مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة الجامعة في ضوء متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي

  • صارة حمري جامعة وهران 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني, الجنس, التخصص, المستوى الدراسي, الطالب الجامعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة الجامعة، وتحديد ما إذا كان هناك فروقا دالة إحصائية في الذكاء الوجداني تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (204) طالبا وطالبة من جامعة وهران، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي كما تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني لـشات وآخرون (1997)، وقد أظهرت النتائج ما يلي:

- ارتفاع مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة.         

- عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مقياس الذكاء الوجداني تعزى إلى متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي.

المراجع

البشر، سعاد عبد الله والسعيد، محمـد حمد. (2016). الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب مواجهة احداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طالبات كلية التربية الاساسية في دولة الكويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(4)، 273-296.

جبر، سعاد سعيد.(2008). الذكاء الانفعالي وسيكولوجية الطاقة اللامحدودة. عمان: جدارا للكتاب العالمي.

الخالدي، هاني سليمان أحمد. (2016). الفروق في الذكاء الوجداني تبعا لبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة كلية الدراسات العليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. مجلة العلم التربوية والنفسية، 17(3)، 89-122.

الخامسة، صالح العيد. (2015). الذكاء العاطفي وعلاقته بالنجاح الأكاديمي عند طالبات اللغة العربية في جامعة حائل. المجلة الدولية التربوية المتخصص، 4(2)، 138-152.

الرشيدي، فاطمة سحاب جلوي. (2015). مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الرس –المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العربية لتطوير التفوق، 6(11)، 92-114.

سلامي، دلال.(2016). الذكاء العاطفي -مدخل نظري-. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية-جامعة الشهيد حمة لخضر-الوادي، 15، 164-179.

عبد العال، صلاح الدين حمدي وسحلول، وليد شوقي شفيق. (2014). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الوجداني والسعادة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. رسالة التربية وعلم النفس، 47، 189-216.

علا، عبد الرحمان محـمد. (2009). الذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري عند الاطفال. عمان: دار الفكر.

العلوان، أحمد. (2011). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(2)، 125-144.

مجذوب أحمد محمد أحمد قمر. (2016). الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات(دراسة على عينة من طلبة كلية مروى التقنية). مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(1)، 161-183.

Mayer, John D. Perkins, Donna M. Caruso, David R. & Salovey, Peter. (2001). Emotional Intelligence and giftedness, Roeper Review, 23(3), 131-137.

Schutte, Nicola S. Mallouf, John M. Hall, Lena E. Haggerty, Donald J. Cooper, Joan T. Golden, Charles J. Dornheim, Liane. (1998). Development and validation of a measure of emotional intelligence. Personality and Individual Differences, 25, 167-177.

منشور
2020-09-13
كيفية الاقتباس
حمريص. (2020). مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة الجامعة في ضوء متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(2), 21-35. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i2.922
القسم
Articles