دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تنمية بعض سمات الشخصية لدي الأطفال المعاقين سمعيا

  • زكرياء حرمة جامعة الأغواط (الجزائر)
  • بن جدو رضوان بعيط جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: النشاط الرياضي الترويحي, السمات الشخصية, المعاقين سمعيا

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تنمية بعض سمات الشخصية (السيطرة– المسؤولية – الاتزان الانفعالي –الاجتماعية )  لدى الاطفال المعاقين سمعيا والمتمدرسين في مدرسة المكفوفين بالمسيلة قسم السنة الرابعة متوسط، بحيث تم استعمال المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة قصدية من 40 تلميذ مقسمين علي فئتين 15  تلميذ ممارس للنشاط البدني الرياضي الترويحي و15 تلميذ غير ممارسين، وتم تطبيق مقياس السمات الشخصية من اعداد "جوردن ألبرت" ترجمه للعربية "جابر و أبو حطب" بعد ضبط العينة وحصر وسائل البحث تم البدأ بالملاحظة التي تعتبر وسيلة هامة لجمع المعلومات عن الظواهر والمواقف التي تستدعي تأمل الباحث، وأظهرت النتائج أن للنشاط لبدني الرياضي الترويحي له دورا كبير في تنمية وتحقيق السمات الشخصية ( السيطرة – المسؤولية –الاتزان الانفعالي –الاجتماعية ) لدي المعاقين سمعيا.

المراجع

ثائر عباس ع. (1992). السمات الشخصية للاعبي التنس وعلااقتها بالأنجاز الرياضي (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد , العراق.
حسام ب. (2010). فاعلية النشاط الرياضي التروحي في تحقيق الصحة النفسية وادماج المعاقين حركيا (أطروحة دكتوراة, جامعة الجزائر 3 - معهد التربية البدنية والرياضية دالي ابراهيم). استرجع في من http://biblio.univ-alger.dz/jspui/bitstream/1635/11359/1/BECHIR_HOSSAM.PDF.pdf
عبد القادر . س. (2014). دور النشاط البدني المكيف (كرة السلة للكراسي المتحركة) في تنمية بعض السمات لذوي الاحتياجات الخاصة حركيا دراسة ميدانية بمركز تأهيل المعاقين حركيا (الشلف) (من 16 إلى 18 سنة). معارف, 9(16), 143-156. استرجع في من https://www.asjp.cerist.dz/en/article/91262
عشوي م. (2003). مدخل الي علم النفس المعاصر ط2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
عياد م. (2017). السمات الشخصية ( الدافعية الاجتماعية العدوانية ) وعلاقتها بدافعية الأنجاز لممارسي رياضة الكراتي (أطروحة دكتوراة, جامعة مستغانم - كلية علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية). استرجع في من http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/7193
عيد الجوال ف. (2012). الاعاقة السمعية ط1. القاهرة- مصر: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمد الحماحمي م., & عايدة عبد العزيز م. (1998). الترويح بين النظريات والتطبيق ط2. القاهرة - مصر: مركز الكتاب للنشر .
هدال ي. (2020). اثر البرامج الرياضي الترويحي المقترح في الخفض من درجة الاكتئاب لدي المراهقين الصم (أطروحة دكتوراة, جامعة المسيلة - كلية علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية). استرجع في من http://dspace.univ-msila.dz:8080/xmlui/handle/123456789/20407
Rabah, S., Derradji, A., & Kamel, N. (2019). دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً. مجلة الابداع الرياضي, 10(3), 136-157. استرجع في من https://www.asjp.cerist.dz/en/article/103304
Richard, h.cox . (2005). psychologie du sport. bruxrlle- Belgique: de boeck superieur .
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
حرمةز., & بعيطب. ج. ر. (2023). دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تنمية بعض سمات الشخصية لدي الأطفال المعاقين سمعيا. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 430-441. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3210
القسم
Articles