جودة الاتصال في المنظمات: بعد استراتيجي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة

  • يسمينة شويط جامعة سطيف 2 (الجزائر)
  • وليدة حدادي جامعة سطيف 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المنظمة, الاتصال التنظيمي, جودة الاتصال التنظيمي, إدارة الجودة الشاملة

الملخص

تفاقمت الحاجة للاهتمام بجودة الاتصال التنظيمي باعتبارها ضرورية لحياة المنظمات واستمرارها في بيئة تتسم بحدة المنافسة والتعقيد، خاصة مع تبني المنظمات ثقافة الجودة كأسلوب إداري ينشد التغيير والتحسين في كل مكونات وأنشطة المنظمة، وبهذا تظهر العلاقة بين مفهومي الاتصال التنظيمي وإدارة الجودة الشاملة، بحيث تزداد أهمية تحسين جودة الاتصال التنظيمي وتطبيق معاييرها باعتبارها متطلب مسبق لنجاح تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالمنظمة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

باديس بوخلوة. (2015/2016). أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على جودة المنتجات النفطية-سوناطراك-. أطروحة دكتوراه في علوم التسيير تخصص إدارة الأعمال. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة ورقلة.

جايديب موتواني وغراند فالي. (2011). إدارة الجودة الشاملة: العوامل الحرجة ومقاييس الأداء. مجلة إدارة الجودة الشاملة، المجلد 1"، العدد4، صفحات 292-300.

عبد الله حسن مسلم. (2015). مهارات الاتصال الإداري والحوار. عمان/الأردن، دار المعتز للنشر والتوزيع.

محمد الفاتح محمود بشير المغربي. (2018). أصول الإدارة والتنظيم (الطبعة 1). القاهرة/مصر، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.

محمد بن عبد العزيز بن الراشد. (2011). إدارة الجودة الشاملة"دراسة نظرية ونموذج مقترح لها في مكتبة الملك فهد الوطنية". مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، العدد2، نوفمبر 2011، صفحات 1-30.

Ali, N. A., & Zairi, M. (2006). Quality HR-TQM Model for Higher Education Institutions. The Journal of Human Resource and Adult Learning. November 2006, pp. 88-98.

Arsovki, S., & Nikezic, S. (2012). Leadership Communication and Quality. 5th International Conference: Science and Higher Education in Function of Sustainable Development. Serbia, Business Technical College, 04-05 October 2012

Berzweek, S. A. (2017). The Impact of OrganizationalVariables (Structure and Culture) On the Quality of Communication. International Science and Technology Journal, V. 11, August 2017, pp217-237.

Birolini, A. (1994). Quality and Reliability of Technical Systems: Theory-Practice-Management. New York/ USA, Springer Verlag Berlin Heidelberg.

Charantimath, P. M. (2011). Total Quality Management. India, Pearson Education.

Grunig, J. E. (1992). Excellence in Public Relations and Communication Management. New Jersey/United States, lawrence Erlbaum Associates, Inc.

Hashim, M. M. (2010). Implementation of Project Management "empirical study of Egyptian and Chinese manufacturing firms (ed. 1). USA, City University Press Services.

Lasson, C., Stand, M., Persson, A., & Syberfeldt, A. (2017). Communicating Continuous Improvement In Manufacturing Companies: Divergencies Between Current Practice And Theory. Dunedin. Performance Measurement Association Australasia. 1-3 march 2017.

Lorente, A. R., Dewhurst, F., & Dale, B. (1999). Total Quality Management and Information Technologies: An Examination ofthe Issues. International Journal of Quality & Reliability Management, Vol. 16 Issue: 4, pp.392-406.

Marques, J. (2010). Enhancing the quality of organizational communication: A presentation of reflection-based criteria. Journal of Communication Management, Vol. 14, NO 1, 2010, pp. 47-58.

Pirtini, S. (2004). Communication Related Dimensions Of TQM From The Point Of Marketing And Customer Satisfaction View. SÜ İİBF Journal of Social and Economic Researches. pp. 181-194

Seppala Olli-Pekka (2012), Organizational Communication «Design Research of Information Sharing. Laurea Leppavara/Filand, Laurea University of Applied Sciences.

Venkatesh. (n.d.). 7 Principles of Communication. Date (5:09, 12, 20, and 2018), from Your Article Library: http://www.yourarticlelibrary.com

Vos, M., & Schoemaker, H. (2004). Accountability of Communication Management" A Balanced Scorecard for Communication Quality". Culemborg, Netherlands: Lemma.

Waes, L. V., Woudstra, E., & Hover, P. V. (1994). Functional Communication Quality. Amsterdam, Netherlands: Rodopi.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
شويطي., & حداديو. (2020). جودة الاتصال في المنظمات: بعد استراتيجي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(1), 104-116. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.981
القسم
Articles