Entrepreneurship Education As A Public Policy Supporting Entrepreneurship In Algeria - A Survey Study On University Students’ Opinions Regarding Decision 1275 Related To Establishing A Start-Up
Abstract
The study aimed to investigate if Algerian university students have the potential to establish a start-up project according to Decision 1275. A questionnaire was distributed to a sample of 662 students from universities in Constantine, Algeria, with 655 returned, and 643 suitable for analysis.
Results showed that students had the intention and ability to engage in entrepreneurship, especially in terms of innovative ideas and technology knowledge. However, they lacked the necessary skills and knowledge for entrepreneurship, indicating the importance of improving entrepreneurship education. Overall, the study confirms that Algerian university students have a tendency towards creating start-up projects in accordance with Decision 1275.
References
- عبد الرحمان تسابت. (2015-2016). تقييم السياسات العمومية في الجزائر "مقاربة قطاعية". أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه، 22. كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير.
- أسماء بللعما، و نورالدين كروش. (2020). حاضنات الأعمال كدعامة لمرافقة المؤسسات الناشئة بالجزائر -دراسة حالة حاضنة أعمال جامعة المسيلة-. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية، 7(3)، 204.
- إيمان رمضان، و خولة زياني. (2022). دور حاضنات الأعمال الجامعية في ارساء مبادئ الاقتصاد الدائري -دراسة ميدانية على حاضنات الأعمال الجامعية الجزائرية-. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، 11(1)، 735-736.
- بوبكر الصديق بن الشيخ. (2021). التعليم المقاولاتي كوسيط في العلاقة بين التوجه المقاولاتي والنية المقاولاتية للطلبة. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، 7(1).
- دلال بوعتروس، و محمد دهان. (2019). مأسسة تقييم السياسات العمومية -دراسة مقارنة بين الجزائر والمغرب-. مجلة العلوم الانسانية، 30(3)، 119.
- سماح بلعيد. (2021). المؤسسات الناشئة وامكانيات النمو -دراسة انشاء حاضنات الأعمال لمرافقة المشروعات الناشئة-. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية، 8(2)، 64.
- فضيلة بوطورة، زهية قرامطية، و نوفل سمايلي. (2019). دار المقاولاتية في الجامعة الجزائرية بين الضرورة والأهمية. مجلـة الإبداع، 9(1)، 189.
- ليلى بن عيسى، و الزهرة ناصري. (2019). التعليم المقاولاتي وأثره على التوجه المقاولاتي لدى الطلبة: دراسة استطلاعية لآراء طلبة المقاولاتية بجامعة -بسكرة-. مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، 3(2).
- محمد الأمين نوي، و محمد دهان. (2020). نحو تنظير أدق لمفهوم المؤسسات الناشئة وخصائصها: دراسة منهجية مفصلة. Revue des Réformes Economiques et Intégration En Economie Mondiale، 14(3)، 7.
- مهدي مراد. (2018). التعليم المقاولاتي الجامعي آلية لتنمية الثقافة المقاولاتية في أوساط الطلبة في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة. مجلة أبعاد اقتصادية، 8(2)، 418.
- نور الدين رادي. (2014). الابداع والابتكار في المنظمات الحديثة دراسة تجارب عالمية. مجلة الابتكار والتسويق، 2014(1)، 132.
- هشام بروال، و جهاد خلوط. (2017). التعليم المقاولاتي وحتمية الابتكار في المؤسسات الناشئة. مجلة معهد العلوم الاقتصادية (مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة)، 20(3)، 12-13.
- القرار 1275 المؤرخ ب 27 سبتمبر 2022. (بلا تاريخ). كيفيات اعداد مشروع تخرج للحصول على شهادة جامعية - مؤسسة ناشئة من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي.
- المادة 11 المرسوم التنفيذي رقم 20 _254. (21 09, 2020). (55). الجريدة الرسمية.
-- Consulté le 01 11, 2023, sur startup.dz: https://startup.dz/asf/
- Fayolle, A. (s.d.). Entrepreneuriat (éd. 3). Dunod.
- Mancer , I. (2021). L’université algérienne et la transition vers le paradigme entrepreneurial: un diagnostic. Revue Innovation, 11(2).
- Michael A. Hitt، و AL. (2002). Strategic Entrepreneurship, Creating a New Mindset. Black Well.