The role of the media in promoting the values of citizenship during election periods

  • Souad Serai University of Biskra (Algeria)
Keywords: Values of citizenship, The electoral behavior, Media

Abstract

Media in all its forms is an important means of establishing positive values within society. The most prominent of these values are those relating to citizenship. The latter, which has many manifestations and dimensions, and considers the electoral behavior of the most prominent mechanisms to reflect the spirit of citizenship, as it reflects both right and duty. In this paper, we will try to highlight the active role of the media in promoting the values of citizenship and electoral behavior.

Metrics

Metrics Loading ...

References

آل عبود، عبد الله بن سعيد بن محمد، (2011)، قيم المواطنة لدى الشباب وإسهامها في تعزيز الأمن الوقائي، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

حامد، ربيع، (1981)، مقدمة في العلوم السلوكية، دمشق، دار الجليل للطباعة والنشر والتوزيع.

حسن، حمدي، (1993)، الاتصال وبحوث التأثير في دراسات الاتصال الجماهيري، مصر: كويك حمادة الجريسي للطباعة.

رزفيبر، جان بول،(2001)، فلسفة القيم، ترجمة عادل العوا، عويدات للنشر والطباعة، بيروت لبنان.

الصلال، بدر حمد، (2012) ، دور الفضائيات الكويتية الرسمية والخاصة في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب الكويتي، رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.

عسيري، عبد الرحمن بن محمد، (2015) ، التجارب العربية والعالمية لتعزيز قيم المواطنة، ورقة مقدمة لندوة: تعزيز قيم المواطنة ودورها في مكافحة الإرهاب.

العلمي، عبد القادر، (2011)، المواطنة مفهومها ومقوماتها، نقلا عن موقع: https://groups.google.com/forum/ (تاريخ الزيارة: 10/11/2017).

الكواري، علي خليفة، (2004)، دراسة حول مفهوم المواطنة في الدولة الديموقراطية، من سلسلة كتب المستقبل العربي حول: الديموقراطية والتنمية الديموقراطية في الوطن العربي، العدد 30، بيروت.

مركز الدراسات والأبحاث في القيم (2015)، تحديد مفهوم القيم، نقلا عن موقع: http://www.alqiam.ma/Article (تاريخ الزيارة: 22/02/2019)

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير (2007)، تحليل أداء الإعلام السوري في الانتخابات التشريعية 2007 . نقلا عن موقع: https://scm.bz/studies/ (تاريخ الزيارة: 21/02/2019)

منصر، خالد، (2015)، دور الإعلام الجديد في تعزيز قيم المواطنة، مجلة كلية الفنون والإعلام، العدد الأول، جامعة مصراتة، ليبيا.

منظمة اليونيسكو (2009)، تعزيز المواطنة: وسائل الإعلام والحوار والتعليم، نقلا عن موقع: http://www.unesco.org/new/ (تاريخ الزيارة: 22/02/2019)

هيئة البي بي سي، (2018)، ما أسباب عزوف الشباب العربي عن العمل السياسي؟ نقلا عن موقع: http://www.bbc.com/arabic/tv-and-radio

وليد الجنابي (2014)، الإعلام الديمقراطي..ودوره في العملية الانتخابية، نقلا عن موقع: http://www.m.ahewar.org (تاريخ الزيارة: 22/02/2019)

Delphine, Perrin, (2011), Immigration and Citizenship Law in the Maghreb: Turning Aliens in to Citizens, EUI Working Paper RSCAS, No 40.

Ferry, Luc et Renaut, Alain, (1985), philosophie politique de droits de l'homme à l’idée républicaine, P.U.F.Paris.

Habermas, Jurgen,) 1989), Structural Transformation of The Public Sphere, Cambridge , MA: Mit Press

Published
2020-03-31
How to Cite
Serai, S. (2020). The role of the media in promoting the values of citizenship during election periods. Social Sciences Journal, 14(1), 209-218. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.990
Section
Articles