إسهام استراتيجيات التسويق السياحي في تفعيل السياحة بالوطن العربي

  • عثمان علام جامعة البويرة
  • بلقاسم تويزة جامعة البويرة
الكلمات المفتاحية: السياحة, التسويق السياحي, مزيج التسويق السياحي, الترويج السياحي, معوقات التسويق السياحي

الملخص

 لقد أصبحت السياحة في عصرنا الحاضر صناعة قائمة بذاتها من أكبر الصناعات في الاقتصاد العالمي , باعتبارها مصدر للموارد المالية بالعملة الصعبة في كثير من الدول السياحية , وكذلك من حيث العمالة التي تشغلها, ورأس المال المستمر فيها ,وتعدد  أنواعها , كما يتوقع لها المزيد من النمو والتوسع والازدهار, وتعمل غالبية  الدول على تعظيم الآثار الإيجابية للسياحة ، وتجنب أثارها السلبية من خلال استراتيجيات التنمية السياحية ، والتسويق السياحي المعتمدة والتي تهدف إلى زيادة واستمرار التدفق السياحي .

المراجع

هاني حامد الضمور , تسويق الخدمات , [ط1؛عمان : دار وائل للنشر , 2002 ], .
حميد عبد النبي الطائي , مدخل للسياحة والسفر والطيران , ,[ط1؛عمان: مؤسسة الوراق للنشر,2003], ؛
عبد العزيز أبو نبعة , دراسات متخصصة في تسويق الخدمات , [ط1؛ عمان : مؤسسة الوراق للنشر , 2005 ], .
ثامر ياسر البكري , تسويق الخدمات الصحية , [عمان : دار اليازوري للنشر, 2005 ], .
عبد السلام أبو قحف , أساسيات التسويق , [ الاسكندرية : دار الجامعة الجديدة , 2002 ] , .
ثامر ياسر البكري , تسويق أسس ومفاهيم معاصرة , [عمان : دار اليازوري للنشر, 2006 ], .
خالد قاشي , " نظام المعلومات التسويقي وترشيد قرارات تسويقية ", رسالة ماجستير , كلية الاقتصاد, جامعة البليدة , 2007 , .
ثامر ياسر البكري , تسويق أسس ومفاهيم معاصرة , [عمان : دار اليازوري للنشر, 2006 ], .
محمد إبراهيم عبيدات , أساسيات التسعير في التسويق المعاصر , [ط1؛ عمان : دار الميسرة للنشر , 2004 ],
محمد جاسم الصميدعي , بشير عباس العلاق , مبادئ التسويق , [ط1؛عمان : دار المناهل للنشر , 2006 ], .
خالد مقابلة , التسويق الفندقي مدخل شامل ,[عمان : دار زهران للنشر , 1998 ], .
خليل المساعد, تسويق الخدمات وتطبيقاتها , [ط1؛ عمان : دار المناهج , 2006 ],
وائل مهنا منصور ، الفعالية الاقتصادية لسياسات التسويق والترويج السياسي في سورية ، رسالة دكتوراه في الاقتصاد ، جامعة تشرين ، سوريا ، 2011 .
إياد عبد الفتاح علي النسور ، تطوير استراتيجية تسويقية لتنمية السياحة العلاجية في الأردن ، أطروحة دكتوراه في التسويق ، جامعة عمان ، الأردن 2006 ، .
هاني حامد الضمور , هدى مهدي عياش, أثر المزيج التسويقي الخدمي على الصورة المدركة من قيل السياح, مقال بالمجلة الأردنية ,المجلد1,العدد1, 2005, .
خالد مقابلة ,تقييم لواقع وأبعاد السياحة الداخلية من وجهة نظر السياح الأردنيين , مقال في مجلة مؤتة للبحوث والدراسات,المجلد20, العدد1 ,2005 ,.
إياد عبد الفتاح علي النسور ، تطوير استراتيجية تسويقية لتنمية السياحة العلاجية في الأردن ، أطروحة دكتوراه في التسويق ، جامعة عمان ، الأردن 2006 ، .
بلقاسم تويزة , الترويج السياحي وأثره على تفعيل السياحة بالجزائر, أطروحة دكتوراه , كلية الاقتصاد , جامعة الجزائر3, 2015.
Kotler.p, Armstrong.G, pricipe of marketing, prentice –hal international, Inc,print in the usa 1999,.
منشور
2018-12-23
كيفية الاقتباس
علام ع., & تويزة ب. (2018). إسهام استراتيجيات التسويق السياحي في تفعيل السياحة بالوطن العربي. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 2(02), 28-46. https://doi.org/10.34118/jeemr.v2i02.437
القسم
Original Article