واقع المدارس الرياضية في الجزائر ودورها في التكوين الشامل لطفل (دراسة حول المدارس المتخصصة في الرياضات الجماعية)
الملخص
لقد أكدت عدة دراسات على أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف توجهاتها، سواء كانت تربوية، ترفيهية، نفعية أو تنافسية، ومن الملاحظ أن الأندية والسلطات المعنية بتطوير الرياضات التنافسية تحاول إعطاء أهمية بالغة للتكوين من خلال خلق مجموعة من الهيأت تختلف في المسميات كالمدارس الرياضيةécoles sportives ، الأندية المكونةclubs du Formations ، المدارس الجهوية écoles régionales.
تأتي هذه الدّراسة الّتي ترتبط ارتباطا وثيقا بميدان التربية العامة والتي بدورها تتداخل مع العلوم الأخرى كعلم النفس الرياضي، علم الحركة، علم الفيزيولوجيا، علم الاتصال، علم الاجتماع وغيرها من العلوم، وهذا من أجل البحث عن مدى اهتمام تلك المدارس الرياضية بالتربية والتنشئة العامة للأطفال. فاستخدام كلمة تنشئة كمصطلح في التربية الاجتماعية (التنشئة الاجتماعية) هي جزء من التربية في العصر الحديث، ونستخدمها نحن للدلالة على ذلك القالب الذي يقوم به المجتمع تجاه الفرد وفق تقاليده وعاداته وقيمه وتراثه الثقافي، أما مصطلح التربية العامة فهي برأينا ذاك الاهتمام الذي نوليه لنمو الشامل والمتكامل للفرد، جسدياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً.
جميع الكفاءات المطورة عند الطفل، تستلزم الارتباط بالتعلم الهادف من خلال تنمية الصحة العامة، الأمن، الإبداع عند الممارسة والمقدرة على الخيال وتنمية الثقافة الحركية والرياضية، التي هي النهاية الاولية والأساسية لتربية البدنية (التكوين) عند الأطفال.
المراجع
أمين أنور الخولي: (2001). ''أصول التربية البدنية والرياضة "المدخل- التاريخ- الفلسفة''، ط3، دار الفكر العربي.
حسين عبد الحميد أحمد رشوان، (2002). التربية والمجتمع، المكتب العربي الحديث، الإسكندرية.
خواجة عبد العزيز، (1996). مبادئ في التنشئة الاجتماعية، ط1، مصر، عالم الكتب.
رشراش عبد الخالق، (1985). التربية في الامثال الشعبية، دار الرافد، بيروت.
عزت كاشف محمود: (1994). ''التخطيط فى التدريب الرياضي''، ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
عصام عبد الخالق: (2003). ''التدريب الرياضي "نظريات- تطبيقات"، ط11، منشاة المعارف، الإسكندرية''.
عصام عبد الخالق، (1992). التدريب الرياضي (نظرياته وتطبيقاته)، دار المعارف، القاهرة.
فؤاد البهي السيد، (1997). الأسس النفسية لنمو، ط2، دار الفكر العربي.
محمد حسن علاوى، (1987). محمد نصر الدين رضوان، الاختبارات المهارية والتقنية في المجال الرياضي، دار الفكر العربي القاهرة.
محمد حسن علاوى، (1992). سيكولوجية التدريب الرياضي والمنافسات، دار المعارف، ط7.
محمد حسن علاوى، (1992). علم التدريب الرياضي، دار المعارف القاهرة، ط12.
معتز الصابوني، (2006). علم الاجتماع التربوي، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى.
مفتي إبراهيم حماد، (1996). التدريب الرياضي للجنسين من الطفولة إلى المراهقة، دار الفكر العربي، القاهرة.
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.