"تأثير الاعلانات عبر الانترنت على مراحل اتخاذ قرار شراء الحواسيب لدى الشباب الجامعي في محافظة الخليل"

  • سمير الجمل
  • نسيبة أبو شرار
  • تمارا مسالمة
الكلمات المفتاحية: إعلانات, اتخاذ قرارات الشراء, حواسيب, شباب جامعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير الاعلانات عبر الانترنت على مراحل اتخاذ قرار شراء الحواسيب عند الشباب الجامعي في محافظة الخليل، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة المكونة من (410) من طلبة الجامعات في محافظة الخليل. أشارت النتائج إلى وجود تأثير مرتفع للإعلان عبر الانترنت على مراحل اتخاذ قرار شراء الحواسيب. وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تأثير الاعلانات عبر الانترنت على مراحل اتخاذ قرار شراء الحواسيب تعزى لمتغيري الجنس والسنة الدراسية، بينما تبين وجود فروق وفق متغير الجامعة ولصالح طلبة القدس المفتوحة والخليل. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:( توجه الشركات والمستوردين والمحال التجارية نحو الإعلان عبر الانترنت لما فيها تقليل التكاليف وفعالية في إيصال المعلومة للمستهلك).

المراجع

المراجع:
-سليمان، ماهر؛ وآخرون. (2000)." أساسيات الانترنت"، دمشق: دار الرضا للنشر.
-سماحي، منال.(2015)."التسويق الالكتروني وشروط تفعيله في الجزائر: دراسة حالة اتصالات الجزائر"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، جامعة وهران 2، الجزائر.
-الصباغ، نور.(2016)."تأثير التسويق الالكتروني على رضا الزبائن في قطاع الاتصالات: دراسة ميدانية"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الافتراضية السورية.
-عبد العال، طارق .(2003)." التجارة الالكترونية"، الإسكندرية: الدار الجامعية.
-العبدلي، سمي عبد الرازق.(2011)."وسائل الترويج التجاري(مدخل تحليلي متكامل)"، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-القرشي، ظاهر؛ والكيلاني، ياسمين.(2015)."أثر شبكة التواصل الاجتماعي على عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك في مدينة عمان"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، مجلد(29)، عدد(12).
-الغالبي، طاهر؛ والعسكري، أحمد. (2006)."الإعلان: مدخل تطبيقي"، ط2، الأردن: دار وائل للنشر.
-Alhaiou Talhat. (2011)." A Study on the Relationship between E-CRM Features and Loyalty": the case in UK, PHD, Brunel University west London, Brunel Business School.
-Andrew T. Yong & Dan D. Kim and Vishal Dhalwari. (2015)." Social Networking as a new trend in e- Marketing".
-Laudon Kenith c & Taver carol guercio.(2001)."E- commerce Business Technology-society،" addison wesly .
https://www.seoar.net/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%80%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D9%88-%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D8%B9%D9%85%D9%84/
منشور
2020-12-27
كيفية الاقتباس
الجمل س., أبو شرارن., & مسالمةت. (2020). "تأثير الاعلانات عبر الانترنت على مراحل اتخاذ قرار شراء الحواسيب لدى الشباب الجامعي في محافظة الخليل". مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 4(2), 51 - 73. https://doi.org/10.34118/jeemr.v4i2.2002
القسم
Original Article