الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ودورها في تجسيد التنمية المستدامة

  • محمد رضوان دهينة جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة, التعليم العالي, التنمية المستدامة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إسهامات الجودة الشاملة بالجامعة الجزائریة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، وللإجابة عن الإشكالية المطروحة اتباعنا المنهج الوصفي، وللوقوف على ذلك وتمحيصه تم الاعتماد على استبيان جودة التعليم العالي وأثرها على التنمية المستدامة كأداة لجمع المعلومات، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) أستاذ من التعليم الجامعي، من جامعة عمار ثليجي بالاغواط، حيث تم اعتماد الطريقة الالكترونية  في سحب مفردات العينة، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا عبر برنامج SPSS 26 تم التوصل إلى ان الجودة الشاملة في التعليم العالي تساهم في تحقيق  اهداف الجامعة، وحسن التسيير الادارة والكفاءات العاملين بها.

المراجع

إدريس الطيب أمل. (2017). دراسة حالة استراتيجية إدارة الأزمات الرياضية ببعض المؤسسات الرياضية. السودان: رسالة ماجستير جامعة للعلوم والتكنولوجيا.
أسماء عميرة. (2013). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي شهادة الماجستير في علوم التسيير تخصص تسيير الموارد البشرية. الجزائر: جامعة قسنطينة 2.
العلوي محمد حسن. (1998). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، مركز النشر العلمي. جدة: جامعة الملك عبد العزيز،.
خرخاش سامية. (2021). انعكاسات جائحة كوفيد 19 على علاقات العمل في الجزائر من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف 2، 12(1)، 540.
شيراز محمد طرابلسية. (2011). إدارة جودة الخدمات التعليمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي. عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع،.
عبدالرحمن سعد. (1998). القياس والتقويم التربوي والنفسي. مصر: دار الفكر العربي.
عبدالرحمن سعد. (1998). القياس والتقويم التربوي والنفسي. مصر: دار الفكر العربي.
مجيد خليل حسين. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. (1، المحرر) عمان: دار الزهر.
محمد رضوان دهينة. (2017). تسيير المنشآت الرياضية الحديثة ودورها في الرفع من أداء رياضيي السباحة. مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية المركز الجامعي البيض، 2(1)، 67.
محمد زايد حمدان. (1999). تقييم المنهج معالجة شاملة لمفاهيمه وعماله وطرقه. عمان: دار التربية الحديثة.
محمد علي حسون . (2014). أثر أدارة الجودة الشاملة على التنمیة المستدامة في التعلیم العالي. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادیة( العدد الخاص بالمؤتمر العلمي المشترك)، 311.
محمد يدو. (2017). متطلبات ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر بين الواقع والاستشراف. مجلة المعارف، 12(23).
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
دهينةم. ر. (2023). الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ودورها في تجسيد التنمية المستدامة . مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 473-484. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3215
القسم
Articles