تسويق العلامة التجارية مدخل مفاهيمي مع الإشارة إلى كيفية قياس سمعة العلامة – العلامة شفروليه - حالة السيارة AVEO الجديدة - 2007/2006
الملخص
تسعى المؤسسات لإيجاد مكانة لمنتجاتها الجديدة وسط سوق يتميز بوتيرة متسارعة من التجديد والتنافس. وأحيانا تطرح بعض المنتجات في أسواق وتعيش دورة حياة كاملة دون أن نعلم أو حتى نسمع بوجودها، لأنها وبكل بساطة لم تجد لها مكانا وسط منتجات معروفة بسمعة علامة قوية، وقد وجدت هذه الدراسة العملية لقياس سمعة العلامة. وقد انتهت بجملة من النتائج الأساسية بعد دراسة الإستبيان والجماعات المركزة،
تميز العلامة شفروليه بسمعة جيدة جدا في أوساط المستجوبين، وتتمتع السيارة شفروليه AVEO بسمعة جيدة في أوساط ولاية الأغواط خاصة الجيل الجديد، أكثر وسيلة إعلانية عرفت وأثرت على المستهلك هي الآراء والأقاويل التي يرددها الأصدقاء والأهل والناس المتهمين بالسيارة وهو ما يدخل ضمن الاتصالات من الفم إلى الأذن الشيء الذي يستدعي التوقف عند هذه النتيجة في الاستبيان ضمن أهم متغيرات السمعة في هذه الدراسة. عموما معظم الخصائص التي تم استطلاع المستهلك فيها كانت إيجابية وتعزز سمعة السيارة بطريقة أو بأخرى وتركزت أهم هذه الخصائص في: الرفاهية، الشكل الألوان، السعر، المحرك الاسم، الرمز والشعار والبيع بالتقسيط.
المراجع
2. andrea semprimi. (2002). le marketijn de la laisons. paris: bunoid.
3. cequi kapferer. (2006). va changer la mareque. paris: 2eme edition d'organisation.
4. chantal lai. (2004). la marque. paris: 11 edition.
5. chantal lai. (2012). la marque. paris: dunond .
6. cyivie martinet jp. (2010). marketing des concept - ka marque. paris: donould edistion.
7. geraline micheh. (2003). au coeur de la marque. paris: organisation editien gere.
8. geraline semprimi. (2004). au coeur de la mark . paris: edition paris.
9. j.n.kqperer. laurnt. (2004). pratique de marketing. 2editien: paris.
10. jdelmas ves saint. (1962). production et defence dets marque de fabricon. paris: 2 edetin , pe1.
11. kotler et diuboi. (2004). management marketing. usa: 11editien org.
12. lechir jram marc. (1995). statigie de marque (gerer la mark sur internet). paris: orgaisation editien.
13. marie camille. (2003). partique dr marketing. paris: achter les geniration.
14. newel fredrick. (2006). the new rul or marque marketing. usa: editien group eyrollles.
15. phlippe breton. (2004). les mark de disteubuteurs. paris: donnond.
16. ستيفن م، كريستول ، ببيرسيلي. (2005). التسويق المبسط للعلامات التجارية. بيروت: مكتب الفخر المجتمعي.
17. شاكر العسكري. (2000). دراسات تسويقية متخصصة . الأردن: الزهران.
18. عبد الله عبد الرحيم. (2005). العلاقات العامة . مصر: مطبعة جامعة القاهرة.
19. فريد كورتل و ناجي بن حسين. (2001). التسويق المبادئ والاساسيات. الجزائر: منشورات قسنطينة.
20. منى شفيق حداد. (2005). التسويق بالعلاقات . مصر: المنظمة العربية للتمية العرربية بحوث ودراسات.