فعاليَّة التعليم المقاولاتي في نشر وترقية الثقافة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية دراسة استطلاعية لآراء مسيِّري دور المقاولاتية في بعض الجامعات الجزائرية

  • أمال مهاوة
  • فراح خالدي
الكلمات المفتاحية: تعليم مقاولاتي, ثقافة المقاولاتية, استراتيجيات التعليم المقاولاتي

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل أثر التعليم المقاولاتي في نشر ثقافة وترقية المقاولاتية في الجامعة الجزائرية من خلال تحليل آراء مسيِّري دور المقاولاتية في بعض الجامعات الجزائرية، هذه الأخيرة التي ساهمت في نشر الفكر المقاولاتي بين الطلبة المقبلين على التخرج، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان الذي تم تحليله بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS.

وتوصلت الدراسة إلى أنَّ التعليم المقاولاتي في الجامعة الجزائرية يعدُّ أرضية متينة لتطوير المعارف الشبابية التي تنعكس إيجابا على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستحدثة من خلال المهارات الشخصية والإدارية والتقنية.

المراجع

المؤلفات :
-عوض مبارك مجدي. (2011). التربية الريادية والتعليم الريادي: مدخل نفسي سلوكي إربد، عالم الكتب الحديث، الأردن.
-سالزا نوكارميلا. (2006). تحفيز روح الريادة من خلال تعلم الريادة في المدارس الثانوية: اليونسكو ومنظمة العمل الدولية. بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية.
-Michael, E., & christo, p. (2006). Les competences entrepreneurials, Définition et construction d'un referentiall'internationalisation des PME et ses consequences sur les strategies entreprem euriales,. Fibourge: Haut école de gestion.
-Fayoll, A. ( 2004). Entreprenruat. Paris: Dunod.
Robert, W. (2001). La PME une enterprise humaine . Paris : deboeck uiversité



الأطروحات :
-الجودي محمد علي. ( 2015). نحو تقويم المقاولاتية من خلال التعليم المقاولاتي ( اطروحة دكتوراه) ، جامعة محمد خيضر، بسكرة. الجزائر.
-بدراوي سفيان . ( 2015). ثقافة المقاولاتية لدى الشباب الجزائري( أطروحة دكتوراه) ، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان.الجزائر
-دباح نادية . ( 2012). دراسة واقع المقاولاتية في الجزائر وآفاقها( مذكرة ماجستير) ، جامعة الجزائر 3، الجزائر.
-سلامي منيرة . (2008). التوجه المقاولاتي للمرأة في الجزائر (مذكرة ماجستير)، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.
المقالات :
-هاملي عبد القادر، و حوحو مصطفى. (2019). إشكالية التعليم المقاولاتي ودور في خلق نية المقاولاتية، مجلة البشائر الاقتصادية، 5(1).الصفحات 7-8 .
-الزهرة بن طاطا، و محمد كربوس. (2018). إحتمالية التعليم المقاولاتي على التوجه المقاولاتي لطالبات. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الإقتصادية، جامعة معسكر، عدد(7)، صفحة 167.
-هواري معراج، و فتيحة عبيدي. (2016). دار المقاولاتية ودورها في تحفيز الطالب الجامعي لولوج عالم الأعمال " جامعة الجلفة أنموذجًا ". مجلة العدد الاقتصادي، مجلة دورية محكمة، عدد(25)، صفحة 112.
-ينمور يونس . (2013). ثقافة المقاولاتية: مكوناتها وخصائصها . مجلة الحوار المتمدن، عدد(3982)، صفحة 36.
-Thierry , V., & Alain. (2005). Paradinge et entrepreneurait. revue de l'entrepenurial, 4(1). p37.
. (2005). Zouache abdallah, Boubdallah khalde-Etrepreneuriat et dévloppemenet économiquees. .les cahiers de GREAD (N07)
المداخلات :
-سلامي منيرة . (2012). التوجه الأخلاقي للشباب في الجزائر: بين متطلبات الثقافة وضرورة المرافقة. ملتقى وطني استراتجيات التنظيم ومرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، جامعة ورقلة، الجزائر.
مواقع الانترنيت :
الواعر لخميسي، محاضرات في مقياس المقاولاتية . (2021). تم الاسترداد من http://elearning.centre-univ-mila.dz/course/view.php?id=1224
منشور
2021-12-16
كيفية الاقتباس
مهاوة أ., & خالدي ف. (2021). فعاليَّة التعليم المقاولاتي في نشر وترقية الثقافة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية دراسة استطلاعية لآراء مسيِّري دور المقاولاتية في بعض الجامعات الجزائرية. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 5(2), 173 - 190. https://doi.org/10.34118/jeemr.v5i2.2042
القسم
Original Article