دراسة تقويمية لواقع إعداد المعلمين في السودان في ضوء الاستراتيجية القومية الشاملة

  • عيسى بلال بلال جامعة البحر الاحمر (السودان)
الكلمات المفتاحية: إعداد المعلمين, الاستراتيجية القومية الشاملة, السودان

الملخص

تهدف الدراسة الى تقويم واقع إعداد المعلمين للتعرف على نواحي القوة والضعف من خلال الوقوف على واقعه ونماذجه ومعوقاته من وجهة نظر الخبراء التربويين ومعلمي التعليم العام. وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (15) خبيراً تربوياً، و(2546) معلماً ومعلمة، وتم إستخدام أداة الاستبانة لعينة المعلمين بلغت (300) معلماً ومعلمة، كما تم إستخدام المقابلة الشخصية لعينة الخبراء التربويين وقد بلغت (15) خبيراً تربوياً. ولتحليل البيانات تم إستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

واشارت أهم النتائج الى أن معظم معلمي التعليم العام يتقيدون بالطرق القديمة في التدريس، وان طرق التدريس الحالية غير مألوفة للمعلمين، وإعتماد تقويم الطلبة على الاساليب التقليدية ويعود ذلك إلى ضعف إعداد المعلم، كذلك إنعدام التمويل وخاصة أن التعليم يتبع للمحليات، وشح إمكانات المحليات سبب في إنعدام التمويل. وقد أوصى الباحث بضرورة الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الالكتروني في إعداد المعلم وتطبيق التقنية الحديثة من خلال الاستعانة بالمتخصصين و البرمجيات ومصممي البرامج لتنفيذ المادة العلمية.

المراجع

أبو شنب، محمد الحسن احمد (1993): أضواء على الإستراتيجية القومية الشاملة للتعليم العام بالسودان، مؤسسة التربية للطباعة الخرطوم.

أحمد علي ضلعان: الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في مجال استخدام التقنيات التعليمية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم, رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض جامعة الملك سعود , كلية التربية , 1424هـ.

بشارة، جبرائيل(1983 (متطلبات الثورة العلمية والتكنولوجية في التكوين المهني للمعلم، المجلة العربية للتربية، تونس، المجلد الثالث، العدد الأول.

بشير، محمد عمر (1983): تطور التعليم في السودان، دار الجيل الخرطوم.

جمال جمعة عبد المنعم إبراهيم:"تدريب المعلمين أثناء الخدمة في ليبيا بين الواقع والطموح – دراسة تحليلية" مجلة التربية والتنمية , القاهرة, العدد22 , ابريل 2001م.

جمهورية السودان، وزارة التربية والتعليم (2008): مسيرة الانجاز من 1989- 2008م، دراسة منشورة بموقع http://www.moe.gov.sd.

جمهورية السودان، وزارة التربية والتعليم،مجلة التوثيق التربوي مركز التوثيق التربوي، الخرطوم، 1990م.

الجوهري، محمد والخريجي، عبد الله (1982): طرق البحث الاجتماعي، ط3، القاهرة.

حامد، الصادق عبد الله (1984): " وعاد طيف بخت الرضا يتوهج من جديد " رسالة المعلم، الخرطوم، عدد خاص بمناسبة اليوبيل الذهبي لبخت الرضا.

حسين، الرشيد حبوب وشنان، احمد محمد (2010م): نماذج عالمية في اعداد معلم التعليم العام، أوراق عمل المؤتمر التربوي السنوي، تحت شعار " نحو رؤى مستقبلية لمهام وكفايات معلم التعليم العام _ كلية التربية جامعة الخرطوم، 21_ 22 ديسمبر.

زايد، نبيل محمد (2004):النمو المهني والشخصي للمعلم، ط4، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

سعادة، جودت احمد و إبراهيم، عبد الله محمد (1995): المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين، مكتبة الفلاح، عمان.

السيد، ناصر (1990): تاريخ السياسة في تعليم السودان، دار النشر جامعة الخرطوم.

صالحة سنقر: بعض الاتجاهات المعاصرة في مجال تدريب المعلم أثناء الخدمة – ندوة تدريب المعلمين أثناء الخدمة – اتحاد المعلمين العرب , دمشق , 1989م

عابد، حسن محمد و الخطابي، عبد الحميد (2003): الاتجاهات الحديثة في إعداد المعلم لمرحلة الأساس، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جدة العدد الثاني، مركز جامعة المنوفية.

عامر، طارق عبد الرؤوف محمد (2010): تطوير إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء التحديات المعاصرة " تحديات المستقبل " و" احتياجات المجتمع "، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي تحت شعار "مستقبل كليات التربية في الوطن العربي 3-4مارس، الخرطوم.

عبد الدائم، عبد الله (1993): بحث مقارن عن الاتجاهات السائدة في الواقع التربوي في البلاد العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تونس.

على، على حمود (2010): التحديات المعاصرة والرؤى المستقبلية لإعداد المعلم بكليات التربية، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي تحت شعار "مستقبل كليات التربية في الوطن العربي 3-4مارس، الخرطوم.

الفاضلابي، حنان محمد و عمر، سيف الاسلام والعماس، عمر محمد (2010م): واقع إعداد معلم التعليم الثانوي _ أوراق عمل المؤتمر التربوي السنوي، تحت شعار " نحو رؤى مستقبلية لمهام وكفايات معلم التعليم العام _ كلية التربية جامعة الخرطوم، 21_ 22 ديسمبر.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (2004)، تفريد التعلم في إعداد وتأهيل المعلم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

اللقاني، احمد حسين ورضوان، برنس احمد (1979): تدريس المواد الاجتماعية، ط3، عالم الكتب، القاهرة.

مرسي، محمد منير (2003): البحث العلمي وكيف نفهمه، عالم الكتب القاهرة.

مكتب التربية الدولي (IBE) (2008): تطور التعليم في السودان الدورة (48) للمؤتمر العالمي للتربية (ICE)، في الفترة من 25-28 نوفمبر 2008م دراسة منشورة بموقع http://ibe.unesco.org/national report/2008 .

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (1978): إستراتيجية تطوير التربية العربية، تونس.

Kadir , M.A. "The Relative importance of profess ion al competent clips in the practice of adult Education in Thailand and a program of an achieving selected Behaviors through self-study Materiald "Ph.D. thesis Florida state University 1976, P.31

Mezfirow, J, and C lady I rsh "Priorities for Experimentation and Development in adult Basic Education, New York, Columlira University, teachers, college, 1979, P60.

منشور
2020-09-13
كيفية الاقتباس
بلال ع. ب. (2020). دراسة تقويمية لواقع إعداد المعلمين في السودان في ضوء الاستراتيجية القومية الشاملة. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(2), 90-106. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i2.930
القسم
Articles