التعليم المقاولاتي كسياسة عمومية داعمة للمقاولاتية في الجزائر -دراسة استطلاعية حول آراء الطلبة الجامعيين بشأن القرار 1275 والمتعلق بمشروع انشاء مؤسسة ناشئة

  • إبتسام علالي جامعة قسنطينة 2
  • صبرينة طلبة جامعة قسنطينة 2
الكلمات المفتاحية: القرار 1275, المؤسسات الناشئة, المقاولاتية, التعليم المقاولاتي, السياسة العمومية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التأكد من امتلاك الطلبة الجامعيين في الجزائر لتوجه نحو تحقيق مشروع مؤسسة ناشئة وفق القرار 1275، من خلال دراسة مدى توفرهم على النية والقدرة على العمل المقاولاتي، وكذا من خلال التعرف على المهارات والمعارف التي يمتلكونها، من خلال توزيع استبيان على عينة من طلبة جامعات ولاية قسنطينة، حيث وزعنا 662 استبيانا، تم استرجاع 655 منها، وكان عدد الاستبيانات القابلة للمعالجة الإحصائية هو 643 استبيانا.

خلصت الدراسة إلى أن الطلبة الجامعيين لديهم نية لإنشاء مؤسسة ناشئة، كما أنهم يمتلكون القدرة التي تؤهلهم لذلك خاصة فيما يتعلق بالأفكار الإبداعية والمعرفة بالتكنولوجيا وهذا ما يؤكد أنه يوجد لدى الطلبة الجامعيين توجه لإنشاء مشروع مؤسسة ناشئة وفق القرار 1275، غير أنهم يفتقرون للمعارف والمهارات التي يتطلبها العمل المقاولاتي وهو ما يؤكد ضرورة تعزيز التكوين المقاولاتي.

المراجع

- عبد الرحمان تسابت. (2015-2016). تقييم السياسات العمومية في الجزائر "مقاربة قطاعية". أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه، 22. كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير.

- أسماء بللعما، و نورالدين كروش. (2020). حاضنات الأعمال كدعامة لمرافقة المؤسسات الناشئة بالجزائر -دراسة حالة حاضنة أعمال جامعة المسيلة-. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية، 7(3)، 204.

- إيمان رمضان، و خولة زياني. (2022). دور حاضنات الأعمال الجامعية في ارساء مبادئ الاقتصاد الدائري -دراسة ميدانية على حاضنات الأعمال الجامعية الجزائرية-. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، 11(1)، 735-736.

- بوبكر الصديق بن الشيخ. (2021). التعليم المقاولاتي كوسيط في العلاقة بين التوجه المقاولاتي والنية المقاولاتية للطلبة. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، 7(1).

- دلال بوعتروس، و محمد دهان. (2019). مأسسة تقييم السياسات العمومية -دراسة مقارنة بين الجزائر والمغرب-. مجلة العلوم الانسانية، 30(3)، 119.

- سماح بلعيد. (2021). المؤسسات الناشئة وامكانيات النمو -دراسة انشاء حاضنات الأعمال لمرافقة المشروعات الناشئة-. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية، 8(2)، 64.

- فضيلة بوطورة، زهية قرامطية، و نوفل سمايلي. (2019). دار المقاولاتية في الجامعة الجزائرية بين الضرورة والأهمية. مجلـة الإبداع، 9(1)، 189.

- ليلى بن عيسى، و الزهرة ناصري. (2019). التعليم المقاولاتي وأثره على التوجه المقاولاتي لدى الطلبة: دراسة استطلاعية لآراء طلبة المقاولاتية بجامعة -بسكرة-. مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، 3(2).

- محمد الأمين نوي، و محمد دهان. (2020). نحو تنظير أدق لمفهوم المؤسسات الناشئة وخصائصها: دراسة منهجية مفصلة. Revue des Réformes Economiques et Intégration En Economie Mondiale، 14(3)، 7.

- مهدي مراد. (2018). التعليم المقاولاتي الجامعي آلية لتنمية الثقافة المقاولاتية في أوساط الطلبة في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة. مجلة أبعاد اقتصادية، 8(2)، 418.

- نور الدين رادي. (2014). الابداع والابتكار في المنظمات الحديثة دراسة تجارب عالمية. مجلة الابتكار والتسويق، 2014(1)، 132.

- هشام بروال، و جهاد خلوط. (2017). التعليم المقاولاتي وحتمية الابتكار في المؤسسات الناشئة. مجلة معهد العلوم الاقتصادية (مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة)، 20(3)، 12-13.

- القرار 1275 المؤرخ ب 27 سبتمبر 2022. (بلا تاريخ). كيفيات اعداد مشروع تخرج للحصول على شهادة جامعية - مؤسسة ناشئة من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي.

- المادة 11 المرسوم التنفيذي رقم 20 _254. (21 09, 2020). (55). الجريدة الرسمية.

-- Consulté le 01 11, 2023, sur startup.dz: https://startup.dz/asf/

- Fayolle, A. (s.d.). Entrepreneuriat (éd. 3). Dunod.

- Mancer , I. (2021). L’université algérienne et la transition vers le paradigme entrepreneurial: un diagnostic. Revue Innovation, 11(2).

- Michael A. Hitt، و AL. (2002). Strategic Entrepreneurship, Creating a New Mindset. Black Well.

منشور
2024-02-05
كيفية الاقتباس
علالي إ., & طلبة ص. (2024). التعليم المقاولاتي كسياسة عمومية داعمة للمقاولاتية في الجزائر -دراسة استطلاعية حول آراء الطلبة الجامعيين بشأن القرار 1275 والمتعلق بمشروع انشاء مؤسسة ناشئة. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 7(2), 85-104. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jeemr/article/view/3771
القسم
Original Article