المقاربة بالكفاءات
الملخص
نحن في عصر تتفق فيه المعارف وتتغير فيه الحقائق والتعليمات بكيفية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الإنسانية وهذا التحول يقتضي تغيرا جذريا في مفهوم العملية التعلمية فبدلا من المفهوم التقليدي المتركز حول المحتوى الدراسي القائم على نقل المعارف الجامدة من المدرس إلى المتعلم ومطالبته باسترجاع ما استوعبه من معلومات يأتي التصور المبني ويجعل العملية التعليمية التعلمية عملية حية قائمة على معالجة المعرفة البشرية المتراكمة معالجة وظيفية وذلك لأجل مواجهة المشاكل المعرفية والاجتماعية مواجهة مباشرة وإشارة الأسئلة التي تسعى إلى حلها.
وقد تبين أن هذه الإستراتيجية تخدم التلميذ أولا بكونها تسعى إلى تنميته والرفع من قدراته لمسايرة ما يستجد من جديد في كل المجالات، وتخدم المجتمع في جميع مجالات الحياة لا سيما منها الجانب الاقتصادي والاجتماعي.
المراجع
جابر عبد الحميد جابر (1999)، استراتيجيات التدريس والتعلم، ط(1)، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
حاجي فريد (2005)، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات، دار الخلدونية، الجزائر.
خالد لبصيص (2004)، التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات والأهداف، دار التنوير، الجزائر.
رفعت محمود بهجات محمد (2003)، التعلم الاستراتيجي ،ط(1)، دار عالم الكتب، القاهرة مصر.
سناء محمد سليمان (2005)، التعلم التعاوني وأسسه و استراتيجياته وتطبيقاته، ط(1) دار عالم الكتب، القاهرة، مصر.
طيب نايت سليمان و آخرون (2004)، بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات، ط(1)، دار الأمل، تيزي وزو، الجزائر.
علي احمد الجمل (1999)، معجم المصطلحات التربوية، ط(2)، دار عالم الكتب، القاهرة، مصر.
فراس محمود مصطفى السليتي (2006)، استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس المطالعة و النصوص الأدبية، ط(1)، دار عالم الكتب، مصر.
لخضر زروق (2003)، تقنيات الفعل التربوي و مقاربة الكفاءات، دار الهرمة، الجزائر.
محمد الصالح حثروبي (2002)، المدخل إلى التدريس بالكفاءات، دار الهدى، الجزائر.
محمد الطاهر واعلي (2006)، بيداغوجيا الكفاءات، الجزائر.
محمد مصطفى الديب (2006)، استراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني، ط(1)، دار عالم الكتب، القاهرة،مصر.
لها، القاهرة، دار المريخ للنشر.
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.