أثر مستوى نمو الصناعة على قوة الحاجة إلى الإبداع في المنظمات دراسة حالة: التضخم الاقتصادي في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر

  • ياسين بوبكر جامعة بسكرة
  • كهينة سليماني جامعة تيزي وزو
الكلمات المفتاحية: التضخم الاقتصادي, مؤشرات نمو الصناعة, الابداع

الملخص

    يعتبر التضخم الاقتصادي واحد من أهم مؤشرات النمو الصناعي، فهو يعبر عن بيئة غير مؤكدة وحالة ضعف وعدم استقرار اقتصادي، حيث تشير الادبيات الاقتصادية إلى وجود علاقة عكسية وسلبية بين معدل التضخم الاقتصادي والنمو داخل قطاع الصناعة، فالارتفاع المستمر للأسعار سيؤدي بالرفعم من مستويات هذا التضخم مما يؤدي إلى ضعف تلك الصناعة، الامر الذي يحفز المنظمات البحث عن سبل تحسين وضعيتها و الخروج من هذا الوضع. الابداع بأشكاله هو واحد من تلك الحلو التي تتبناها المنظمات في هذه الحالة. وهو الأمر الذي حدث في صناعة خدمة الهاتف النقال، التي عانت طويلا من التضخم الإقتصادي لمدة طويلة و خاصة في بداية حياة الصناعة مما اجبر المنظمات على الابداع المعبر عنه بمعدل التحسين في المنتجات.

المراجع

- شيماء محمد نجيب، أثر محددات النمو الصناعي في كفاءة الأداء الاقتصادي لعدد من للدول للمدة (1990 - 2005)، مجلة: "تنمية الرافدين"، العدد 111، سبتمبر 2011، جامعة الموصل-العراق،.
- www.kau.edu.sa/Files/0004512/Subjects/
- دروم أحمد وهزرشي طارق، دور البعد الثقافي في إحداث الإبداع التنظيمي بالمؤسسة الاقتصادية-دراسة حالة مؤسسات الاتصال بولاية الجلفة-، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي الأول حول: "اقتصاديات المعرفة والإبداع"، جامعة سعد دحلب-البليدة، الجزائر، يومي 13 و 14 أفريل 2013.
- جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب ، المجلد 08، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، 1990 .
- المعجم الوجيز، مجمع اللغة العربية، دار التحرير للطباعة والنشر، مصر، 1980.
- عمورة جمال و شريفي أحمد، دور وأهمية الإبداع المحاسبي والمالي في عملية الإفصاح عن المعلومات المحاسبية والمالية، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي: "الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة"، دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية"، جامعة سعد دحلب-البليدة، الجزائر ، يومي 18-19 ماي 2011.
- بن عنتر عبد الرحمن، واقع الإبداع في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بالجزائر: "دراسة ميدانية"، مجلة جامعة دمشق الاقتصادية والقانونية، المجلد 24، العدد الأول، 2008.
- محمد حسن محمد حمادات، السلوك التنظيمي، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2007،.
- بدري عبد المجيد و زروقي ابراهيم، الإبداع التقني كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك التجارية، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي الأول حول: "اقتصاديات المعرفة والإبداع"، جامعة سعد دحلب-البليدة، الجزائر ، يومي 17-18 أفريل 2011.
- نجم عبود نجم، إدارة الابتكار، دار وائل للنشر، عمان، 2003،.
- بومدين بروال، دور الإبداع التكنولوجي في تحقيق متطلبات المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسات، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي حول: "الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة -دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية - جامعة سعد دحلب البليدة–الجزائر، يومي 18 و 19 ماي 2011.
- خراز الأخضر، دور الإبداع في اكتساب المؤسسة ميزة تنافسية -دراسة حالة مؤسسة EGTT مركب حمام ربي سعيدة نموذجا-، مذكرة ماجستير (غير منشورة)، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان-الجزائر.
- طلال نصير و نجم العزاوي، أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء إدارة الموارد البشريّة في البنوك التجاريّة الأردنيّة، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي حول: "الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة -دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية -"، جامعة سعد دحلب البليدة–الجزائر، يومي 18 و 19 ماي 2011.
- سلطاني محمد رشدي، المعارف الجماعية وأثرها على نشاط الإبداع في المؤسسة، مجلة: "أبحاث اقتصادية وإدارية"، جامعة محمد خيضر بسكرة-الجزائر، العدد 11، جوان 2012.
- سليم بطرس جلدة و زيد منير عبوي، إدارة الإبداع والابتكار، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عمان-الأردن ، ط01، 2006.
- نصر الدين بن نذير ومصطفى بداوي، الإبداع كأداة لتعزيز القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال في ظل الاتجاهات الحديثة في الاقتصاد العالمي، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي حول: "الإبداع و التغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة"، جامعة سعد دحلب، البليدة-الجزائر، 18-19 ماي 2011.
- بن بريكة عبد الوهاب وبن التركي زينب، مساهمة الإبداع التكنولوجي في تدعيم المركز التنافسي للمنظمة، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي حول الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، جامعة سعد دحلب، البليدة-الجزائر، 12-13 ماي 2010.
- فتيحة بوحرود، إدارة الجودة الشاملة كمدخل لصناعة المزايا التنافسية بين النظرية والتطبيق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية سطيف، مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، العدد الثاني، ديسمبر 2014.
- أسامة خيري، إدارة الإبداع والابتكارات، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2012.
- نعيم حافظ أبو جمعة، التسويق الابتكاري، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة-مصر، 2003.
- بن يعقوب الطاهر وهباش فارس، دور الابتكار التسويقي في اكتساب ميزة تنافسية لمنتوجات المصارف الاسلامية، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي حول: "منتجات وتطبيقات الابتكار والهندسة المالية بين الصناعة المالية التقليدية والصناعة المالية الإسلامية"، جامعة سطيف 1، سطيف-الجزائر، 05-06 ماي 2014.
- حجاج عبد الرؤوف، الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية: مصادرها ودور الإبداع التكنولوجي في تنميتها"، دراسة ميدانية في شركة روائح الورود لصناعة العطور بالوادي"، مذكرة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، جامعة 20 أوت 1955، سكيكدة-الجزائر، 2006/2007.
- Elisante Gabriel, Application of Porter's Five Forces in Banking at Tanzania, IMS International journal, India, 2006.
- Katie Golberg, Nicole mareck, Clint Hardy, Tom Hoeft, & John Noetzel, Wal-Mart and target "Strategic Industry analysis", Duluth Campus, University of Minnesota, USA, 2005.
- http://www.echoroukonline.com/ara/articles/33645.html?print&output_type=rss
- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، الجريدة الرسمية، المادة رقم 03 من القانون 03-2000، المؤرخ في 05 أوت 2000، المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، العدد 48.
- ابراهيم جواد كاظم، الأرقام القياسية ومنهجية تطبيقها في الأنشطة الاقتصادية "العراق أنموذجا"، مجلة ديالى للعلوم الصرفة، العدد الرابع، أكتوبر 2011، العراق.
- https://www.arpt.dz/ar/#
- Rapport annuel de l'Autorité de régulation, autorité de régulation de la poste et des télécommunications, 2014, Algerie.
منشور
2017-12-01
كيفية الاقتباس
بوبكري., & سليمانيك. (2017). أثر مستوى نمو الصناعة على قوة الحاجة إلى الإبداع في المنظمات دراسة حالة: التضخم الاقتصادي في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 1(02), 50-69. https://doi.org/10.34118/jeemr.v1i02.303
القسم
Original Article