The level of using electronic games in light of the quarantine and its repercussions on the performance of homework’s among stud

  • Malika BAKIR University Center Tipaza (Algeria)
Keywords: Using Electronic Games, Quarantine, Homework’s

Abstract

The present study aimed to identify the level of using to electronic games and to find differences of using them according to the variable of gender and the level of academic achievement, and to know the degree of their repercussions on the performance of homework among students in the intermediate fourth year. The study sample consisted of 123 male and female students in the intermediate fourth year. Based on the study objectives and for the purpose of data collection, a questionnaire was prepared by the research and Includes 14 phrase, and it was approved after its validity and reliability were proven. The results showed that the study sample use electronic games on average level, and that there are differences in their use according to the variable of sex in favor of males and the level of school achievement in favor of those with low achievement. The results also showed that the use of electronic games has a very high degree reflection on the performance of homework.

References

إبراهيم، جهاد إبراهيم أحمد. (2021). الانعكاسات التربوية للألعاب الإلكترونية وتأثيرها على الأطفال في مرحلة رياض الأطفال. المجلية العربية للتربية النوعية. 5(18). 147 -165.
ابراهيم، نداء سليم ابراهيم. (2016). إيجابيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال الفئة العمرية (3-6) سنوات وسلبياتها من وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال. رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس. قسم الإدارة والمناهج التربوية. كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط.
ابن عبود، ندى عقاب؛ القحطاني، هاجر محمد؛ المطيري، أمل هلال. (2021). دليل الأسرة في استخدام الألعاب الإلكترونية عند الأبناء. المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، مكتبة الملك فهد الوطنية. المملكة العربية السعودية.
الانترنت: الهدلق، عبد الله عبد العزيز (2011). إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. كلية التربية جامعة الملك سعود بالرياض. المملكة العربية السعودية محمل من موقع. http://cp.alukah.net/social/0/47032
بدر الدين، علي حمد محمد. (2018)تأثير الالعاب الالكترونية في سلوك الطفل السوداني دراسة مسحية علي عينة من اولياء الامور بولاية الخرطوم.مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية.4(2). 299-330.
بوبيدي، لمياء؛ بن تركي، أسماء؛ عدائكة، سامیة. (2019). تأثیرات الإدمان على الالعاب الإلكترونية على التوافق النفسي للأطفال. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية -جامعة الشهید حمة لخضر بالوادي. الجزائر. العدد 29 . 7- 18.
حواشين، مفيد نجيب؛ حواشين، زيدان نجيب. (2002). إرشاد الطفل وتوجيهه. ط1. عمان/الأردن. دار الفكر للنشر والتوزيع.
خليفي، محمد؛ مزيان، محمد. (2019). الألعاب الإلكترونية و تأثيرها في سلوكات المراهق العدوانية -دراسة إكلينيكية لحالة واحدة من خلال تطبيق اختبار روزنفايغ. مجلة التنمية البشرية. العدد11. 18- 27.
الزيودي، ماجد محمد. (2015). الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة". مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المملكة العربية السعودية. 10(1). 15- 31.
سعادو، هناء و بن مرزوق، نوال. (2016). الألعاب الإلكترونية العنيفة وعلاقتها بانتشار ظاهرة العنف المدرسي، رسالة ماستر في سوسيولوجيا العنف والعلم الجنائي. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. قسم العلوم الاجتماعية. جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، الجزائر.
شفيق، محمد. (1998). البحث العلمي والخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية. الإسكندرية/ مصر. المكتب الجامعي الحديث
عبد القادر، رباب عبد المقصود يوسف. (2016). التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لطالبات الصفوف الأولى وفق نمط تعلمهم". المجلة التربوية الدولية المتخصصة، جامعة حائل بالسعودية. 5(1). 162- 180.
عبد المحسن، شاكر حبيب. (2005). فاعلية الانترنت في إعطاء الواجبات البيتية لطلبة كليات التربية وعلاقته بالتحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات. جامعة الكوفة. كلية البنات. الأردن
علون، رانيا؛ السيد، صباح؛ ثروت، ريحاب عبد الغني. (2018). أثر استخدام الألعاب الاليكترونية التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الابتكاري لدى طفل ما قبل المدرسة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية العدد (5).1- 26.
العيدية، حمزة. (2018). المحاكمة المقاصدية في تقرير الحجر الصحي على المرضى. مجلّة العلوم الإسلاميّة والحضارة. العدد.71- 88.
قدي، سومية. (2018). إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي- دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم. مجلة التنمية البشرية. العدد (10). 162- 172.
قويدر، مريم. (2012). الألعاب الالكترونية على السلوكيات لدى الأطفال. رسالة ماجستير في تخصص مجتمع المعلومات. كلية العلوم السياسية والإعلام. قسم علوم الإعلام والاتصال. جامعة الجزائر. الجزائر.
محسن، سهيلة؛ الفتلاوي، كاظم. (2004). كفايات تدريس المواد الاجتماعية في التخطيط والتقويم، ط1. دار الفكر للطباعة والنشر.
معدي، العجمي. (1991). مشروع تنفيذ الواجبات المدرسية للصفين الأول والثاني الابتدائيين داخل المدرسة وبإشراف الهيئة التدريسية-راسة تقويمية. مجلة حولية كلية التربية، جامعة قطر. العدد(8). 119- 152.
نمرود، بشير .(2008). ألعاب فيديو وأثارها في الحد من ممارسة النشاط البدني الرياضي الجماعي الترفيهي عند المراهقين المتمدرسيين، دراسة حالة على متوسطة بساتين جديدة بئر مراد رايس. رسالة ماجستير في تخصص إرشاد النفسي. معهد التربية البدنية الرياضية، قسم نظرية ومنهجية. جامعة الجزائر. الجزائر.
Fernandez. H C, Campos.C M. (2016). “The Benefits of Active Video Games for Educational and Physical Activity Approaches: A Systematic Review”, New Approaches in Educational Research, 5(2).115-122.Retrieved from https://eric.ed.gov/?id=E J112 7256.
Wang, R. Wang, Q. (2020). Determination and estimation of optimal quarantine duration for infectious diseases with application to data analysis of COVID-19, Academy of Mathematics and Systems Sciences, Chinese Academy of Sciences, University, Zhejiang. China. Retrieved from: https://europepmc.org/article/PPR/PP R 346925.
Published
2022-03-31
How to Cite
BAKIR, M. (2022). The level of using electronic games in light of the quarantine and its repercussions on the performance of homework’s among stud. Social Sciences Journal, 16(1), 51-66. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1836
Section
Articles