إتجاهات طلاب داخلية مجمع الوسط نحو العنف وعلاقتها ببعض المتغيرات

  • محمد عبد العظيم الحاج صالح جامعة الخرطوم (السودان)
الكلمات المفتاحية: التوافق, علم النفس الاجتماعي, التوجيه

الملخص

هدفت الدراسة إلي معرفة إتجاهات طلاب داخلية مجمع الوسط نحو العنف وعلاقتها بمتغيرات (التنظيم السياسي، الحالة الإجتماعية، الموطن الأصلي). تمثل مجتمع الدراسة في طلاب داخلية مجمع الوسط المسجلين للعام الدراسي 2016/2017م، تكونت عينة الدراسة من (89) طالباً، إتبعت الدراسة منهج المسح الإجتماعي. وشملت أدوات الدراسة إستمارة البيانات الأولية إعداد الباحث، ومقياس إتجاهات الطلاب نحو العنف، إستخدم الباحث لتحليل البيانات برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية، مستخدماً إختبار (ت) لعينة الواحدة، وإختبار (ت)، لعينتين مستقلتين. توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية: تتسم إتجاهات طلاب داخلية مجمع الوسط نحو العنف الطلابي بالسلبية عند مستوى الدلالة 0.05، لا توجد فروق دالة إحصائيا  في إتجاهات طلاب داخلية الوسط نحو العنف الطلابي حسب التنظيم السياسي والحالة الاجتماعية عند مستوى الدلالة 0.05، و توجد فروق دالة إحصائيا في إتجاهات طلاب داخلية الوسط نحو العنف الطلابي حسب الموطن الأصلي لصالح طلاب الريف و عند مستوى الدلالة 0.05. ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

المراجع

الأسيد، هبة (2002). إتجاهات طلاب وطالبات جامعة الخرطوم نحو العنف الطلابي وعلاقتها ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخرطوم. الخرطوم.

أمانة ولاية الخرطوم ( 2003). الصندوق القومي لرعاية الطلاب. إدارة الإعلام والعلاقات العامة. الخرطوم.

التكريتي، وديع ووهيب، محمد وزيدان، ندى (2012). علم النفس الإجتماعي. الإسكندرية: دار الوفاء.

التل، شادية والحريبي، نشمية (2014). العنف المدرسي وعلاقته بسلوكيات العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية،1، 48-69.

حامد، نوال (2015). إتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب جامعتي الخرطوم و الفاشر. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخرطوم. الخرطوم.

حسين، محمود (2014). أسباب العنف الجامعي وأشكاله من وجهة نظر عينة من الطلبة الجامعيين. مجلة جامعة الأقصي،1، 168-196.

الدومة، نصرالدين (2011). البعد النفسي والإقتصادي والجسمي للعنف الطلابي بالجامعات السودانية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر الدراسات العليا السنوي الثالث. جامعة النيلين. الخرطوم.

ساري، حلمي وحسن، محمد (2010). علم النفس الإجتماعي. القاهرة: الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.

سلامة، عبدالحافظ (2007). علم النفس الإجتماعي. عمان: دار اليازوري.

شاهين، محمد (2013). إتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية نحو العنف وعلاقتها بالتحصيل. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،3، 107-140.

الشربجي، نبيلة (2016). علم النفس الإجتماعي. عمان: دار الأيام.

الصرايرة، خالد (2009). أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،2، 137-157.

الصويلح, منهل (2015). إتجاهات طلبة جامعة الخرطوم نحو العنف و علاقتها بتقدير الذات و التوافق الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخرطوم. الخرطوم.

الضو، عثمان (2016). التسامح وأثره في الوقاية من العنف من خلال السنة النبوية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر ظاهرة العنف الطلابي بالجامعات السودانية. مركز تحليل النزاعات ودراسات السلام. جامعة أمدرمان الإسلامية. الخرطوم.

العاجز، فؤاد (2002). العوامل المؤدية إلي تفشي العنف لدي طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية،2، 1-47.

عبدالرحمن، صفاء (2010)، العنف الطلابي لدى طلاب جامعة الخرطوم وعلاقته بأشكال الهوية ومفهوم الذات. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة الخرطوم. الخرطوم.

قادري، حليمة (2015). إتجاهات طلبة الجامعة نحو العنف في الحي الجامعي. مجلة البحوث والدراسات الإنسانية،11، 109-138.

قطامي، يوسف وعدس، عبدالرحمن (2005). علم النفس العام، الطبعة الثانية، عمان: دار الفكر.

الكرسني، عوض السيد(2006). العنف الطلابي دراسة حالة: الجامعات السودانية. مجلة قضايا المستقبل،4، 1-50.

كمال، طارق (2006). أساسيات في علم النفس العام. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.

المهدي، محمد (2007). علم النفس السياسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

Ernestine, B. (2004). The root of School Violence: Causes and Recommendations for a Plan of Action college Student. Journal of Personality and Social Psychology, 38 (2).

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
الحاج صالحم. ع. ا. (2020). إتجاهات طلاب داخلية مجمع الوسط نحو العنف وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(1), 89-103. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.980
القسم
Articles