هوية المسرح الجزائري والسياق الكولونيالي
الملخص
يُعتبر المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات في هذا العالم، له هويته وثقافته التي تميزه عن باقي المجتمعات، والهوية كمفهوم تُعد الركيزة الأساسية في تكوين ثقافة الشعوب. وبقدر ما يبدو مصطلح "الهوية" سهل وبسيط بقدر ما يحتاج حيزاً كبير لضبطه. هذا المفهوم الذي عان التقلبات طيلة الفترة الكولونيالية، لما شهده من اغتصاب من قبل الاستعمار. وخلال هذه الفترة الزمنية نجد المسرح من بين الوسائل التي كان لها الدور الفعال في الحفاظ على الهوية الجزائرية في سياقها الكولونيالي.
المراجع
إبراهيم مهديد. (د - س). المثقفون الجزائريون – وهران – خلال الحقبة الكولونيالية الأولى 1912 – 1850. (دراسة تاريخية واجتماعية) . منشورات دار الأديب، وهران – الجزائر.
ابن منظور. (د- ط، د- س). لسان العرب المحيط، معجم لغوي علمي، مج 2. قدمله: عبدالله العلايلي، إعداد وتصنيف: يوسف خياط . دار لسان العرب، بيروت- لبنان.
أبو القاسم سعدالله. (1998). تاريخ الجزائر الثقافي، ج10 - 1830/1954، ط1. دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.
أبو القاسم سعدالله. (1998). تاريخ الجزائر الثقافي، ج5 - 1830/1954، ط1. دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.
أبو القاسم سعدالله. (1998). تاريخ الجزائر الثقافي، ج8 - 1830/1954، ط1. دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.
أحسن ثليلاني. (2009/2010). توظيف التراث في المسرح الجزائري. أطروحة لنيل شهادة دكتوراه العلوم في الأدب العربي الحديث . غير منشورة، جامعة منتوري – قسنطينة.
أحمد دوغان. (2008). الثورة الجزائرية في المسرح العربي. محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف.
إدريس قرقوة. (2009). التراث في المسرح الجزائري – دراسة في الأشكال والمضامين، ج1، ط1. مكتبة الرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.
التراث والهوية... التماهي والتكامل. (18 12, 2010). http://www.startimes.com/?t=26500644 . نشر على الموقع بتاريخ: 02:11: - بتصرف.
الكولونيالية والهوية تحت مجهر آنيا لومبا. (24 05, 2018). نظر على الساعة: 00/10 صباحا. https://www.al-akhbar.com/Culture_People/55220/.
الموسوعة العربية العالمية ط2، مج8، . (1999). مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، السعودية - الرياض.
بيل أشكروفت وآخرون. (2010). دراسات ما بعد الكولونيالية-المفاهيم الرئيسية، ط1. تر: أحمد الروبي وآخرون . المركز القومي للترجمة.
ت .إ. إليوت. (2001). ملاحظات نحو تعريف الثقافة . ترجمة وتقديم: شكري محمد عياد . مهرجان القراءة للجميع، مكتبة الأسرة.
جميل صليبا. (1982). المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنجليزية واللاتينية، ج2. دار الكتاب اللبناني، بيروت - لبنان.
رامي أبو شهاب. (19 2, 2014). خطاب ما بعد الكولونيالية، المصطلح والمفهوم،. المحور: الادب والفن. العدد: 4370 / نشر على الساعة: 9/30 . http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=401570: (أنظر أيضا: آنيا لومبا).
سلسلة المشاريع الوطنية للبحث. (2007). تاريخ الجزائر في العصر الوسيط. منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 . طبعة خاصة وزارة المجاهدين، الجزائر.
سليم بتقة. (2012). المتخيل الكولونيالي من وهم المكتوب إلى زيف المرئي المضمر والمنظور. مجلة المخبر، أبحاث في اللغة والأدب الجزائري، العدد الثامن . جامعة محمد خيضر، بسكرة – الجزائر.
شرقي رحيمة. (جوان , 2013). الهوية الثقافية الجزائرية وتحديات العولمة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية . العدد الحادي عشر.
شريف كناعنة. (2011). دراسة في الثقافة والتراث والهوية، مواطن. المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، رام الله – فلسطين.
صالح لمباركية. (2007). المسرح في الجزائر، ط1. دار بهاء الدين للنشر والتوزيع . قسنطينة – الجزائر.
عبد العليم محمد إسماعيل. (بلا تاريخ). مقال بعنوان: "الهوية الثقافية". http://www.aranthropos.com .
عبد الغني عماد. (2006). سوسيولوجيا الثقافة – المفاهيم والإشكاليات... من الحداثة إلى العولمة، ط1. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت – لبنان.
عصام حمزة. (نشر بتاريخ:12/02/2017 - 3:06). مفهوم الكولونيالية، كيف تستعبد العالم باسم الحرية؟ نظر يوم: 24/05/2018 على الساعة: 30/11 . https://www.ida2at.com/the-concept-of-colonialism-how-to-enslave-the-world-by-the-name-of-freedom/ .
علي الراعي. (1979). المسرح في الوطن العربي. سلسلة عالم المعرفة، رقم 25.
عيسى خليل محسن الحسيني. (2006). المسرح نشأته وآدابه.. وأثر النشاط المسرحي في المدارس، ط1 . دار جرير للنشر والتوزيع.
فرحان بلبل. (2001). مراجعات في المسرح العربي منذ النشأة حتى اليوم. اتحاد الكتاب العرب، دمشق – سورية.
فرغلي هارون. (2002). العولمة والهوية رؤية أنتروبولوجية. نقلا عن محمد الجوهري، التراث في التغيير الاجتماعي، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية . كلية الآداب - القاهرة.
كاري نادية أمينة. (2011/2012). العامل الجزائري بين الهوية المهنية وثقافة المجتمع. بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه . جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان.
مجلة الثقافة. (أكتوبر , 2009). مجلة فصلية ثقافية. العدد 21 . وزارة الثقافة.
مجلة عبد الرزاق معاد وَحسام دبس وزيت. (2009). السينوغرافيا في مسرح القرن العشرين وارتباطه بفنون التصوير واتجاهاتها . . سلسلة العلوم الهندسية المجلد (31) . تاريخ الإيداع 21/10/2008. قُبِل للنشر في 16/03/2009.، جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية.
محمد إبراهيم عيد. (2002). الهوية والقلق والإبداع، ط1. دار القاهرة للطباعة والنشر، مصر- القاهرة.
محمد بوزواري. (2009). معجم المصطلحات الفلسفية. الدار الوطنية للكتابّ.
محمد تحريشي. (2017). في الرواية والقصة والمسرح – قراءة في المكونات الفنية والجمالية السردية. دحلب - الجزائر.
مراد بن سعيد. (بلا تاريخ). كتب وقراءات، خارج إفريقيا: الجذور الكولونيالية لما بعد البنيوية. ttp://www.caus.org.lb/PDF/EmagazineArticles/mustaqbal_437_MUORADBNS3EED.pdf: .
مودع علحية. (12 04, 2014). المسرح الجزائري وسؤال الهوية. محمد فلاق أنموذجا. مـخبـر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري « LLA »، ندوة حول الهوية في الأدب الجزائري جامعة محمد خيضر بسكرة ص ب 145 ق ر. 07000 بسكرة، الجزائر.
. http://univ-biskra.dz/lab/lla/index.php?option=com_content&view=article&id=169&Itemid=124
مولاي أحمد. ( 2012/2013). بحث مقدم لنيل درجة الدكتواه موسومة بـ"ملامح الهوية في السينما الجزائرية". جامعة وهران.
نديم معلا. (د-ط، د-س). لغة العرض المسرحي. المدى.
هارلمبسوهولبورن. (2010). سوشيولوجيا الثقافة والهوية، ط1. تر: حاتم حميد محسن . دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – سورية.
هيلين جيلبرت وجوان تومكينز. (2000). الدرامة ما بعد الكولونيالية – النظرية والممارسة. تر: سامح فكري، مر: سامي خشبة . مركز اللغات والترجمة – أكاديمية الفنون، القاهرة – مصر.
ياسر بن يحيى مدخلي. (17 أيلول/سبتمبر, 2010). أثر المسرح وأهميته. نشر على الموقع في: . http://www.nashiri.net/articles/literature-and-art/.
يُنظر، ماري إلياس وحنان قصاب حسن. (1997). المعجم المسرحي، ط1. مكتبة لبنان، بيروت- لبنان.
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.