتى من مختلف الشركاء الاجتماعيين الذين لهم علاقة بها، حيث يتبلور أهم دور للاتصال داخلها في الرفع من قيمة الأداء البيداغوجي للطالب بالدرجة الأولى ثم تهيئة الأرضية للأستاذ الباحث من جهة و توفير آليات تطبيق طرق الاتصال بالنسبة للموظفين والإداريين القائمين على الحفاظ على المصالح العامة والمشتركة للمؤسسة الجامعية.
المراجع
أحمد صالح الحناوي ومحمد سعيد سلطان. (2009). السلوك التنظيمي، الإسكندرية، الدار الجامعية.
احمد ماهر(2014). كيف ترفع مهاراتك الإدارية في الاتصال، الإسكندرية، الدار الجامعية.
الحناوي أحمد صالح ومحمد سعيد سلطان. (2009). السلوك التنظيمي، الإسكندرية، الدار الجامعية.
علي بن عبد الوهاب. (2016). الفكر المعاصر في الإدارة، الجزائر، منشورات الهدى.
فريد الصحن وسعيد محمد المصري. (2013). إدارة الأعمال، الإسكندرية، منشورات جامعة الإسكندرية.
محمد الطنوبي محمد. (2001). نظريات الاتصال، الإسكندرية، منشورات جامعة الإسكندرية.
محمد سعيد لوكيل وآخرون. (2005). استقلالية المؤسسات الاقتصادية العمومية الاقتصادية تسيير واتخاذ القرارات في إطار المنظور الصناعي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية.
مصطفى حجازي. (1997). الاتصال الفعال في العلاقات الإنسانية والإدارية، ط2، بيروت، المؤسسة الجامعية لدراسات النشر والتوزيع.
موقع جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف https://www.univ-chlef.dz/
موقع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف https://www.univ-chlef.dz/fshs/
يسن عامر. (1996). الاتصالات الإدارية والمدخل السلوكي لها، القاهرة، دار المريخ للنشر.
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.